شاركت الدكتورة رُلى شرقي، المحاضرة في جامعة هيريوت وات دبى، في تطوير ما يُعتقد أنه أول “سوار ذكي للأطفال” في العالم قادر على مراقبة العلامات الحيوية للطفل على مدار الساعة مع القدرة على إرسال تنبيهات نصية و في الحالات القصوى، ودق ناقوس الخطر مع خدمات الطوارئ.
قضت الدكتورة رُلى شرقى الـ 12 شهرًا الماضية في العمل على مشروع “ليتل جارد او الحارس الصغير” بجانب نخول كالايفانان، وهو طالب فى السنة الرابعة بكلية هندسة الروبوتات، الذي انضم إلى المشروع كجزء من دراسته النهائية.

بعد بناء نموذج أولي ناجح، يقول الثنائي إنهما على استعداد لعرض فكرتهما على شريك صناعي لديه القدرة على تقديم هذا الابتكار إلى السوق.
وقالت الدكتورة رُلى الشرقي: “نحن نؤمن حقًا بهذا المنتج وقدرته على إنقاذ الأرواح , حيث تعتبر الحمى غير المسيطر عليها من الاسباب الرئيسية للوفيات بين الرضع، لذا فهي مشكلة خطيرة جدًا لهذا السبب سنكون سعداء بتقديم عملنا لشركة تمتلك المعرفة والشغف لإدخال هذا المنتج إلى السوق”
جاء الإلهام لتطوير السوار الذكي في عام 2018 عندما كانت الدكتورة رلى الشرقي ، تعتني بابنها يوسف البالغ من العمر عامين والذي كان يعاني من حمى بسبب الانفلونزا الموسمية. وكانت الانتقالات المتكررة من وإلى غرفة نوم يوسف لقياس درجة حرارته على مدار ثلاثة أيام وليالٍ تركت الدكتورة الشرقي منهكة حيث ان الحمى عادة ما تتفاقم في الليل لأن درجة حرارة جسم الانسان ترتفع بشكل طبيعي في المساء.
ونتيجة لذلك، يمكن أن تبدو أي حمى أكثر حدة خلال ساعات الليل، مما يجعل مراقبة الطفل طول الليل ضرورية بشكل خاص لضمان صحته وعدم تفاقم الوضع.
وتوضح الدكتورة رلى الشرقي: “من تجربتي، كأم تعمل بدوام كامل، يمكن أن يكون من الصعب للغاية التوفيق بين التحديات المنزلية اليومية والوظيفة
“كان هذا هو الحال عندما أصيب ابني بحمى بسبب فيروس الانفلونزا على مدار ليلتين. وهو أمر معتاد عند الاطفال وغالبًا ما يكون مرهقًا للاهل حيث يجب أن يتفقدوا الطفل بانتظام. مما يفقد الوالدين النوم ويرهقهم.
ومن خلال هذه التجربة الصعبة خطرت لي فكرة جهاز يمكنه إخطاري عبر الرسائل النصية عندما ترتفع أو تنخفض درجة حرارة طفلي عن المستوى الآمن حيث يراقب السوار الذكي درجة حرارة الجسم ومستويات الأكسجين ومعدل النبض من خلال مجموعة من المستشعرات النانوية المتقدمة. وفي حين تتوفر منتجات مشابهة، إلا أنه يُعتقد ان هذا السوار الذكي هو الأول الذي يمكنه مراقبة درجة حرارة الطفل ايضًا”.
يتم وضع الجهاز على جلد الطفل بامان حيث انه مصنوع من قماش ناعم و معزز بمستشعرات دقيقة جدا ، مما يوفر قراءات دقيقة باستمرار. كما أنه لاسلكي ويعمل حاليا ببطارية قابلة لإعادة الشحن من المتوقع أن تدوم حوالي ستة أشهر في كل مرة. لكننا نعمل على تحسينه وجعل عمله متداخل وبدون البطاريات بالإضافة إلى مراقبة العلامات الحيوية، يتميز الجهاز بقدرة فريدة على إرسال رسائل نصية تنبيهية إلى الوالدين وحتى مباشرة إلى طلب خدمة الطوارئ. مما يضمن الاستجابة الفورية والدعم، و يوفر طبقة إضافية من الأمان لصحة وسلامة الطفل..
عندما تتجاوز القراءات الحيوية الحدود الآمنة، يتم إرسال بريد إلكتروني و/أو نص تلقائيًا إلى الوالدين عبر تطبيق. كما أنه يوجد خيار لإصدار نفس التنبيه إلى طبيب العائلة لضمان تلقي السلطات الصحية المعلومات في الوقت الاني في حالة الحاجة إلى الرعاية الطبية.
كما قال نخول كالايفانان هو في سنته النهائية لدراسة بكالوريوس الهندسة (مع مرتبة الشرف) في أنظمة الروبوتات الذاتية والتفاعلية: “مع تصميم سوارنا، لن تكون هناك أي قراءات خاطئة لأن المستشعرات موضوعة مباشرة على الجلد كما أنه خيار أكثر أمانًا و لقد استخدمنا مستشعرات متقدمة مدمجة في تصميمنا”
تعد أهمية دور المرأة في مجال الهندسة أمرًا بالغ الأهمية حيث يمكنها تقديم منظور نسائي وإنساني فريد للمشاريع. يمكن أن يساهم في تطوير حلول أكثر شمولية وإنسانية تلبي احتياجات مختلفة في المجتمع. من خلال اختيارها لمشاريع ترتكز على تجربتها الشخصية ومعرفتها العميقة بالتحديات اليومية، يمكن للمرأة إحداث تطور ملحوظ في مجالات الهندسة والابتكار.
لقد كانت والدة الدكتورة رُلى الشرقي واحدة من أوائل خريجات الهندسة في العالم العربي. والآن، بعد أن سلكت هذا المضمار تأمل الدكتورة رلى الشرقي أن يمكن لعملها في الجامعة تشجيع النساء الأخريات على التفكير في الهندسة كمهنة..
وقالت: “ألهمتني والدتي لدخول مجال الهندسة والتخصص في التدريس في كلية الهندسة والعلوم الفيزيائية. من خلال المشاركة في مشاريع، مثل هذا، آمل أن أستطيع إلهام الجيل الجديد للتقدم للحصول على درجة الهندسة”


