تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، اليوم الاثنين، استمرار سيادة الطقس الحار بكل من السهول الممتدة غرب الأطلس، والجنوب الشرقي للبلاد، وكذا بأقصى الجنوب. ويرتقب تشكل مجموعة من السحب المنخفضة والتي ستكون مصحوبة بأمطار خفيفة ومحلية على السواحل الممتدة ما بين تزنيت وطرفاية، إلى جانب تكون كتل ضبابية محلية بسهول المحيط الأطلسي، والسواحل الجنوبية وبسواحل البحر الأبيض المتوسط.

وستكون الأجواء أحيانا غائمة خلال الظهيرة فوق كل من مرتفعات الأطلس المتوسط وسفوحه الشرقية، وأيضا، بجنوب شرق البلاد، مع نزول بعض القطرات المطرية.

كما سيلاحظ تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما بمنطقة طنجة، والسواحل الوسطى.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا، ما بين 20 و26 درجة بالجنوب الشرقي للبلاد، والسهول الواقعة غرب الأطلس، وهضاب الفوسفاط، ووالماس، واللكوس، والريف، وواد ملوية، والسايس، وستكون ما بين 14 و20 درجة بباقي الأرجاء الأخرى.

وسيكون البحر قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان إلى هائج بالبوغاز وعلى طول الساحل الأطلسي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كلمات دلالية أحوال الطقس اجواء حارة الحالة الجوية

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: أحوال الطقس اجواء حارة الحالة الجوية

إقرأ أيضاً:

في الأجواء الحارة.. كيف تختار واقي الشمس المناسب لك؟

يقول خبراء إن مستحضرات الوقاية من الشمس ليست متشابهة، ومع وصول درجات الحرارة إلى مستويات قياسية، قد يتعين إعادة النظر في النوع الذي نستخدمه.

والمستحضرات الشائعة للوقاية من الشمس نوعان فيزيائية وكيميائية. ورغم أن النوعين يحميان البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة، فإن آلية عملهما تختلف، ويكون هذا التباين ذا أهمية كبيرة في الطقس شديد الحرارة.

كيف تعمل واقيات الشمس؟

يحتوي واقي الشمس الفيزيائي على أكسيد الزنك أو ثاني أكسيد التيتانيوم اللذين يعملان كحاجز يعكس الأشعة فوق البنفسجية قبل أن تخترق الجلد، وذلك لأن البشرة لا تمتصهما بسهولة. وفي الأغلب كانت التركيبات القديمة دهنية الملمس وتترك طبقة من اللون الأبيض على البشرة.

وقالت الدكتورة جاكلين ووتشميكر، وهي طبيبة أمراض جلدية في سكوتسديل بولاية أريزونا الأميركية والمتحدثة باسم الأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية إن التركيبات الحديثة المصنوعة من الجسيمات المعدنية النانوية "تندمج بشكل رائع مع البشرة".

ولا يفضل بعض الأشخاص الطبقة السميكة التي تتركها واقيات الشمس الفيزيائية على البشرة، ويميلون إلى استخدام الأنواع الكيميائية في صورة كريمات أو بخاخات. وتشكل المكونات في هذا النوع طبقة واقية رقيقة تمتص الأشعة فوق البنفسجية وتغير بنيتها وتحولها إلى طاقة حرارية غير ضارة قبل أن تخترق الجلد.

وفي النهاية، تُمتص هذه المكونات الكيميائية في الدم. ويقول مسؤولون في مجال الصحة إن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لمعرفة الآثار السلبية المحتملة للاستخدام طويل الأمد.

ما الفرق؟

تقول الأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية على موقعها الإلكتروني "أفضل نوع واقي شمس هو الذي ترتاح لوضعه المرة تلو الأخرى".

وتنصح باستخدام أي واقي شمس مقاوم للماء مع عامل حماية من الشمس 30 أو أكثر ليوفر حماية واسعة النطاق من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة‭‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬‬التي تؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة، والأشعة فوق البنفسجية المتوسطة التي تسبب حروقا.

