بغداد اليوم-بغداد

كشف مصدر سياسي مطلع، اليوم الاثنين (24 حزيران 2024)، عن سيناريوهات تشكيل الحكومة المحلية، والاتفاق على منصب محافظ كركوك، فيما توضح السيناريوهات المزيد من التعقيد في مسار تشكيل الحكومة المحلية نتيجة وجود تفكك "كردي-كردي".

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم" إن "سيناريوهات عدة تهدف للوصول الى اتفاق لغرض تشكيل الحكومة المحلية، وتشكيل الأغلبية في مجلس محافظة كركوك".

وأضاف أن "السيناريو الأول، يتمثل بوجود مفاوضات بين الاتحاد الوطني الكردستاني وتحالف بابليون الممثل للمكون المسيحي مع أطراف عربية بينها القيادة والعروبة، لغرض تشكيل الأغلبية في مجلس المحافظة، وتسمية المحافظ".

وأشار إلى أن "السيناريو الثاني يتمثل في وجود مفاوضات بين الحزب الديمقراطي الكردستاني والتحالف العربي في كركوك والجبهة التركمانية، لغرض تشكيل الأغلبية في مجلس المحافظة".

وبين أنه "من المحتمل عقد جلسة لمجلس محافظة كركوك خلال الأسبوع الحالي برئاسة أكبر الأعضاء سناً، ولكن هذه الجلسة لن تمضي باختيار المناصب، قبل الاتفاق السياسي".

وتشير هذه السيناريوهات الى تعقيد اكبر في المشهد السياسي ومسيرة تشكيل الحكومة المحلية في كركوك، فبعد ان كان هناك تكتلان كردي-مسيحي، يمتلك 8 مقاعد، وعربي-تركماني يمتلك 8 مقاعد ايضًا، الا ان الأزمة توحي بوجود "تفكك" كردي-كردي، ولاسيما مع اعتراض الديمقراطي الكردستاني الذي يمتلك مقعدين، على ان يتولى الاتحاد الوطني الكردستاني منصب محافظة كركوك لوحده والذي يمتلك 5 مقاعد.


وبلغة الارقام، فأن السيناريوهات الجديدة، تعني أن تحالف الاتحاد الوطني الكردستاني مع بابليون والعروبة والقيادة، يصب نحو منح منصب المحافظ الى الكرد، وفي حال تشكل هذا التحالف فأنه ستكون هناك 8 مقاعد، مقابل الديمقراطي الكردستاني والتحالف العربي الموحد والتركمان، وهذا التحالف ايضا يشكل 8 مقاعد لكنه يهدف لمنح منصب المحافظ الى العرب، لكن بتساوي المقاعد، فهذا يعني ان شيئًا لم يحصل، وستبقى الأزمة كما كانت.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: تشکیل الحکومة المحلیة

إقرأ أيضاً:

عاجل| إلى أين وصل تشكيل الحكومة الجديدة؟.. سبب التأخير وموعد حلف اليمين

تشكيل الحكومة الجديدة يعد من الموضوعات التي تشغل الرأي العام المصري خلال الفترة الحالية بالتزامن مع الاستعداد لإعلان أسماء الوزراء من قبل الدكتور مصطفى مدبولي الأيام المقبلة.


تشكيل الحكومة الجديدة 

وتساءل الرأي العام المصري عن تشكيل الحكومة الجديدة خلال الساعات الماضية وذلك لمعرفة أبرز الأسماء المقترحة لتولي وزارات في التعديل الوزاري الجديد وكذلك موعد حلف اليمين للحكومة.

 

موعد حلف يمين الحكومة الجديدة 

وعن موعد حلف يمين الحكومة الجديدة، أكد مصدر حكومي مطلع، الانتهاء من التشكيل الوزاري الجديد وحركة المحافظين، وأن مراسم حلف اليمين خلال أيام.

وأضاف المصدر وفق خبر عاجل على شاشة اكسترا نيوز: الاستعانة بالكفاءات الوطنية والخبرات المحلية في التشكيل الجديد، ورئيس الوزراء المكلف أجرى أكثر من 65 لقاء واجتماعات على مدار 25 يوما.

وأوضح المصدر: معايير الكفاءة والخبرة والتجارب السابقة تأتي في مقدمة المعايير التي يتم عليها الاختيار، فضلا عن وجود برنامج حكومي شامل قائم على التعامل مع التحديات القائمة للحكومة الجديدة.

 

أسباب تأخر إعلان تشكيل الحكومة الجديدة 

وبالانتقال إلى أسباب تأخر إعلان تشكيل الحكومة الجديدة، كشف الدكتور مصطفى الفقي أن إعادة ترتيب الوزارات هو السبب في تأخر الإعلان عن التعديل أو التشكيل الوزاري الجديد حتى الآن.
 

وأضاف مصطفى الفقي، في تصريحات تليفزيونية: "أعتقد أن هناك إحجاما كبيرا عن قبول المنصب الوزاري في التشكيل الوزاري الجديد نظرا لصعوبات هذا المنصب لا سيما فيما يتعلق بحقيبتي التربية والتعليم والكهرباء".


تعديلات محتملة في تشكيل الحكومة الجديدة 

وفيما يلي يقدم "الفجر" التعديلات المحتملة في تشكيل الحكومة الجديدة، حسب ما أعلنت تقارير على مدار الفترة الماضية:

 هناك توجها لتعيين نائب أو أكثر لرئيس الوزراء. يجري التشاور حول إنشاء وزارتين جديدتين واحدة للطاقة والأخرى للاقتصاد. التغيير سيشمل ما بين 16 إلى 18 وزيرا. سيجري فك إحدى الوزارات وتحويلها لوزارتين منفصلتين. من المرجح الدفع بعدد من الوزراء ونوابهم من كوادر التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي وتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين وشباب البرنامج الرئاسي.جرى ترشيح 4 من أعضاء مجلس النواب لمناصب وزارية في الحكومة الجديدة، منهم اثنان من رؤساء اللجان البرلمانية.

 

 

مقالات مشابهة

  • نشرة السومرية.. تضامن مع القضاء بعد تصريحات والتز وسجال كردي بشأن كركوك
  • مصادر لـ«الأسبوع»: تردد اسم نائبة شابة بمجلس النواب لتولي منصب هام
  • عشية محادثات دولية.. طالبان: حقوق النساء الأفغانيات شأن داخلي
  • عاجل| إلى أين وصل تشكيل الحكومة الجديدة؟.. سبب التأخير وموعد حلف اليمين
  • اليكتي غاضب من اتهامه بعرقلة حسم حكومة كركوك: حصة المحافظ من نصيبنا
  • نجم الزمالك السابق: فرص الأهلي وبيراميدز في التتويج بالدوري متساوية.. والأبيض ابتعد عن المنافسة
  • حزب طالباني:صمت الحكومة الاتحادية والإقليم على الخرق التركي في قضاء العمادية مخجل جداً
  • حزب طالباني:صعوبة تشكيل حكومة كركوك جراء التفكك الكردي – الكردي
  • التفكك العربي-الكردي الجديد.. اليكتي يكشف القاسم المشترك بين الحلف المعادي له
  • التفكك العربي-الكردي الجديد.. اليكتي يكشف القاسم المشترك بين الحلف المعادي له- عاجل