الاقتصاد نيوز - بغداد

أحالت محافظة الأنبار، ثالث موقع لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية إلى الشركة الإماراتية “مصدر”، بعد رمادي 1و2، وتدرس المحافظة إحالة موقع رابع في هيت، لإكمال حصة المحافظة من الكهرباء والبالغة 750 ميغاواط

وأوضح مسؤول مشاريع الطاقة بالمحافظة، مهند نيسان، في حديث للصحيفة الرسمية، أن “العمل لا يزال جارياً لإنجاز مشروعات الطاقة الشمسية في الأنبار، من خلال تخصيص عدد لا يستهان به من الأراضي التي يمكن استغلالها في إنتاج الطاقة الكهربائية من الألواح الشمسية”، مضيفاً أنه “سبق للمحافظة أن أحالت موقعين لغرض استثمارهما من قبل شركة مصدر الإماراتية، وهما رمادي 1 و2 بسعة 350 ميغا واط لكليهما”.

وبين نيسان أن “العمل جارٍ في الوقت الحالي على إضافة موقع عامرية الصمود إلى ذات الشركة بسعة 300 ميغاواط”، معرباً عن أمله في “المباشرة في إنجاز هذه المشاريع قريباً من قبل الشركة الإماراتية، خاصة بعد إكمال جميع المتطلبات المتعلقة بهذه المواقع”.

وتابع المسؤول في مشروعات الطاقة المتجددة أن “العمل يجري في الوقت الحالي على إحالة موقع هيت بسعة 100 ميغاواط لإكمال حصة المحافظة البالغة 750 ميغاواط”، موضحاً أن “إنتاج الطاقة الكهربائية من خلال استغلال النفايات لا يزال قيد الدراسة، وما زلنا ندرس استغلال الرياح في إنتاج الطاقة الكهربائية ضمن أراضي المحافظة بعد تحديد مناطق واعدة بذلك”.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

توقع اتفاقيات شراء طاقة لثلاثة مشروعات جديدة للطاقة الشمسية

الرياض

وقّعت الشركة السعودية لشراء الطاقة (المشتري الرئيس) اتفاقيات شراء الطاقة لثلاثة مشروعات جديدة للطاقة الشمسية الكهروضوئية، مع تحالف شركة أكواباور، وشركة المياه والكهرباء القابضة (بديل)، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة؛ وشركة أرامكو للطاقة، المملوكة لشركة أرامكو السعودية، وذلك بحضور صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة.

وتأتي هذه المشروعات، التي تبلغ سعتها الإجمالية 5,500ميجاواط، في إطار البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، الذي تُشرف على تنفيذه وزارة الطاقة.

وتشمل هذه المشروعات: مشروع حضن في منطقة مكة المكرمة، بسعة تبلغ 2,000 ميجاواط، وبتكلفةٍ لإنتاجٍ الكهرباء تبلغ 1.58762 سنتاً لكل كيلوواط – ساعة (5.95356 هللات لكل كيلوواط – ساعة), ومشروع المويه في منطقة مكة المكرمة، بسعة تبلغ 2,000 ميجاواط، وبتكلفة لإنتاج الكهرباء تبلغ 1.60852 سنتاً لكل كيلوواط – ساعة (6.03194 هللات لكل كيلوواط – ساعة), ومشروع الخشيبي في منطقة القصيم، بسعة تبلغ 1,500 ميجاواط، وبتكلفة لإنتاج الكهرباء تبلغ 1.67289 سنتاً لكل كيلوواط – ساعة (6.27334 هللات لكل كيلوواط – ساعة).

وأشار إلى أن المملكة ستطرح سنويًا، ابتداءً من هذا العام؛ 2024م، مشروعات لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة، بسعة تبلغ 20 جيجاواط، للوصول إلى ما بين 100 و130 جيجاواط بحلول عام 2030م، حسب نمو الطلب على الكهرباء.

ومنذ البدء في البرنامج الوطني للطاقة المتجددة وحتى الآن، تمت ترسية 21 مشروعاً للطاقة المتجددة بإجمالي سعات تتجاوز 19 جيجاواط، منها 7 مشروعات سعتها الإجمالية 4.1 جيجاواط تم ربطها بالشبكة، و8 مشروعات سعتها الإجمالية 8.2 جيجاواط تحت الإنشاء، و6 مشروعات سعتها الإجمالية 7 جيجاواط في مرحلة تحقيق الإغلاق المالي.

وتم منذ بداية عام 2024م حتى اليوم، طرح 6 مشروعات أخرى تبلغ سعتها الإجمالية 6.7 جيجاواط, كما تتضمن خطة هذا العام طرح مشروعات إضافية، لتحقيق الهدف المرحلي المُتمثل في طرح مشروعاتٍ بسعة 20 جيجاواط من الكهرباء من الطاقة المتجددة خلال هذا العام.

وتستهدف مشروعات البرنامج الوطني للطاقة المتجددة الإسهام في الوصول إلى مزيج الطاقة الأمثل لإنتاج الكهرباء، وإزاحة الوقود السائل المستخدم في قطاع إنتاج الكهرباء وغيره من القطاعات في المملكة، وذلك في إطار عمل منظومة الطاقة نحو تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

مقالات مشابهة

  • الكهرباء تعلن مواصلة العمل في مشروع الرويس ـ  أبو عرقوب
  • الصين تستثمر 11 مليار دولار في مشروع للطاقة الشمسية والرياح والفحم
  • «نهضة مصر»: ندرس إنشاء محطة لتحويل المخلفات إلى كهرباء بقيمة 100 مليون
  • أبرز أولويات الحكومة.. مصر تتجه لتعزيز استثمارات الطاقة المتجددة
  • «أكوا باور» توقع اتفاقيات شراء طاقة لثلاثة مشاريع مقابل 12.3 مليار ريال
  • فرض رسوم على التكنولوجيا النظيفة الصينية يهدد التحول الأخضر
  • النمو المتسارع للطاقة الشمسية سيُغيِّر العالم
  • "السعودية لشراء الطاقة" توقع اتفاقات لمشروعات للطاقة الشمسية
  • توقع اتفاقيات شراء طاقة لثلاثة مشروعات جديدة للطاقة الشمسية
  • الشركة السعودية لشراء الطاقة توقع اتفاقيات تخص مشروعات جديدة للطاقة الشمسية