سودانايل:
2024-06-29@16:17:34 GMT

الاتحاد الأفريقي يعود لأجندته الغامضة

تاريخ النشر: 24th, June 2024 GMT

زين العابدين صالح عبد الرحمن
أصدر الاتحاد الأفريقي يوم الجمعة 21\6\ 2024م بيانا أكد فيه موقفه السابق للحرب الدائرة في السودان و يطالب الأطراف المتحاربة هي القوات المسلحة و ميليشيا الدعم السريع بوقف القتال فورا و إعطاء الأولوية لمصالح السودان و شعبه.. و يؤكد في البيان لا يوجد حل عسكري مستدام للصراع و أن الحوار الشامل الحقيقي فقط يمكن أن يؤدي إلي حل مستدام للوضع الحالي، ثم يرجع لخارطة الطريق التي كان قد قدمها الاتحاد الأفريقي لحل النزاع في السودان و التي اعتمدها "مجلس السلم و الأمن" التابع للاتحاد في 27 مايو 2023م.

. الملاحظ أن الاتحاد الإفريقي تعود أن يستيقظ من غفوته من خلال الإرشادات التي تقدمها له بعض الدول المؤثرة في العلاقات الدولية خاصة "الولايات المتحدة" و أيضا أصبحت أصابع الأمارات تظهر من خلال تحريكها لقيادات بعض الدول التابعة لمنظمة " الإيغاد" و التي انحازت للميليشيا، و تعمل لخدمتها، و محاولة أنقاذها لكي يتم إعادتها مرة أخرى للساحتين العسكرية و السياسية، و تؤجل الحرب لفترة أخرى تكون فيها الميليشيا أكثر قوة مما كانت عليه في 15 إبريل 2023م..
الملاحظة على دور الولايات المتحدة: و من خلال ممثليها للسودان، أنها أيضا تحاول أن تعيد عجلة الوضع السياسي في السودان لفكرة " الاتفاق الإطاري" و أن مبعوثها هو الذي أعطى إشارة للاتحاد الأفريقي أن يتحرك في القضية السودانية الآن، حيث كان المبعوث الأمريكي قد صرح يوم الثلاثاء الماضي 18 يونيو 2024م و نقلا عن و كالات الأنياء يقول توم بيرييلو في تصريحه ( لدينا خيارات أخرى بديلة إذا لم تبد الأطراف المتحاربة في السودان ما يكفي من الجدية للتوصل لحل سلمي متفاوض عليه) و أضاف قائلا ( إن العالم بحاجة إلي التفكير في خطة بديلة ، من المحتمل أن تكون قوات حفظ سلام بشكل ما، في إطار الاتحاد الأفريقي أو الأمم المتحدة) و معلوم أن المبعوث الأمريكي كان قد حضر اجتماعات " الاتحاد الأفريقي" في أديس أبابا لكي يمرر الأجندة التي يريد تمريرها، حيث يريد إعادة ذات المخطط الذي كانت قد قدمته الإيقاد في اجتماع ما تسمى اللجنة الرباعية الذي عقد في أديس أبابا في يوليو 2023م، و كان قد هدد فيه كل من أبي أحمد رئيس وزراء أثيوبيا و وليم روتو الرئيس الكيني بحضور المجموعة السياسية التي تمثل الجناح السياسي للميليشيا، حيث هدد هؤلاء إرسال قوات من شرق أفريقيا إلي السودان على أن تصبح الخرطوم خالية من السلاح في محيط خمسين كيلومتر، الملاحظ هو ذات المخطط الذي يشير إليه الآن بيان الاتحاد الأفريقي، و الغريب في الأمر؛ أن بيان الاتحاد الأفريقي لم يشير مطلقا إلي الدول الداعمة للميليشيا و الدول المجاورة للسودان و يمر عبرها السلاح و المقاتلين لدخول السودان، مما يؤكد كبر حجم المؤامرة على السودان من عدة دول و استخدام قيادات سودانية فيها...
و إذا انتقلنا إلي دائرة أخرى لها مشاركة فاعلة في الحرب، نجد أن السجال الحاد الذي تم بين مندوب السودان الدائم في الأمم المتحدة و مندوب الأمارات التي تقوم بدعم الميليشيا بالسلاح و التشوين و حشد المرتزقة المقاتلين من تشاد و النيجر و مالي و أفريقيا الوسطى و دولة جنوب السودان و أثيوبيا، هذا السجال قد جعل الأمارات تتخوف من عواقب هذا الاتهام، و قد ظهر في رد مندوبها الذي عجز أن يتعرض لتفنيد اتهامات السودان على دولته، و ذهب في حديثه لإتجاه خر يؤكد فيه أن دولته لا تعترف أن المندوب السوداني يمثل دولة السودان بل يمثل الجيش، و أيضا تخوفت الأمارات بعد اعتماد مجلس الأمن الوثائق التي قدمها السودان و التي تدين الأمارات.. لذلك كان لابد أن تحرك كل قيادات الدول التي توظفها من أ

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: الاتحاد الأفریقی فی السودان

إقرأ أيضاً:

للمرة الأولى.. آبل تطرح نظارات فيجن برو خارج الولايات المتحدة

 طرحت شركة "أبل" الأميركية للإلكترونيات نظارتها "فيجن برو" للبيع في العديد من الدول، وأصبح من الممكن شراء جهاز الواقع المختلط في كل من الصين وهونج كونج واليابان وسنغافورة. وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها طرح المنتج للبيع خارج الولايات المتحدة، حيث تم قبول طلبات بشكل مسبق في خمس دول إضافية وهي كندا وألمانيا وفرنسا وأستراليا والمملكة المتحدة.

أخبار ذات صلة "آبل" تطلق نظارات الكمبيوتر "فيجن برو"

ومن المقرر البدء في البيع الرسمي للمنتج في 12 يوليو. ويختلف سعر النظارة في الدول المختلفة. يذكر أن نظارة "فيجن برو"، التي تخلط المحتوى الافتراضي مع مشاهد من العالم الحقيقي حول المستخدم، تعد أكبر منتج جديد من شركة "أبل" خلال سنوات وبدأت ما وصفه الرئيس التنفيذي تيم كوك بأنه عصر الحوسبة المكانية. وتعتقد أبل أن النظارة الذكية "فيجن برو" ستستخدم في مجالات التعليم في مؤتمرات الفيديو وإنتاج الموسيقى بوحدات تحكم ثلاثية الأبعاد بالإضافة إلى بث المحتوى وممارسة الألعاب عبر الإنترنت.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • صراع السلطة والحرب في السودان
  • للمرة الأولى.. آبل تطرح نظارات فيجن برو خارج الولايات المتحدة
  • شاهد بالفيديو.. أرشيف نادر ملون من السودان يعود إلى منتصف القرن الماضي
  • وزير الري يعود إلى أرض الوطن بعد زيارة ناجحة لجنوب السودان
  • وزير الري يعود إلى أرض الوطن بعد زيارة رسمية ناجحة لدولة جنوب السودان
  • مساعد معتمد اللآجئين بدارفور: دور الأمم المتحدة و الاتحاد الأفريقي في السودان ضعيف
  • أحدهم يقيم في السودان.. عقوبات أوروبية على ممولين لحماس
  • رزان المبارك تشارك في أعمال المنتدى الأفريقي للحفاظ على الطبيعة
  • باحثة بالمركز المصري للفكر والدراسات تكشف أهمية مؤتمر “القرن الأفريقي” بالقاهرة
  • السينما المتجولة .. ليت ايامك تعود !