تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور خالد جاد، وكيل معهد المحاصيل الحقلية بوزارة الزراعة، إن البلاد تتعرض لموجات حرارية عالية ومتتالية، وهذا الأمر له تأثير سلبي على المحاصيل الزراعية، متابعا محصول الذرة يتعرض إلى آفة تُعرف بـ«دودة الحشد الخريفية» على مدار أكثر من عامين، وتلك الأفة شديدة التأثير على محصول الذرة، لذلك أقامت الوزارة حملات قومية لمكافحتها.

وأضاف «جاد»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، تقديم الإعلاميين محمد عبده وجومانا ماهر، عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أنه يتم توجيه نصائح للمزراعين من خلال الحملات بهدف مقاومة آفة محصول الذرة منذ بداية الزراعة.

وتابع، أن وزارة الزراعة أصدرت قائمة بالـ9 مبيدات المثلى في مقاومة آفة محصول الذرة، منوها عن ضرورة شرائها من أماكن أو مصادر موثوق بها حتى يكون لها تأثير إيجابي ويقاوم تلك الدودة من رشة واحدة، موضحا أن المقاومة المبكرة في العمر الصغير للنبات هي الفعالة، مؤكدا أنه تم التغلب على معظم تلك الآفات.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: المحاصيل الزراعية صباح الخير يا مصر محصول الذرة محصول الذرة

إقرأ أيضاً:

كلية الزراعة بجامعة كفر الشيخ تطلق قافلة إرشادية إلى قرية منية جناح

أطلقت كلية الزراعة بجامعة كفر الشيخ، قافلة إرشادية إلى قرية منية جناح بمركز دسوق، تحت عنوان «التوصيات الفنية لرعاية المحاصيل الصيفية - المشروعات الزراعية الصغيرة»، في إطار المبادرة الرئاسية «حياة كريمة».

عقد جلسات مع المزارعين

عُقدت جلسات مع المزارعين، والتحدث عن أهم التوصيات التي يمكن من خلالها تعظيم الإنتاجية لأهم المحاصيل الصيفية المزروعة بالمنطقة ومنها «الأرز - الذرة الشامية - القطن»، من ري، وتسميد، ومقاومة حشائش، والأمراض، ومقاومة الحشرات، والتي جرى فيها التركيز على مقاومة دودة الحشد الخريفية خلال كل مرحلة من مراحل حياتها، وكذلك خلال المراحل المختلفة من نمو النبات.

التركيز على بعض المشروعات الزراعية الصغيرة

كما ألقت القافلة الضوء على بعض المشروعات الزراعية الصغيرة ومشروعات الاستصلاح الزراعي وأثرها على زيادة الإنتاج، مع ضرورة الاستغلال الأمثل لوحدة المساحة، كما تم الاستماع إلى تساؤلات السادة المزارعين، وأهم الشكاوى التي تواجههم، وكيفية التغلب على تلك المعوقات.

مقالات مشابهة

  • رئيس «زراعة النواب»: ثورة 30 يونيو شاهدة على انطلاق مسيرة الإنجازات 
  • محافظ بني سويف يتابع جهود الزراعة المنفذة خلال إجازة عيد الأضحى
  • كلية الزراعة بجامعة كفر الشيخ تطلق قافلة إرشادية إلى قرية منية جناح
  • جامعة المنوفية تقدم توصيات فنية لزيادة إنتاجية محصول القطن
  • جامعة المنوفية تطرح عددا من التوصيات الفنية لزيادة إنتاجية محصول القطن
  • زراعة بني سويف: توريد 528 ألف طن من محصول بنجر السكر
  • زراعة 12 ألفًا و430 فدانًا من محصول القطن ببني سويف
  • مكافحة آفات النخيل والمحاصيل الأخرى على رأس اهتمامات وزارة الزراعة
  • محافظ أسيوط يؤكد دعمه لقطاع الزراعة ويتابع نتائج حملات مكافحة القوارض
  • لمزارعي الذرة.. توصيات مهمة للحفاظ على المحصول خلال الموجة الحارة