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: درجة حرارة على مدار من خلال

إقرأ أيضاً:

احذروا.. 97.3% من الأطفال يستجيبون لاستدراج الغرباء

الشارقة: «الخليج»

حذرت إدارة سلامة الطفل بالشارقة من مخاطر تفاعل الأطفال مع الغرباء، وأهمية الحذر من الهدايا التي يعرضونها عليهم، وذلك خلال تجربة اجتماعية نظمتها الإدارة في منتزه كشيشة، بالتعاون مع القيادة العامة لشرطة الشارقة، شارك فيها 37 طفلاً في بيئة آمنة ومُراقبة، مع الالتزام التام بحماية خصوصيتهم، وهدفت التجربة إلى تعزيز الوعي لدى الأطفال وأولياء الأمور بمخاطر التعامل مع الغرباء، وترسيخ مفهوم الأمان الشخصي لدى الأطفال، وتزويدهم بالمهارات اللازمة لمواجهة المواقف الخطرة، بما يضمن بيئة آمنة ينمو فيها الأطفال بعيداً عن أي تهديدات أو مخاطر محتملة.

وكشفت النتائج أن طفلاً واحداً فقط من 37 طفلاً (2.7%) قد أبدى تحفظاً في الاستجابة لعرض الحصول على مثلجات مجانية من شخص غريب، مقابل أن يرافقه إلى داخل العربة، في حين استجاب 36 من الأطفال، بما يمثل (97.3%) منهم لذلك العرض، ما يُشير إلى حاجة ماسة لتعزيز الوعي بين النشء حول هذه القضية الحيوية.

وفي سياق التجربة الاجتماعية، أشارت إدارة سلامة الطفل إلى أن استجابة الطفل لطلبات الغرباء في الحياة اليومية قد تكون مؤشراً على سهولة استغلاله من قِبَل الغرباء عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي؛ فعندما يظهر الطفل استعداداً لقبول طلبات الغرباء وجهاً لوجه يزيد ذلك من احتمالية تعرضه لمحاولات استغلال إلكترونية قد تؤدي إلى مخاطر متعددة، بما في ذلك التعرض للإيذاء النفسي أو الجسدي، ما يؤثر سلباً على صحته النفسية والعقلية والاجتماعية، ويؤخر تحصيله الأكاديمي، ويتطلب تدخلات علاجية مكثفة لمعالجة تلك الآثار.

وفي تعليقها على نتائج التجربة، قالت هنادي اليافعي، مدير إدارة سلامة الطفل: «تمثل نتائج التجربة الاجتماعية التي أُجريت أكثر من مجرد أرقام؛ إذ هي نداء لليقظة، ودعوة لكل أم وأب ومقدم رعاية ولكل معلم ومعلمة، لنشر الوعي وتعليم أطفالنا كيفية التنقل في هذا العالم بأمان، كما أنها تذكير بأن الحماية لا تبدأ بالقوانين ولا تنتهي بالإجراءات الأمنية فحسب، بل تبدأ في وعينا ووعي أبنائنا وتوجيههم للطرق الصحيحة في التعامل مع الغرباء بحذر ووعي».

مقالات مشابهة

  • تأخرالكلام عند الأطفال.. متى يصبح مرضًا حقيقيًا؟
  • مجلس محمد بن زايد يستضيف محاضرة: «إعادة تصور التعليم المبكر»
  • حرارة مرتفعة وتساقطات مطرية متوقعة اليوم بهذه المناطق المغربية
  • مسؤول بالمسجد النبوي: أخذ عينات عشوائية من مصادر زمزم على مدار الساعة للتأكد من سلامتها
  • محمد الشرقي: تطوير متطلبات التعليم ومؤسساته
  • 3 مناطق تسجل 43 درجة مئوية خلال 24 ساعة.. الأعلى حرارة في اليوم
  • تدابير سهلة لمواجهة حرارة الصيف في السيارة.. واحذر ترك طفلك فيها!
  • المرور يحذر من ترك الأطفال وحدهم داخل المركبات
  • ‎الزعاق: يبدأ الليل يأخذ من النهار الأسبوع القادم لمدة 90 يومًا حتى يتساويا .. فيديو
  • احذروا.. 97.3% من الأطفال يستجيبون لاستدراج الغرباء