عقد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، اجتماعا لمتابعة الموقف المائي خلال فترة أقصى الإحتياجات المائية ، والإطمئنان على حالة الرى وموقف التصرفات والمناسيب فى شبكة الترع والمصارف ، وموقف تشغيل وصيانة محطات الرفع والمنشآت المائية .

و خلال الإجتماع تم استعراض الموقف المائي بالمحافظات بشكل عام ، وبعدد من النقاط الساخنة بشكل خاص والتى تتطلب المتابعة الدائمة لها من قبل أجهزة الوزارة مثل زمامات ترع السويس وبورسعيد و وادى النقرة ، حيث شدد الدكتور سويلم على متابعة مناسيب وتصرفات المياه بالترع المغذية لهذه المناطق بشكل مستديم ، لضمان استيفاء درجات المناسيب المطلوبة والكافية لاحتياجات الرى والشرب وغيرها من الإستخدامات ، بالتزامن مع التنسيق مع كافة الجهات المعنية فى هذه المواقع مثل المحليات وأجهزة وزارة الزراعة وشركات مياه الشرب وغيرها لضمان إدارة المنظومة المائية بهذه المناطق بكفاءة وبدون أى شكاوى من المنتفعين .

كما أكد على استمرار المرور الدورى لمهندسى الإدارة المركزية لشئون المياه والتفتيش الفنى والمالى والإدارى والجهات المختصة على كافة المواقع وخاصة النقاط الساخنة ، ومتابعة إلتزام إدارات الرى بتطبيق المناسيب والتصرفات المقررة لها عند القناطر الفاصلة بين إدارات الرى ، ومتابعة إلتزام الإدارات بتطبيق المناوبات على الترع ، ومتابعة مدى إلتزام المزارعين بزراعة الأرز طبقا للقرار الصادر بشأن المساحات المصرح لها بزراعة الأرز فقط .

كما شدد الدكتور سويلم على متابعة المناسيب بنهر النيل والرياحات والترع الرئيسية عند مواقع مآخذ محطات مياه الشرب لضمان تحقيق المناسيب والتصرفات المطلوبة لتوفير إحتياجات المواطنين من مياه الشرب خاصة خلال فترة الصيف التى تشهد إرتفاع الطلب على مياه الشرب .

كما وجه بإستمرار متابعة حالة الترع والمصارف للتأكد من تمام أعمال التطهيرات بها وعدم وجود حشائش تعيق إمرار التصرفات المائية ، والتعامل الفورى مع أى حشائش تظهر فى الترع أو المصارف نتيجة لارتفاع درجات الحرارة والتى قد تؤدى لزيادة معدلات نمو الحشائش المائية .

مع التأكيد على إستمرار التنسيق بين أجهزة مصلحة الرى وهيئة الصرف ومصلحة الميكانيكا والكهرباء فيما يخص متابعة مناسيب وتصرفات المياه بالترع للتأكد من كفايتها لاستيفاء الإحتياجات المائية ، ومتابعة المناسيب بالمصارف الزراعية للتأكد من عدم تجاوزها للدرجات الآمنة ، مع متابعة حالة شبك الأعشاب لمنع دخول المخلفات لوحدات الرفع وما ينتج عن ذلك من أضرار كبيرة بهذه الوحدات .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الري يتابع مناسيب بالترع المغذية النقاط الساخنة الدكتور هانى سويلم أقصى الإحتياجات المائية محطات الرفع میاه الشرب

إقرأ أيضاً:

وزير الري ونظيره بجنوب السودان يفتتحان مشروع إنشاء آبار جوفية بمدينة بور

زار الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، و بال ماي دينج وزير الموارد المائية والري بجمهورية جنوب السودان ، ولاية جونجلى بدولة جنوب السودان ، لحضور حفل تدشين "مشروع إنشاء آبار جوفية لاستخدامات الشرب بجامعة جون جارنج" بالولاية ، وكان فى استقبالهما محجوب بيل حاكم ولاية جونجلى .

