شبكة انباء العراق:
2024-06-29@12:59:35 GMT

تحريم التعليم بقرار من السرابيت

تاريخ النشر: 24th, June 2024 GMT

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

بأمر من وزارة تعليمية عربية غير متعلمة وتكره التعليم، ونزولا عند رغبات أعداء الإنسانية في تل ابيب تقرر حرمان 39 ألف طالب وطالبة في قطاع غزة من التقدم لامتحانات الثانوية العامة المقررة يوم السبت الموافق 22 / 6 / 2024. وقال اهلنا في غزة إن 450 فلسطينياً من طلبة الثانوية العامة نالوا الشهادة العليا وارتقوا إلى الفردوس الأعلى قبل موعد الامتحانات.

بينهم 20 طالباً من الضفة الغربية، التي يحكمها رئيس السلطة القمعية (عباس احمونا). .
وهكذا اصبح التعليم حرام على طريقة المنظمة الارهابية (بوكو حرام)، واصبحت البسالة والشهامة والرجولة والمقاومة حرام ثم حرام على طريقة السربوت (هشام البيلي). .
وبمناسبة الإشارة إلى مفردة (سربوت) التي ظلت ملازمة لهشام البيلي. لابد من بيان اصلها وفصلها وجذورها ومنبعها. فالسربوت لقبٌ كان يطلق على الكاهن الكبير في زمن الفساطسة في القرن الأخير قبل الميلاد. .
وقد اختلف علماء اللسانيات في اصل كلمة (سربوت). فبينما يعتقد البعض انها ذات أصل سيرياني. من الجذر (سرب)، والذي يعني طار، ومنه قولنا: سَرَبَ الحمامُ أي طار في الجو. فيصبح السربوت هو التائه والمشرد. إلا أن بعضهم يرون أن أصلها عربي، وهي محرّفة من كلمة (السراب) وهو ما يراه الرائي في شدة الحر من وجود بقعة مائية أمامه. ثم حرفت هذه الكلمة إلى سربوت لأن السراب يسربت على الناس أمورهم. أي يوهمهم ويريهم ما هو ليس حقيقي. ويرى بعض المستشرقين أن كلمة (سربوت) هي من أصل عبري، بسبب كثرة السرابيت عندهم، وهي مشتقة من (السروب) وهو الوضع الذي يفقد فيه الكاهن وعيه داخل المعبد، فيقولون: تسربت الحاخام، أي تكهن أو ادعى الكهانة. ويقولون أيضاً: تمسلَّت الكاهن. أي دخل في نوبة من الثرثرة والهلوسة. وهي من المفردات المتداولة حتى الآن في معظم اللهجات الخليجية. فالسربوت تعني: الصايع، أو السرسري، أو المتهتك. .
ختاماً: وبمناسبة تحريم التعليم في الارض المحتلة. فان هذه الظاهرة كانت متفشية في العراق عام 2019 عندما ظهرت في الجنوب مجموعة من السرابيت اطلقوا على انفسهم: (أفواج منع التعليم المدرسي). والتي لا نعرف منشئها وارتباطاتها حتى الآن. .
ولله في خلقه شؤون. . .

د. كمال فتاح حيدر

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

تركيا ترحب بقرار رفعها من "القائمة الرمادية" لغسل الأموال

قررت مجموعة العمل المالي (فاتف) الجمعة رفع تركيا من القائمة الرمادية، للدول التي تستلزم تدقيقا خاصا، في دفعة لخطة التحول الاقتصادي للبلاد.

 

وكانت تركيا أضيفت إلى القائمة الرمادية عام 2021 في ظل مخاوف بشأن ممارسات لغسل الأموال وتمويل الإرهاب، وجاءت الخطوة الأخيرة بعد أن عقد فريق من المجموعة اجتماعات مع السلطات التركية لتقييم التقدم المحرز في معالجة تلك المخاوف.

 

في السياق، قالت الهيئة، التي تتخذ من باريس مقرا، في بيان عقب جلستها العامة في سنغافورة إن تركيا حققت "تقدما كبيرا" في تحسين نظامها لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، ولم تعد "خاضعة لعملية الرقابة المتزايدة التي تقوم بها مجموعة العمل المالي".

