بغداد اليوم -  



وجّه رئيس مجلس الوزراء، السيد محمد شياع السوداني، بالتزام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بالتنسيق بينها وبين وزارة المالية، بصرف مكافأة مالية مقطوعة قدرها (4.000.000) فقط أربعة ملايين دينار لموظف الخدمة الجامعية لكل بحث يُنشر في المجلات العالمية ذوات عامل الرصانة (Impact Factor)  استنادًا إلى أحكام المادة (1/ سادسًا) من قانون الخدمة الجامعية (23 لسنة 2008) المُعدل، على أن تتولى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بالتنسيق بينها ووزارة التخطيط ونقابة الأكاديميين، تحديد رؤية لتوجيه البحوث نحو المشكلات المطلوب معالجتها ووضع آلية لصرف المكافآت المذكورة آنفًا.

وشمل التوجيه، التزام وزارة المالية، بصرف راتب الخدمة الجامعية ومخصصاتها لموظف الخدمة الجامعية عند تمتعه بإجازة مرضية؛ استنادًا إلى أحكام المادة (7/ ثامنًا) من قانون الخدمة الجامعية (23 لسنة 2008) المُعدل، والمادة (10) من قانون العجز الصحي (11 لسنة 1999)، وتقيًد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بالحاجة الفعلية عند فتح دراسات عليا في الكليات الأهلية، بالتنسيق بينها ونقابة الأكاديميين، مع مراعاة الندرة في التخصص قبل المباشرة بالاستحداث؛ استنادًا إلى أحكام المادة (9) من قانون التعليم الأهلي (25 لسنة 2016).

وتضمن التوجيه أيضًا، إشراك وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ممثل عن نقابة الأكاديميين العراقيين في اجتماعات هيئة الرأي بحسب ما جاء في الفقرة (3) من توصية اللجنة العليا للتنسيق بين مجلس الوزراء والاتحادات والنقابات المؤسسة بموجب قوانين خاصة (1 لسنة 2024).

وذكرت دائرة شؤون مجلس الوزراء واللجان في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، أن التوجيه، جاء بناءً على ما عرضته نقابة الأكاديميين العراقيين، خلال اجتماع اللجنة العليا للتنسيق بين مجلس الوزراء والاتحادات والنقابات، المؤسسة بموجب قوانين خاصة، في جلستها الثانية المُنعقدة بتأريخ 25/5/2024.


الأمانة العامة لمجلس الوزراء

24 حزيران 2024

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: وزارة التعلیم العالی والبحث العلمی الخدمة الجامعیة مجلس الوزراء من قانون

إقرأ أيضاً:

إلغاء اختبارات القدرات لهذه الكليات.. قرارات المجلس الاعلي للجامعات للعام الدراسي 2024/2025

 وافق المجلس على قواعد تنسيق القبول للطلاب الحاصلين على شهادات مختلفة للالتحاق بالجامعات والمعاهد الحكومية.

 كما وافق على إلغاء اختبارات القدرات لكليات التربية النوعية، وأضاف برامج وأقسام جديدة في عدد من الجامعات لتلبية احتياجات سوق العمل.

 تعزيز الشراكات والتعاونات

وافق المجلس على بروتوكول تعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتخطيط والتنمية الاقتصادية لتنفيذ برامج تدريبية مشتركة، بهدف دعم مشاركة الشباب في العمل العام وتعزيز التنمية المستدامة.

خطوات نحو تعليم عالي متميز وبحث علمي مبتكر

هذا وتعددت القرارات والتوجيهات التي أصدرها المجلس خلال اجتماعه الدوري، مؤكدًا على استمرارية التطوير والتحسين المستمر في منظومة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر.

 

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي يشارك "عن بُعد" في المنتدى النووي الدولي الثاني للشباب بروسيا
  • وزير التعليم العالي يشارك في المنتدى النووي الدولي الثاني للشباب بروسيا الاتحادية
  • السوداني يمنح بعض الوزارات استثناءات من ضوابط التوقيع على العقود مع الشركات
  • رئيس جامعة المنيا يشهد اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بالعاصمة الإدارية
  • عصام فرحات يشهد اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بالعاصمة الإدارية الجديدة
  • قرارات مهمة من الأعلى للجامعات خلال اجتماعه الدوري برئاسة وزير التعليم العالي
  • إلغاء اختبارات القدرات لهذه الكليات.. قرارات المجلس الاعلي للجامعات للعام الدراسي 2024/2025
  • الأعلى للجامعات يُجدد الدعم للتعليم العالي والبحث العلمي في مصر
  • الأعلى للجامعات يوافق على قواعد تنسيق الطلاب الوافدين 2024-2025
  • وزير التعليم العالي يرأس اجتماع المجلس الأعلى للجامعات في العاصمة الإدارية