أجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أول لقاء مع إحدى وسائل الإعلام الإسرائيلية منذ بداية الحرب، وذلك على القناة 14 العبرية. 

خلال اللقاء، كشف نتنياهو عن كواليس وخبايا وخطط مستقبلية تذاع لأول مرة، مؤكدًا أن العمليات العسكرية في رفح الفلسطينية ستنتهي خلال شهر، وأنه لن يتخلى عن إطلاق سراح المختطفين، سواء كانوا أحياء أو أمواتًا.

 

وأوضح أن الأمور معقدة وتتطلب تجنب احتمال أن تشكل غزة مرة أخرى تهديدًا لإسرائيل، وفقًا لصحيفة يديعوت أحرونوت العبرية.

تأكيدات نتنياهو على استمرار العمليات

ورغم تأكيد نتنياهو بإنهاء العمليات العسكرية في رفح خلال شهر، أشار إلى أن ذلك لا يعني انتهاء الحرب، بل سيكون لدى جيش الاحتلال خيار نقل جزء من قواته إلى القطاع اللبناني. 

كما أعرب عن رفضه لإنهاء الحرب وترك حماس سليمة، مبديًا استعداده لعقد اتفاق جزئي يعيد بعض الأشخاص، مع التزام بمواصلة الحرب بعد الهدنة لإكمال القضاء على حماس.

 ردود الفعل على تصريحات نتنياهو

أثارت تصريحات نتنياهو اندهاش المصادر المطلعة، حيث أكدت أن كلامه يتعارض مع اقتراحات الرئيس الأمريكي جو بايدن والتفويض الذي سمح نتنياهو نفسه لفريق التفاوض بتقديمه.

 ورأت هذه المصادر أن تصريحاته قد تكون زلة لسان، لكنها أضرت بالمفاوضات من أجل التوصل إلى اتفاق. 

بعد المقابلة، حاول مكتب رئيس الوزراء التقليل من الأضرار وأصدر بيانًا يؤكد أن حماس هي التي تعارض الصفقة، وليس إسرائيل.

رد حركة حماس

ردت حركة حماس على حديث نتنياهو، مؤكدة أن أي اتفاق يجب أن يتضمن وقفًا دائمًا لإطلاق النار وانسحابًا كاملًا للجيش الإسرائيلي من غزة. 

واعتبرت موقف نتنياهو تأكيدًا على رفضه القرار الأخير لمجلس الأمن ومقترحات الرئيس الأمريكي بايدن.

موقف أهالي المحتجزين

أدان أهالي المحتجزين بشدة تصريحات نتنياهو، معتبرين أنها تخلي عن الـ 120 مختطفًا وانتهاكًا لواجب الدولة الأخلاقي تجاه مواطنيها. 

وأكدوا أن المسؤولية والالتزام بعودة جميع المختطفين تقع على عاتق رئيس الوزراء، وأنه لا يوجد اختبار أكبر من هذا.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: نتنياهو الحرب عاجل غزة العمليات العسكرية

إقرأ أيضاً:

بايدن: حماس تريد استمرار الحرب وأمريكا أكبر داعمي تل أبيب في العالم

بايدن: لا يمكن السماح باستمرار حماس

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، في المناظرة الرئاسية أمام الرئيس السابق، دونالد ترامب، إن "الطرف الوحيد الذي يريد استمرار الحرب هو حماس"، في إشارة إلى استمرار عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

اقرأ أيضاً : ترمب: بايدن يتصرف كالفلسطينيين وهو فلسطيني "سيئ"

وأكد بايدن في المناظرة أن أمريكا "أكبر مصدر لدعم تل أبيب في العالم"، مضيفا: "نواصل إرسال خبرائنا ورجال استخباراتنا لمعرفة كيف يمكنهم القضاء على حماس كما فعلنا مع بن لادن".

وقال ردا على سؤال حول عدم امتثال حماس أو تل أبيب لمقترح الهدنة الذي قدمه: "أولًا، لقد أيد الجميع، من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى مجموعة الدول السبع الكبرى إلى الإسرائيليين ونتنياهو نفسه، الخطة التي طرحتها، والتي تتألف من ثلاث مراحل. المرحلة الأولى هي تبادل الرهائن بوقف إطلاق النار. المرحلة الثانية هي وقف إطلاق النار مع شروط إضافية. المرحلة الثالثة هي نهاية الحرب".

وتابع بالقول: "الطرف الوحيد الذي يريد استمرار الحرب هو حماس، هذا أولاً. هم الوحيدون الذين يبرزون. ما زلنا نضغط بقوة من أجل إقناعهم بالقبول. في غضون ذلك، ماذا حدث؟ في تل أبيب الشيء الوحيد الذي علقته هو القنابل التي تزن 2000 رطل. إنها لا تعمل بشكل جيد في المناطق المأهولة بالسكان. إنها تقتل الكثير من الأبرياء".

وأضاف بايدن: "نحن نزود تل أبيب بكل الأسلحة التي تحتاجها ومتى تحتاجها. وبالمناسبة، أنا الرجل الذي نظم العالم ضد إيران عندما شنوا هجوما صاروخيا باليستيا كاملا على إسرائيل، لم يصب أحد بأذى. لم يُقتل أي شخص عن طريق الخطأ وتوقف الهجوم. لقد أنقذنا إسرائيل. نحن أكبر مصدر لدعم إسرائيل في العالم. وهكذا، هناك شيئان مختلفان. لا يمكن السماح باستمرار حماس. نحن نواصل إرسال خبرائنا ورجال استخباراتنا لمعرفة كيف يمكنهم القضاء على حماس كما فعلنا مع بن لادن، ليس عليك أن تفعل ذلك. وبالمناسبة، لقد ضعفت حماس بشكل كبير، ويجب القضاء عليها. ولكن عليك أن تكون حذرًا بشأن استخدام أسلحة معينة بين المراكز السكانية".

اقرأ أيضاً : من الفائز في المناظرة التاريخية بين بايدن وترمب وفق استطلاعات الرأي؟

مقالات مشابهة

  • صياغة جديدة لمقترح «بايدن».. محاولات أمريكية لإتمام اتفاق بين إسرائيل وحماس (فيديو)
  • "أكسيوس": واشنطن تدفع بصياغة جديدة وتعديل لمقترح إسرائيلي حول اتفاق وقف النار في غزة
  • واشنطن تقترح صياغة جديدة لبنود باتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • معاريف تكشف عدد الآليات العسكرية التي تضررت في غزة
  • آيزنكوت: على كل الذين أخفقوا في صد هجوم 7 أكتوبر العودة لمنازلهم من قائد الفرقة إلى رئيس الوزراء
  • آيزنكوت: حرنا على حماس لن تنتهي ونتنياهو فاشل
  • بايدن: حماس تريد استمرار الحرب وأمريكا أكبر داعمي تل أبيب في العالم
  • الحوثي يكشف عن إحصائية العمليات العسكرية الأسبوعية المساندة لغزة
  • بحبك يا لبنان
  • نهاية نتنياهو