ووفقا للطبيبة ووتشميكر والطبيب روس رادوسكي من مركز علاج وأبحاث الأمراض الجلدية في دالاس بولاية تكساس، فإنه يفضل استخدام واقي الشمس الفيزيائي عندما ترتفع درجات الحرارة إلى 32 درجة مئوية فأكثر مع رطوبة عالية تستمر لبضعة أيام.

ويمكن أن تفقد واقيات الشمس الكيميائية عند تعرضها لدرجات حرارة مرتفعة جدا قدرتها على منع نفاذ الأشعة فوق البنفسجية.

ومع التعرق الزائد في الحر القائظ، قد تسبب مكونات واقي الشمس الكيميائي حكة وطفحا جلديا لبعض الأشخاص. وحتى في درجات الحرارة المعقولة، تنصح الأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية الأشخاص ذوي البشرة الحساسة باختيار واقيات الشمس الفيزيائية.

وضع كمية كافية من واقي الشمس كل ساعتين

يقول خبراء الأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية إن العديد من الأشخاص يضعون فقط ما بين 20 إلى 50 بالمئة من الكمية اللازمة للوصول إلى مستوى الحماية المذكور على ملصق العبوة.

وتقول ووتشميكر إن الشخص البالغ يحتاج أوقية واحدة (حوالي 28 جراما) من واقي الشمس، وهو ما يعادل ملء كأس صغيرة، ووضع طبقتين منه على المناطق المعرضة للشمس مثل الوجه والصدر والكتفين.

وتنصح الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية باستخدام واقي الشمس على بشرة جافة قبل التعرض للشمس بحوالي 15 دقيقة، وإعادة وضعه كل ساعتين على الأقل وبعد السباحة أو التعرق.

يجب حفظ عبوات واقي الشمس بعيدا عن الحرارة

خلصت دراسة نشرت في مجلة الأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية عام 2012 إلى أن ترك واقي الشمس الكيميائي لمدة ثماني ساعات في درجات حرارة تتراوح بين 30 إلى 60 درجة مئوية من شأنه تغيير خصائصه ما يؤدي إلى انخفاض فاعليته.

وإذا كان لا بد من ترك العبوة في السيارات في الجو الحار أو تحت أشعة الشمس مباشرة، فيجب وضعها في وعاء تبريد. ويمكن معرفة ما إذا كان واقي الشمس قد تعرض لحرارة شديدة إذا بدأت مكوناته في الانفصال عن بعضها.

ويحذر الخبراء من طلب واقي الشمس عبر الإنترنت في فصل الصيف، لا سيما في البلدان ذات المناخ الحار، بسبب احتمالية تحلله إذا تُرك لفترة في حرارة الشمس.

مقالات مشابهة

  • ظاهرة جوية تخفف الرطوبة في 7 دول عربية.. فهل تصل مصر؟
  • طقس السبت..تسجيل هبات رياح قوية نوعا في بعض مناطق المغرب
  • انكسار الموجة الحارة.. الأرصاد تكشف حالة الطقس اليوم السبت 29 يونيو 2024
  • تغير مفاجئ في حالة الطقس الأيام المقبلة.. والأرصاد تحذر من هبوب رياح وأتربة
  • حرارة مرتفعة وتساقطات مطرية متوقعة اليوم بهذه المناطق المغربية
  • رياح قوية شرقا وحرارة مرتفعة غربا وجنوبا
  • في الأجواء الحارة.. كيف تختار واقي الشمس المناسب لك؟
  • طقس الجمعة..أجواء حارة مع ترقب امطار ضعيفة في بعض المناطق
  • طقس الجمعة... استمرار الأجواء الحارة مع هبوب رياح قوية
  • طقس الشرقية.. استمرار الموجة الحارة مع أتربة ورياح شديدة