 

وزير الري يدشن مشروع أعمال التطهيرات بمجرى بحر الغزال في جنوب السودان الري : التعاون بين مصر وجنوب السودان يمتد ليشمل الكهرباء والصحة والتعليم

وأعرب حاكم ولاية جونجلى محجوب بيل، عن ترحيبه بزيارة الدكتور سويلم والوفد الرسمي المرافق له  والسفير معتز مصطفي عبد القادر سفير جمهورية مصر العربية بجنوب السودان ، وتم خلال اللقاء مناقشة موقف المشروعات التى تم نهوها او الجارى تنفيذها وعرض متطلبات الجانب الجنوب سودانى من المشروعات المستقبلية .

وأثنى محجوب على المشروعات التى تم تنفيذها بدعم مصرى، والتى تخدم قطاع كبير من المواطنين وتمثل مساهمة حقيقية فى خدمة المواطنين ، متوجها بالشكر للدولة المصرية وللقيادة السياسية وللدكتور سويلم على تنفيذ هذه المشروعات .

وتوجه الوزراء وحاكم الولاية والسفير المصري، لحضور احتفالية تدشين "مشروع إنشاء آبار جوفية لاستخدامات الشرب بجامعة جون جارنج" بمدينة بور بولاية جونجلى ، بحضور عدد من القيادات والمسئولين من البلدين وعدد كبير من المواطنين بمنطقة المشروع .

تدشين مشروع الآبار الجوفية بمدينة بور

وفى كلمته أعرب الدكتور هانى سويلم، عن سعادته بتدشين مشروع الآبار الجوفية بمدينة بور ، مؤكداً أن هذا المشروع يعكس إلتزام مصر بدعم جهود دولة جنوب السودان في تحقيق التنمية المستدامة والرخاء لمواطنيها .

وقال الوزير: نشاهد اليوم على أرض الواقع إنطلاق المياه في محطة مياه الشرب الجوفية التي تحمل الخير والتنمية للمواطنين والأهالي، بالمنطقة بخدمة ما يقرب من ٤٠٠٠ نسمة .

وأشار سويلم، إلى أن مصر انتهت من تنفيذ (٢٠) محطة مياه شرب جوفية مزودة بالطاقة الشمسية فى المناطق النائية لتوفير مياه الشرب لما يقرب ١٠٠ ألف نسمة ، بالإضافة لتنفيذ العديد من المشروعات لحصاد مياه الأمطار والحد من مخاطر الفيضان وأعمال التطهيرات من الحشائش لتسهيل حركة الملاحة النهرية وتنشيط حركة التجارة .

ومن جانبه ، أشاد  بال ماي دينج بالدور الريادي لمصر في دعم قطاع الموارد المائية في جنوب السودان ، متوجهاً بالشكر للدولة المصرية على تنفيذ هذا المشروع الهام الذى أسهم فى حسم المشكلة التى كانت تواجه طلاب الجامعة لعدم توافر مياه شرب كافية ونظيفة خلال العام الدراسى ، كما سيسهم البئر أيضا فى توفير مياه الشرب النقية للمواطنين فى المناطق المحيطة ، مطالباً بإستمرار الدعم المصرى لجنوب السودان فى مجال المياه .

مقالات مشابهة

  • محافظ مطروح يتابع جهود حل أزمة نقص مياه الشرب
  • وزير الرى يفتتح محطة قياس المناسيب بولاية جونجلى في جنوب السودان (صور)
  • وزير الري ونظيره بجنوب السودان يفتتحان عملية إنشاء محطة قياس المناسيب والتصرفات بمدينة بور
  • وزير الري ونظيره بجنوب السودان يفتتحان محطة قياس المناسيب والتصرفات بمدينة بور
  • وزير الري يفتتح عددا من المشروعات التنموية في جنوب السودان
  • وزير الرى يفتتح مشروع إنشاء آبار جوفية في جونجلى جنوب السودان
  • وزير الري ونظيره بجنوب السودان يفتتحان مشروع إنشاء آبار جوفية بمدينة بور
  • متابعة حالة مياه الري وإزالة مخالفات الأرز بالفيوم
  • لرفع الوعي المائي.. مياه الشرب بالجيزة تواصل تنفيذ برامج التوعية المائية
  • حملات ليلية للتصدي لحالات سرقة مياه الري بالفيوم