تواصل الهيئة العامة للطرق، متابعة ومراقبة شبكة الطرق في منطقة المدينة المنورة على مدار الساعة، من خلال مركز التحكم التابع لها، حيث يعمل المركز نقطة ربط رئيسة مع غرف التحكم التابعة لمقاولي عقود الأداء؛ بهدف ضمان تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن.

وخلال موسم الحج، يكثف مركز التحكم العمل والتركيز على أعمال الطرق للاستعداد المباشر لاستقبال الحجاج، بالإضافة للتكامل مع المركز الوطني للأرصاد؛ لمتابعة الحالة الجوية والتحذيرات المرتبطة بها، والعمل على جمع البيانات عن مواقع تساقط الصخور وجريان السيول على الطرق بين مكة والمدينة، تحسبًا لأي حالة طارئة، لتحقيق سرعة الاستجابة للحدث مباشرة في الموقع، من خلال التواصل مع المقاولين المرتبطين بعقود وربطهم بغرف التحكم الرئيسة في الحالات الطارئة.

كما يعمل مركز التحكم على متابعة التحويلات المرورية و الأعمال القائمة على الطريق والإبلاغ عن الحوادث المرورية ومتابعة حركة المركبات وتقديم الدعم اللازم عند تعطلها خاصةً الحافلات والتنسيق مع الجهات المعنية سواءً الهلال الأحمر أو المرور أو أمن الطرق أو النقابة العامة للسيارات، وكذلك متابعة ما يطرح في وسائل التواصل الاجتماعي من ملاحظات وتوجيه من يلزم بدراستها والتحقق منها .

ويتميز مركز التحكم بربطه المرئي عبر كاميرات (داش كام) المثبتة على دوريات كشف الأصول ودوريات النظافة والمراقبة ومركبات دعم الحوادث، لمتابعة الطرق والأعمال التي تتم على الطرق بين المدينتين المقدستين خلال المواسم الدينية.

يذكر أن هيئة الطرق، بدأت منذُ وقتٍ مبكر في الاستعداد لموسم حج هذا العام، من خلال مسح شبكة الطرق المؤدية إلى الحرمين الشريفين بمكة المكرمة والمدينة المنورة، والتأكد من تطبيق جميع معايير السلامة والجودة عليها، من خلال تنفيذ عملية الكشط وإعادة السفلتة في عدد من المواقع ومسح وتهذيب أكتاف الطرق، وإزالة الكثبان الرملية، بالإضافة إلى تنظيف مجاري الأودية، والتأكد من سلامة الحواجز الخرسانية والمعدنية، واللوحات الإرشادية والتحذيرية، وتسهم هذه الجهود في رفع مستوى السلامة والجاهزية على شبكة الطرق، وتحقيق أهداف إستراتيجية قطاع الطرق، المتمثلة في الوصول للتصنيف السادس عالميًا في مؤشر جودة الطرق، وخفض عدد الوفيات على الطرق إلى أقل من 5 حالات لكل 100 ألف نسمة، كما تهدف إلى تغطية شبكة الطرق بعوامل السلامة المرورية وفقًا لتصنيف البرنامج الدولي لتقييم الطرق IRAP، والحفاظ على مستوى خدمات متقدمة لطاقة استيعاب شبكة الطرق، إذ تأتي هذه الجهود في تعزيز ترابط المشاعر المقدسة بكافة المناطق، والارتقاء بتجربة ضيوف الرحمن.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: المدينة المنورة ضيوف الرحمن هيئة الطرق مرکز التحکم شبکة الطرق من خلال

إقرأ أيضاً:

غرفة المدينة المنورة تطرح فرصًا استثمارية أمام القطاع الخاص

طرحت الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة اليوم , عبر منصة استثمارات المدينة, فرصًا استثمارية متاحة للقطاع الخاص, لتسهم في التنمية والخدمات المقدمة في المنطقة.

ودعت الغرفة الراغبين في الاستثمار والاطلاع على مزيد من الفرص الاستثمارية الدخول إلى منصة استثمارات المدينة عبر الرابط التالي : http://investmadinah.sa/GovInvs/list .

وتتمثل الفرص المتاحة للاستثمار بالمدينة المنورة في إنشاء و تشغيل وصيانة حديقة، تقاطع طريق المنارات مع طريق روح بن عوف بالمدينة المنورة على مساحة 10,517متراً مربعاً وإنشاء وتشغيل وصيانة مبنى متعدد الاستخدامات في المنطقة المركزية بجوار المسجد النبوي على مساحة 1,256 متراً مربعاً.

كما تشمل كذلك استثمار وتشغيل وصيانة وإدارة مسلخ ثرب بمحافظة المهد بمنطقة المدينة المنورة على مساحة 5,000 متر مربع واستثمار وتشغيل وصيانة وإدارة مسلخ الصلصلة بمحافظة خيبر بمنطقة المدينة المنورة على مساحة 490 متر مربع.

مقالات مشابهة

  • غرفة المدينة المنورة تطرح فرصًا استثمارية أمام القطاع الخاص
  • أمانة المدينة تواصل أعمالها لخدمة أهالي وزوار المدينة المنورة
  • طرح فرصًا استثمارية في المدينة المنورة
  • المساجد التاريخية والمواقع الأثرية.. معالم بارزة في رحلة ضيوف الرحمن إلى المدينة المنورة
  • وكيل معهد أبحاث الحج: ندرس تطوير المبادرات الإثرائية للحجاج
  • وكيل معهد أبحاث الحج: ندرس المبادرات الإثرائية لضيوف الرحمن لتطويرها
  • تقديم خدمات الإرشاد المكاني لأكثر من 556 ألف مستفيد بالمسجد النبوي
  • 5 مواقع تثري تجربة ضيوف الرحمن بالمسجد النبوي
  • أمانة المدينة المنورة تواصل أعمالها لخدمة الأهالي والزوّار
  • «طرق دبي» تنال تصنيف «5 نجوم»