نفذ البنك المركزي المصري اليوم عملية بيع لأذون خزانة (دين حكومي) أجل 91 يوم بقيمة إجمالية 38.3 مليار جنيه عقب قبول طلبات البنوك برفع متوسط سعر العائد المرجح.

وكان البنك طرح أذون الخزانة اليوم على شريحتين، الأولي بأجل 91 يوم بقيمة 23 مليار جنيه، فيما جاءت الشريحة الثانية بقيمة 17 مليار جنيه لأجل 273 يوم.

وأظهرت نتائج عطاء المركزي المصري اليوم، قبول البنك 316 طلب من بنوك ومؤسسات لشراء أذون الخزانة أجل 91 يوم، فيما لم يقبل البنك أي عرض شراء علي الشريحة الثانية.

ورفع البنك اليوم متوسط سعر عائد مرجح على أذون الخزانة أجل 91 يوم حتى 24.19% بدلاً من 23.55% في أخر عطاء لأذون أجل 91 يوم عطاء أقيم الأسبوع الماضي.

وتلقي البنك المركزي المصري على شريحة أذون الخزانة عدد 348 طلب بقيمة 43.76 مليار جنيه.

ويتولي البنك المركزي المصري نيابه عن وزارة المالية عملية طرح الديون الحكومية، قصيرة وطويل ومتوسط الأجل، لتمويل عجز الموازنة العامة للدولة.

ورفع البنك المركزي المصري الخميس الماضي أسعار الفائدة 1% لتصل إلى 19.25% على الإيداع و20.25% على الاقراض.

ويمكن للمواطن شراء أذون الخزانة عبر أحد البنوك المتعامله عليه داخل القطاع المصرفي كالبنك الأهلي وبنك مصر، ويصرف العائد على أذون الخزانة من اليوم التالي ليوم الشراء، حيث يعطي مقدمًا، وعند انتهاء أجل الأذون وقت استحقاق أموال المشتري، يقوم باسترداد قيمة الأذون بعد طرح نسبة 20% من جملة العائد، تأخذ تحت مسمي ضريبة دخل.

اقرأ أيضاًاجتماعات بالبنوك اليوم.. والمركزي المصري يطرح أذون خزانة بـ 40 مليار جنيه

سعر الدولار اليوم.. آخر تحديث لـ«الأخضر» في البنك المركزي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البنك المركزي المصري المركزي المصري سعر الفائدة المركزي أذون الخزانة البنک المرکزی المصری أذون الخزانة ملیار جنیه

إقرأ أيضاً:

«جولد مان ساكس» يتوقع خفض «المركزي المصري» أسعار الفائدة بنسبة 3% العام الجاري

توقع بنك الاستثمار الأمريكي جولد مان ساكس أن يبدأ البنك المركزي المصري خفض أسعار الفائدة في اجتماعه الخامس القادم في 5 ديسمبر بالعام الجاري، بنسبة 1%، لتتراوح بين 26.25% على الإيداع و27.25% على الإقراض بالجنيه.

البنك المركزي المصري

ويري اقتصاديو جولد مان ساكس أن البنك المركزي المصري سيتجه أيضا لتقليل أسعار الفائدة مرة أخري بواقع 200 نقطة أساس في اجتماعات الربع الأخير من العام الجاري، لتسجل الفائدة بنهاية العام نسبة 24.25% على الإيداع و 25.25% على سعر الإقراض، ليبلغ بذلك إجمالي ما يتوقع "جولد مان ساكس" تخفيضه نسبة 3% خلال الفترة المتبقية من العام الجاري 2024.

كما يتوقع البنك بحسب مذكرة صادرة منه، قيام لجنة السياسات النقدية بالمركزي المصري بتمرير تخفيضات في أسعار الفائدة تبلغ نسبتها 11.25% خلال الاجتماعات الثماني للجنة بالعام القادم 2025، لتبلغ أسعار الفائدة بنهاية العام عند 13% على الإيداع و14% على الإقراض.

التضخم في مصر

وذكر جولد مان ساكس أن الاقتصاديين لديه متفائلون بشأن توقعات التضخم في مصر، حيث يرون أن معدل التضخم سيواصل التباطؤ ليبلغ متوسطة 12.5% في العام 2025، ذلك من تضخم بلغ معدله 27.5% في منتصف العام الجاري 2024.

كانت لجنة السياسات النقدية في المركزي المصري قررت في اجتماعها الخميس الماضي، الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير، ذلك للاجتماع الثاني على التوالي، حيث ثبتت الفائدة في اجتماع 23 مايو الماضي، فيما رفعت لجنة البنك أسعار الفائدة خلال اجتماعات الأشهر الثلاثة الأولي بالعام بنسبة 8%، لتسجل 27.25% على الإيداع و28.25% على الإقراض.

اقرأ أيضاًبعد تثبيت سعر الفائدة.. موعد اجتماع البنك المركزي المقبل\

لماذا قرر البنك المركزي المصري تثبيت أسعار الفائدة؟.. نص البيان

بعد قرار المركزي.. إليك أسعار الفائدة على شهادات الادخار لدى أكبر 3 بنوك

مقالات مشابهة

  • أسعار العملات مقابل الجنيه المصري اليوم الثلاثاء 23 يوليو 2024
  • عاجل:- انخفاض سعر الدولار أمام الجنيه المصري بعد قرار البنك المركزي بتثبيت أسعار الفائدة
  • المركزي المصري يسحب فائض سيولة بقيمة 947 مليار جنيه
  • المركزي المصري: ارتفاع نقود الاحتياطي «MO» إلى 1.965 تريليون جنيه بنهاية يونيو 2024
  • المركزي المصري: 10.3 مليارات دولار فائض الأصول الأجنبية
  • البنك المركزي الصيني يجري عمليات إعادة شراء عكسية بقيمة 267.3 مليار يوان
  • مصر.. أكبر تراجع تاريخي في قيمة الدين الخارجي
  • بأكثر من 1%.. متوسط العائد على أذون الخزانة بالجنيه يواصل الصعود
  • «جولد مان ساكس» يتوقع خفض «المركزي المصري» أسعار الفائدة بنسبة 3% العام الجاري
  • بعد قرار التثبيت.. متي يبدأ البنك المركزي المصري خفض الفائدة؟