يقيم مركز اللغة والثقافة العربية جامعة القاهرة، في الخامسة مساء الأربعاء الموافق 26 يونيو 2024، تحت رعاية الدكتور" محمد الخشت "رئيس جامعة القاهرة، وبإشراف أ .د محمد سامى عبدالصادق، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتورة  نجلاء رأفت سالم ، عميدة كلية الآداب، ندوة  لإحياء ذكرى الدكتور سيد البحراوي.

يتحدث فيها الأستاذ الدكتور خيرى دومة أستاذ الأدب العربى الحديث
ويديرها الأستاذ الدكتور محمود عبدالغفار،  أستاذ الأدب العربى الحديث والمقارن بقسم اللغة العربية.

أساتذتنا


وتأتي هذه الندوة ضمن سلسلة اللقاءات الثقافية والفنية والأدبية والدينية التي ينظمها المركز الذي يديره  الدكتور أحمد عمار،  بشكلٍ دوري تحت عنوان "أساتذتنا" تقديراً لمشوارهم المثمر وإحياء لذكراهم العطرة.

البحراوي فى سطور الدكتور سيد البحراوي 

يذكر أن الدكتور السيد محمد السيد البحراوي، من مواليد 9 يناير 1953 بمحافظة المنوفية، وهو أستاذ الأدب العربي الحديث بكلية الآداب جامعة القاهرة، حصل "البحراوي" على ليسانس الآداب من قسم اللغة العربية كلية الآداب جامعة القاهرة سنة 1975، بتقدير جيد جدًا، وعين معيدًا بنفس القسم في سبتمبر سنة 1975، وحصل على درجة الماجستير من نفس الكلية سنة 1979 ببحث عنوانه "التجديد في موسيقى الشعر عند شعراء أبوللو"، عين مدرسًا مساعدًا بالكلية في نفس العام، كما حصل على درجة الدكتوراة من نفس الكلية سنة 1984 برسالة عن "البنية الإيقاعية في شعر السياب" نشرت سنة 1996 بدار نوارة بالقاهرة، ثم عين مدرسًا بكلية الآداب جامعة القاهرة سنة 1984، وهو ناقد أديب وأستاذ جامعي، توفى في السادس عشر من يونيو عام 2018، عمل في جامعة ليون الثانية بفرنسا، وتولى الإشراف على عشرات الرسائل العلمية للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه في مصر والجزائر وفرنسا.
شارك في كثير من المؤتمرات الدولية والعربية منذ عام 1979، ونُشرت مقالاته في مختلف الصحف المصرية والعربية والفرنسية، وكتب عنه مجموعة من الباحثين في كتاب صدر عن دار العين سنة 2010 بعنوان النقد والإبداع والواقع.. نموذج سيد البحراوى مع مقدمة للدكتور محمد مشبال . عمل سيد البحراوي أستاذًا للأدب العربي الحديث والنقد بجامعة القاهرة.

كما درس (علم الجمال الصوتي) بقسم الصوتيات بكلية الآداب جامعة الإسكندرية في العام الجامعي (1994 ـ 1995)، كما درس لطلبة الدراسات العليا بكلية الآداب جامعة حلوان عام (1995 ـ 1996)، وفى جامعة ليون الثانية بفرنسا عام 1997.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أساتذتنا مركز اللغة والثقافة العربية بجامعة القاهرة القاهرة خدمة المجتمع

إقرأ أيضاً:

أمير القصيم يهنئ جامعة القصيم بمناسبة حصولها على جائزة الأمير محمد بن فهد لأفضل إنتاج علمي

المناطق_القصيم

هنأ صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، رئيس ومنسوبي جامعة القصيم بمناسبة حصول الجامعة على جائزة الأمير محمد بن فهد لأفضل إنتاج علمي في البحث العلمي (2024م) المقامة بتنظيم من الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربية في مقر جامعة الدول العربية في جمهورية مصر العربية.

وقال سموه بعد إطلاعه على كتاب رئيس جامعة القصيم الدكتور محمد الشارخ: نهنئكم على ما تم تحقيقه، ونشكركم على ما تبذلونه أنتم وزملاؤكم من جهود، متمنياً لهم دوام التوفيق والنجاح.

أخبار قد تهمك أمير القصيم يكرّم البشري لحصوله على الميدالية الذهبية في معرض موسكو الدولي للاختراعات والتقنيات 2024م 6 يونيو 2024 - 4:04 مساءً أمير القصيم يتسلّم التقرير السنوي لغرفة المنطقة 5 يونيو 2024 - 4:03 مساءً

مقالات مشابهة

  • بالصور.. انطلاق أعمال امتحانات الماجستير والدكتوراه المهنية بجامعة الأقصر
  • الخشت: مجلة جامعة القاهرة ساهمت في إضافة مصدر جديد للدخل الأجنبي للجامعة
  • الخشت: مجلة جامعة القاهرة للأبحاث المتقدمة تحقق إنجازًا جديدًا
  • مجلة جامعة القاهرة للأبحاث المتقدمة تحقق إنجازًا جديدًا باحتلال المركز السادس عالميًا
  • قسم جراحة المسالك البولية بجامعة أسوان يحصد المركز الثانى بمسابقة الجمعية المصرية لجامعات صعيد مصر
  • كلية الهندسة بجامعة أسيوط تنافس في مسابقة Ever Egypt لتصنيع السيارات الكهربائية
  • جامعة حلوان تعزز مهارات اللغة لدى طلابها عبر دورات تدريبية متخصصة.. تفاصيل
  • أمير القصيم يهنئ جامعة القصيم بمناسبة حصولها على جائزة الأمير محمد بن فهد لأفضل إنتاج علمي
  • %100 نسبة نجاح الفرقة الثانية بكلية تكنولوجيا العلوم الصحية بجامعة الإسماعيلية الأهلية
  • ندوة بجامعة إب بذكرى يوم الولاية