أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، الأحد، عن شركة "سرج" للاستثمارات الرياضية، وهي شركة استثمارية رياضية تهدف إلى "دعم وتمكين نمو قطاع الرياضة في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، وفق وكالة الأنباء الرسمية (واس).

وقالت الوكالة إن الشركة سوف "تستثمر في الحصول على حقوق الملكية لإنشاء الفعاليات الرياضية الجديدة، إلى جانب الاستثمار في الحقوق التجارية للبطولات الرياضية، واستضافة الفعاليات الرياضية العالمية، بما يحقق أهداف الشركة في تحقيق العوائد المالية، ويدعم توطين الشراكات في مختلف أنحاء المملكة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".

وتهدف شركة "سرج" إلى الاستثمار في الفعاليات المرتبطة بالمشجعين، وستقوم بتوظيف التقنيات الرياضية المتقدمة لتطوير القطاع، بما يُسهم في تعزيز مكانة المملكة كوجهة رياضية وترفيهية.

وأشار مدير إدارة الاستثمارات المباشرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى الصندوق، رائد إسماعيل، إلى الرغبة في "تنمية قطاع الرياضة والترفيه في المملكة والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وستسهم (الشركة) في دفع عجلة التنمية في القطاع من خلال استكشاف الفرص الاستثمارية في حقوق الملكية الفكرية للأنشطة الرياضية، واستضافة الفعاليات الرياضية العالمية، والاستثمار في التقنيات الرياضية المتقدمة، كما يتماشى تأسيس الشركة مع استثمارات صندوق الاستثمارات العامة الرياضية الأخرى التي بدورها تُسهم في الوصول إلى مجتمع حيوي، ما يُسهم في تحقيق أهداف استراتيجية الصندوق وفقًا لرؤية المملكة 2030".

ويعد قطاع الترفيه والسياحة والرياضة أحد القطاعات الاستراتيجية ذات الأولوية لصندوق الاستثمارات العامة.

وتسعى السعودية، منذ سنوات، لتعزيز قطاع الرياضة لديها ضمن خطة تحول اقتصادي. وكان صندوق الاستثمارات العامة، أحد أكبر الصناديق السيادية في العالم بأصول تتجاوز 620 مليار دولار، استحوذ على أندية كرة قدم مؤخرا، مما أتاح لهذه الأندية عقد صفقات كبيرة بمبالغ طائلة مع لاعبين كثير منهم أتوا مباشرة من الدوري الإنكليزي والإسباني والإيطالي.

وقال ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، وهو مصمم خطة "رؤية 2030" التي تهدف لتنويع مصادر الاقتصاد بخلاف النفط، إن الصندوق يعتزم ضخ ما لا يقل عن 150 مليار ريال (40 مليار دولار) سنويا في الاقتصاد المحلي حتى 2025.

وأنفقت السعودية ما لا يقل عن 6.3 مليار دولار في صفقات رياضية منذ أوائل عام 2021، مما يمثل أربعة أضعاف الإنفاق السابق على مدى 6 سنوات، حسبما ذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية.

تقرير: السعودية أنفقت أكثر من 6 مليارات دولار في الرياضة أنفقت السعودية ما لا يقل عن 6.3 مليار دولار في صفقات رياضية منذ أوائل العام 2021، ما يمثل أربعة أضعاف الإنفاق السابق على مدى 6 سنوات، حسبما ذكرت صحيفة "الغارديان".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الأوسط وشمال أفریقیا الاستثمارات العامة ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

«حياة كريمة» تطلق برنامجا متكاملا لدعم ريادة الأعمال لتمكين الشباب

أعلنت مؤسسة حياة كريمة، في إطار سعيها نحو تحقيق محور بناء قدرات الشباب ورفع وعيهم في مختلف المجالات تحت شعار Agile Youth، أنها أطلقت برنامج متكامل لدعم ريادة الأعمال لتمكين الشباب، أمس الخميس، بمقر الجامعة الروسية في مدينة بدر، بالتعاون مع شركة انطلاق لدعم ريادة الأعمال.

تعزيز قدرات الشباب

يعد هذا البرنامج أحد المبادرات الرامية إلى تعزيز قدرات الشباب، من خلال تزويدهم بالمهارات والخبرات التي تؤهلهم ليصبحوا رواد أعمال ناجحين.

