أكد رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة، الجنرال تشارلز براون، أمس الأحد، أن أي هجوم إسرائيلي على لبنان قد يزيد من مخاطر نشوب صراع أوسع يشمل إيران والجماعات المسلحة المتحالفة معها، وخاصة إذا تم تهديد وجود حزب الله.

وبينما لم يكشف براون عن توقعاته للخطوات التالية لإسرائيل، أشار إلى حقها في الدفاع عن نفسها وحذر من أن مهاجمة لبنان قد تزيد من احتمالات نشوب صراع أوسع.

وأفاد براون للصحفيين، قبل توقفه في الرأس الأخضر للمشاركة في محادثات دفاع إقليمية في بوتسوانا، أن حزب الله يمتلك قدرات شاملة أكبر وعددا أكبر من الصواريخ مقارنة بحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وأن إيران قد تكون أكثر ميلا لدعم حزب الله بشكل أكبر.

وأضاف أن هذا الوضع يمكن أن يسهم في توسيع نطاق الصراع في المنطقة، مما يجعل إسرائيل قلقة ليس فقط بشأن الأحداث في الجنوب بل وفي الشمال أيضا.

وجاءت هذه التصريحات في الوقت الذي أعلن فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس الأحد، أن انتهاء المرحلة المكثفة من القتال في غزة سيسمح لإسرائيل بنشر المزيد من القوات على الحدود الشمالية مع لبنان.

حزب الله وإسرائيل

يذكر أن حزب الله قد بدأ بمهاجمة إسرائيل بعد فترة وجيزة من عملية "طوفان الأقصى" التي شنتها حركة حماس على غلاف غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ومنذ ذلك الحين، يتبادل الجانبان الضربات.

ومن جانبه، أكد حزب الله أنه لن يتوقف عن استهداف إسرائيل حتى يتم التوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، استهدف حزب الله بلدات ومواقع عسكرية إسرائيلية بوابل من الصواريخ والطائرات المسيرة، وهو الهجوم الأكبر حتى الآن في الصراع الحالي، وذلك بعد غارة إسرائيلية أدت إلى مقتل أحد أبرز قادة الجماعة منذ بدء الاشتباكات في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وتوجه وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إلى واشنطن لمناقشة المرحلة التالية من حرب غزة وتصاعد الأعمال القتالية على الحدود مع لبنان.

وأشار براون إلى أن قدرة الولايات المتحدة على الدفاع عن إسرائيل ضد هجمات حزب الله قد تكون محدودة، مقارنة بقدرتها على اعتراض الهجوم الصاروخي والطائرات المسيرة الذي شنته إيران في أبريل/نيسان الماضي والذي تم إحباطه إلى حد كبير.

وأضاف براون أن المسافة القصيرة بين لبنان وإسرائيل تجعل من الصعب على الولايات المتحدة تقديم الدعم بنفس الطريقة التي فعلتها في مواجهة الهجوم الإيراني في أبريل/نيسان الماضي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات حزب الله

إقرأ أيضاً:

بعثة إيران بالأمم المتحدة تحذر من حرب طاحنة حال هجوم إسرائيل على لبنان

قالت بعثة إيران في الأمم المتحدة، إنه في حالة هجوم قوات الاحتلال الإسرائيلي على لبنان، فإن ذلك سيؤدي إلى حرب طاحنة، يترتب عليها إبادة جماعية، مؤكدة أن الدعاية التي يبثها الاحتلال الإسرائيلي حول اعتزامه مهاجمة لبنان، تعد حربًا نفسية فقط.

بعثة إيران: مشاركة جميع جبهات المقاومة ممكنة

وأضافت بعثة إيران، عبر منصة «إكس»، أنه مشاركة جميع جبهات المقاومة ممكنة إذا بدأت إسرائيل الحرب في لبنان.

مقالات مشابهة

  • نيويورك تايمز: واشنطن تضغط لتجنب حرب أوسع بين إسرائيل وحزب الله
  • مؤرخ إسرائيلي يطالب بشن هجوم نووي على إيران.. العالم سيتفهم ذلك
  • مؤرخ إسرائيلي يطالب بشن هجوم نووي ضد إيران.. العالم سيتفهم ذلك
  • كل الخيارات مطروحة.. إيران تحذر إسرائيل من حرب إبادة إذا هاجمت لبنان
  • بعثة إيران بالأمم المتحدة تحذر من حرب طاحنة حال هجوم إسرائيل على لبنان
  • حزب الله يعلن مقتل أحد أفراده في غارة إسرائيلية بلبنان
  • حملة إسرائيليّة - أميركيّة للضغط على حزب الله... ما الهدف منها؟
  • واشنطن تستعد لإجلاء رعاياها وسط مخاوف من هجوم بري إسرائيلي على لبنان
  • تحذير أميركي جديد للمواطنين من السفر إلى لبنان
  • جنرال إسرائيلي: الحرب على غزة بلا هدف وتستنزفنا.. نتنياهو ضلّ الطريق