أعلن الدكتور مارك تيسييه-لافين، رئيس جامعة ستانفورد الأمريكية، استقالته من منصبه بعد تحقيق داخل الجامعة أكد وجود تلاعب في بحوث علمية قام بها.

وتوصلت اللجنة التي أجرت التحقيق إلى أن تيسييه-لافين أكثر الأوراق البحثية تأثيرًا قد قام بتلاعب في بياناتها وتقديمها بطرق غير علمية. وتشمل هذه الأوراق دراسة شهيرة حول مرض ألزهايمر.



المفاجأة هي أن التحقيق الرسمي فتح بناء على تحقيق صحفي استقصائي للصحيفة التي يصدرها طلبة الجامعة "ستانفورد ديلي".

 وقد كشف التقرير عن نقص الدقة العلمية والتلاعب في الأبحاث المنشورة في فترة تمتد من عام 1999 حتى عام 2012.

ففي غضون أشهر من بدء دراسته الجامعية في جامعة ستانفورد، تتبع ثيو بيكر (عمره 18 عاما) قصة من شأنها أن تقوده إلى أن يصبح أصغر فائز بجائزة "جورج بولك" في تاريخ الصحافة الأمريكية.

وتوجت تقاريره لصحيفة "ستانفورد ديلي" الآن باستقالة رئيس ستانفورد: عالم الأعصاب والملياردير مارك تيسييه لافين.


وبدأ كل شيء في السنة الأولى لبيكر عندما لاحظ الباحثين عبر الإنترنت يناقشون ما إذا كانت أوراق تيسييه لافين العلمية تحتوي على صور تم التلاعب بها.

لجأ بيكر إلى الخبراء للحصول على إجابات.

إلى جانب باحثين آخرين في مجال سوء السلوك، كشف بيكر وإليزابيث بيك، وهي الخبيرة رقم واحد في العالم في اكتشاف التلاعب بالصور في ميدان الصور العلمية، عن سلسلة من النتائج المتغيرة في مختبرات تيسييه لافين، والتي تغطي ثلاث مؤسسات مختلفة على مدار العقدين الماضيين.

ومنذ عام 2001، حددت بيك الأوراق التي كتبها تيسييه لافين والتي تقول إنها تظهر التصوير المتعمد للنتائج.

ويتضمن أحد أكثر الادعاءات فظاعة دراسة تاريخية عن مرض الزهايمر، نشرتها مجلة "Nature" في عام 2009، ادعت أنها تجد سببا محتملا لتنكس الدماغ.

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن لجنة من العلماء ركزت في تحقيقها على 5 أوراق علمية كان تيسييه-لافين مؤلفها الرئيسي.

واكتشفت اللجنة دليلا على وجود تلاعب في بيانات 4 من الأوراق العلمية الخمس، وافتقار للدقة العلمية في الورقة الخامسة، التي تعد من الدراسات الشهيرة التي قال عنها تيسييه-لافين إنها "ستقلب مفهومنا الحالي عن مرض ألزهايمر رأسا على عقب".

وعلى الرغم من أن تقرير لجنة العلماء خلص إلى أن الدكتور تيسييه-لافين لم يكن مدركا وقت حدوث التلاعب بمختبراته، فإن الصور تم نسخها ولصقها وتقطيعها بطريقة خاطئة، وأن النتائج المستخلصة جرى تكرارها وتقديمها على أنها تجارب منفصلة.

وبرغم تقديم استقالته فإن تيسييه لافين ينفي أي "تزوير للبيانات العلمية". وفي بيان بشأن استقالته، قال إنه نادم على الثقة المفرطة في طلابه.



المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي المرأة والأسرة حول العالم حول العالم تيسييه لافين جامعة ستانفورد امريكا جامعة ستانفورد تيسييه لافين حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

ترامب يهدد الجامعات الأمريكية التي لا تقمع التظاهرات المتضامنة مع فلسطين

#سواليف

هدد الرئيس الأمريكي السابق، دونالد #ترامب، #الجامعات_الأمريكية التي لا تقمع #التظاهرات التضامنية مع #فلسطين، بخسارة الدعم الفيدرالي والاعتماد، وقال إن #إسرائيل لن تكون موجودة إذا تم انتخاب المرشحة الديمقراطية كامالا #هاريس.

وقال ترامب في تصريحات أمام نحو ألف عضو من الائتلاف اليهودي الجمهوري في فندق “فينيسيان لاس فيغاس” إن كامالا هاريس هي مرشحة القوى التي تريد تدمير الحضارة الغربية وإسرائيل. إذا فازت (بانتخابات الرئاسة)، فإن الجيوش ستشن حربًا لا هوادة فيها لطرد اليهود من الأرض المقدسة … لن تكون إسرائيل موجودة بعد الآن”.

وقال ترامب -الذي أشار إلى أنه حصل على ما يقرب من ربع أصوات اليهود في الانتخابات الرئاسية لعام 2020- إنه يتوقع الحصول على حوالي 50 بالمئة في نوفمبر بسبب الإجراءات التي اتخذها أثناء رئاسته، مثل نقل السفارة الأمريكية من (تل أبيب) إلى القدس والتفاوض على اتفاقيات (إبراهيم) بين إسرائيل وبعض الدول العربية.

مقالات ذات صلة “العفو الدولية” تدعو لفتح تحقيق بجرائم حرب إسرائيلية بغزة 2024/09/06

وأضاف: “أنا أسألك فقط من هم الـ 50 بالمئة من اليهود الذين يصوتون لهؤلاء الأشخاص الذين يكرهون إسرائيل ولا يحبون الشعب اليهودي”.

وأشار إلى أنه “يتعين على الجامعات أن تضع حدا للدعاية المعادية للسامية وإلا فإنها ستفقد اعتمادها ودعمها الاتحادي”.

وتقام الاجتماعات الرئيسية للمؤتمر الجمهوري اليهودي عادة في منتجع “فينيسيان” وهو منتجع ضخم أنشأه الملياردير اليهودي شيلدون أديلسون، الذي قدم قبل وفاته الملايين لترامب من أجل اتخاذ قرارات ضد القضية الفلسطينية من بينها نقل السفارة للقدس المحتلة.

مقالات مشابهة

  • تنسيق الأزهر 2024.. الكليات العلمية المتاحة في المحافظات
  • بعيون أصدقائها.. هذه هي عائشة نور إيجي المتضامنة الأمريكية التي قتلها الاحتلال
  • ميلوني تشدد على استقرار حكومتها بعد فضيحة وزير الثقافة في إيطاليا
  • فتح باب التقديم للبكالوريوس في جامعة العرب التكنولوجية.. ما الأوراق والشروط؟
  • ترامب يهدد الجامعات الأمريكية التي لا تقمع التظاهرات المتضامنة مع فلسطين
  • يحمل سلاحه بالمقلوب.. فضيحة تحرج البحرية الأمريكية وتطيح بقائد مدمرة في البحر الأحمر
  • كلية الذكاء الإصطناعي بالمنوفية تفوز بالمركز الأول في معرض الابتكارات العلمية
  • ما العقبات التي تعوق عودة زخم الحركة الاحتجاجية في الجامعات الأمريكية؟
  • ما العقبات التي تعوق عودة زخم حركة الاحتجاجية في الجامعات الأمريكية؟
  • جامعة سيناء تعلن عن 44 منحة مجانية بهذه الكليات.. الأوراق وطريقة التقديم