 

ترحيب تركي بالقرار

ورحب مسؤولون أتراك بهذه الخطوة، التي ينظر إليها على أنها تحسن في مكانتها الدولية وربما تجتذب استثمارات جديدة.

وكتب نائب الرئيس التركي جودت يلماز على منصة إكس: "في ظل هذا التطور، أصبحت ثقة المستثمرين الدوليين في النظام المالي لبلدنا أقوى". مضيفا: "القرار ستكون له آثار إيجابية للغاية على قطاعنا المالي وقطاعنا (الاقتصاد) الحقيقي".

 

ولم ترد بعد مؤشرات تذكر على رد فعل السوق على هذه الخطوة، التي كانت متوقعة على نطاق واسع. وصعدت الليرة قليلا إلى 32.8845 مقابل الدولار. وارتفع مؤشر إسطنبول الرئيسي 0.5 بالمئة.

 

ولا يزال هناك ما يزيد على عشرين دولة مدرجة في القائمة الرمادية وتشكل خطورة بالنسبة لمجموعة العمل المالي، وهي هيئة دولية تضم دولا من بينها الو لايات المتحدة والصين وتهدف لمكافحة الجرائم المالية. وفي فبراير/شباط، رفعت المجموعة دولة الإمارات من القائمة.

 

وأدرجت  تركيا على "القائمة الرمادية" في أكتوبر/تشرين الأول 2021 بسبب التقاعس عن الإشراف على القطاعات المصرفية والعقارية وغيرها من القطاعات المعرضة لغسل الأموال وتمويل جماعات مثل تنظيم "الدولة الإسلامية" وتنظيم القاعدة المدرجة على قائمة عقوبات الأمم المتحدة.

 

تحول في السياسات الاقتصادية التركية

وتخضع الدول المدرجة في القائمة لمراقبة متزايدة ويجب أن تعمل بنشاط مع مجموعة العمل المالي لتصحيح أوجه القصور. وتشير الأبحاث إلى أن رفع الدولة من القائمة قد يؤدي إلى مزيد من الاستثمار الأجنبي المباشر، وقال يلماز إن التدفقات الوافدة ستتسارع.

وقالت جمعية المستثمرين الدوليين في تركيا إن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى البلاد بلغت 1.5 مليار دولار في الربع الأول، بانخفاض 52 بالمئة عن المتوسط ​​الفصلي في السنوات الثلاث السابقة.

وبدأت تركيا في جذب اهتمام أكبر من المستثمرين بعد تنفيذ تحول في السياسات الاقتصادية بعد الانتخابات العامة في مايو/أيار 2023، إذ ألغت سياسة أسعار الفائدة المنخفضة غير التقليدية ورفعت سعر الفائدة إلى 50 بالمئة من 8.5 بالمئة.

وأدت سياسة أسعار الفائدة المنخفضة غير التقليدية السابقة إلى هبوط الليرة وارتفاع شديد للتضخم، الذي وصل إلى 75.45 بالمئة في مايو/أيار، ولكن من المتوقع أن يبدأ في الانخفاض في النصف الثاني إلى نحو 42 بالمئة بحلول نهاية العام.

مقالات مشابهة

  • تحرير 142 مخالفة لمحلات لم تلتزم بقرار الغلق
  • بيلاروس: لن نعترف بقرار الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا
  • بقرار يبصم على ثاني أهدافه هذا الموسم في الـ”MLS”
  • تركيا ترحب بقرار رفعها من "القائمة الرمادية" لغسل الأموال
  • حماس تندد بقرار إسرائيل شرعنة بؤر استيطانية في الضفة
  • مالية الدبيبة: لهذه الأسباب تأخر صرف منح الطلبة الدارسين بالخارج
  • عدم تحليل حرام ولا بتحريم حلال.. ملك المغرب يطلب فتوى بخصوص مدوّنة الأسرة
  • رئيس مدينة ديرمواس يقود حملة تموينية مكبرة (صور)
  • أمين الفتوى: المخدرات مثل الخمور شربها يغضب الله.. وهذه أدلة التحريم
  • سماجة وثقل دم.. خالد الجندي يعلق على برامج المقالب - فيديو