ويأتي البرنامج لتعزيز القدرات الشبابية عبر 3 مراحل رئيسية:

1- الندوات التوعوية: تقديم المفاهيم الأساسية لريادة الأعمال، لتحفيز الشباب على الانخراط في هذا المجال.

2- المرحلة الأولى: تدريب عملي لمدة 4 أيام، يتناول كيفية تطوير الأفكار وتحويلها إلى خطط عمل قابلة للتنفيذ.

3- المرحلة الثانية: تدريب متقدم لمدة 6 أيام يشمل تقديم دعم متخصص في الإدارة المالية والتخطيط الاستراتيجي والتسويق، لتمكين المشاركين من بدء مشاريعهم الخاصة.

4- المرحلة الثالثة: تمويل 5 مشاريع مبتكرة من قِبَل مؤسسة حياة كريمة.

وتهدف شركة انطلاق، المتخصصة في دعم ريادة الأعمال، إلى تطوير وتنمية هذا القطاع في مصر عبر تقديم البرامج والتدريبات اللازمة للأفراد والشركات الناشئة.

أهداف التنمية المستدامة

يدعم البرنامج بعض أهداف التنمية المستدامة (SDGs) من خلال ارتباط مباشر بعدة أهداف رئيسية:

1- التعليم الجيد عبر البرامج التدريبية المتخصصة، وتساهم المبادرة في توفير تعليم غير رسمي عالي الجودة يركز على المهارات التطبيقية والمعرفة المتقدمة في ريادة الأعمال، ما يفتح آفاقًا جديدة أمام الشباب لتطوير قدراتهم.

2- العمل اللائق والنمو الاقتصادي، يسعى البرنامج إلى خلق فرص عمل لائقة للشباب من خلال تعزيز ثقافة ريادة الأعمال، مما يسهم في دعم النمو الاقتصادي المحلي وزيادة فرص العمل.

3- الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية، يركز البرنامج على الابتكار وريادة الأعمال كأحد المحاور الرئيسية، حيث يتم تدريب الشباب على التفكير الابتكاري وتطوير أفكار جديدة لدعم الابتكار الصناعي والتكنولوجي.

4- المساواة بين الجنسين، يلتزم البرنامج بتوفير فرص متساوية للشباب من الجنسين، ويشجع النساء على المشاركة الفعالة في برامج ريادة الأعمال، مما يعزز من تمكين المرأة اقتصاديًا.

5- الشراكات لتحقيق الأهداف، يعتمد البرنامج على شراكات قوية بين مؤسسة حياة كريمة وشركة انطلاق، ما يعزز التعاون بين المؤسسات لتحقيق التنمية المستدامة، ويوفر للشباب موارد متعددة ودعمًا مستدامًا لتحقيق أهدافهم.

مقالات مشابهة

  • السلمي: “تنظيم الإعلام” تطلق 36 مبادرة في ثلاث سنوات لتحفيز نمو الإعلام المملكة العربية السعودية
  • مؤسسة فاهم بالشراكة مع نستلة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تدشن المرحلة الثانية لمبادرة «أطفالنا حياة» لتقديم الدعم النفسي لأطفال غزة
  • «حياة كريمة» تطلق برنامجا متكاملا لدعم ريادة الأعمال لتمكين الشباب
  • في لقاء بقطر.. رئيس ايران يتودد السعودية ويعبر عن ارتياحه للعلاقات المتنامية مع المملكة
  • تسلا تسحب أرخص سياراتها من السوق وتعلن نتائج الربع الثالث
  • مجموعة فنادق لوفر تضيف 4000 غرفة إلى خطتها التوسعية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
  • قطر تستضيف مؤتمر M360 الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2024 لأول مرة
  • وزير الرياضة يحتفي بضيوف المملكة في حفل العشاء الرسمي لدورة الألعاب السعودية الثالثة
  • خبير اقتصادي:الحكومة يمكنها جذب استثمارات أجنبية تتجاوز 20 مليار دولار
  • 24 مليار دولار حجم الاستثمارات في منطقة الكوميسا خلال عام 2024