المناطق_متابعات

حذرت منظمة الصحة العالمية، من أدوية مغشوشة لمرض السكري يجري تداولها منذ 2022، في مشكلة تؤثر على جميع أنحاء العالم.

وأشارت المنظمة في بيانها تحديدا إلى اكتشافات في بريطانيا والولايات المتحدة والبرازيل منذ أكتوبر 2023.

أخبار قد تهمك “الصحة العالمية” تحذر من أدوية مغشوشة لعلاج السكر وخفض الوزن 23 يونيو 2024 - 1:00 مساءً “الصحة العالمية”: نواصل الجهود الحثيثة لإدخال المساعدات إلى غزة رغم القيود 9 يونيو 2024 - 12:03 مساءً

ويتعلق الأمر بالدواء «أوزيمبك»، وهو دواء يحتوي على المادة الفعالة سيماجلوتايد، والتي تمت الموافقة عليها أيضا داخل الاتحاد الأوروبي لعلاج مرض السكري من النوع الثاني.

ويبدو الدواء المغشوش مطابقا للدواء الحقيقي؛ نظرا لأن المنتج يثبط الشهية أيضا، ويتم وصفه بشكل متزايد لفقدان الوزن.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن الدواء المغشوش قد لا يحتوي على الكمية المناسبة من المكونات النشطة، وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع السكر بشكل غير منضبط لدى مرضى السكري، مضيفة أنه قد يحتوي أيضا على مكونات أخرى نشطة تشكل مخاطر صحية.

ودعت المنظمة الأطباء والصيادلة والسلطات التنظيمية والجمهور إلى توخي الحذر.

وقالت المنظمة إنه يجب على الناس شراء الأدوية فقط بوصفة طبية من الصيدليات وليس عبر الإنترنت.

وأضافت، أنه يجب على المستخدمين التأكد من عرض مقياس الجرعات الموجود على أقلام الأنسولين بشكل صحيح، والتأكد من عدم وجود أخطاء إملائية على العبوة.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: الصحة العالمية مرضى السكري الصحة العالمیة

إقرأ أيضاً:

"الصحة العالمية" تنظم ورشتى عمل للتوعية بالتعامل مع المخاطر الكيميائية البيولوجية

عقدت منظمة الصحة العالمية في محافظة الإسماعياية ورشتى عمل استراتيجيتين للتوعية بالتعامل مع المخاطر الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووي، جاء ذلك بالتعاون مع الهيئة العامة للرعاية الصحية وهيئة الإسعاف.

 

التعامل مع تلك المخاطر في المستشفيات

 

شارك في الورشة الأولى عدد من العاملين الصحيين التابعين للهيئة العامة للرعاية الصحية من محافظات الإسماعيلية وبورسعيد والسويس بالإضافة إلى مشاركين من الإدارة المركزية للهيئة وشارك في الورشة الثانية عدد من المسعفين والأطباء العاملين بهيئة الإسعاف، وغطت الورشة الأولى التعامل مع تلك المخاطر في المستشفيات وغطت الورشة الثانية التعامل معها في الرعاية السابقة لدخول المستشفى.

 

ستؤهل تلك الورش العاملين الصحيين والمسعفين لوضع خطط الاستجابة للتعامل مع الإصابات الناتجة عن المخاطر الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية.

استراتيجية التعامل مع المخاطر الكيميائية  البيولوجية والاشعاعية والنوويةاستراتيجية التعامل مع المخاطر الكيميائية  البيولوجية والاشعاعية والنووية

ناقشت الورشتين موضوعات مختلفة منها تحديد المصادر المختلفة للمخاطر وأنواع الحوادث المختلفة التي قد ينتج عنها تلك الإصابات بالإضافة إلى طرق الوقاية الشخصية للعاملين الصحيين.

 

أنواع حالات الطوارئ الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية 

قد يتراوح نطاق وأنواع حالات الطوارئ الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية من التعرض المهني أو الطبي المحدود إلى التعرض إلى مخاطر نابعة من حادثة أو كارثة ذات أبعاد عالمية.

 

وتؤثر تلك الإصابات على الصحة العامة وقد تشكل خطورة على الأمن الصحي العالمي ولذلك تم تضمينها كجزء من اللوائح الصحية الدولية، والتي تحدد التزامات قانونية للدول عند التعامل مع التهديدات الصحية التي يمكن أن تنتقل بين الدول، ووقعت عليها كل الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية بما فيها مصر.

 

منظمة الصحة العالمية

قال ممثل منظمة الصحة العالمية الدكتور نعمة عبد، "نحن سعداء بالعمل مع الهيئة العامة للرعاية الصحية وهيئة الإسعاف في تلك التدريبات. ستعزز تلك الجهود استجابة النظام الصحي المصري للتعامل مع المخاطر المختلفة بشكل تكاملي سواء في المستشفيات أو في الرعاية السابقة لدخول المستشفى. وبشكل عام، تحتاج المخاطر المختلفة لاستعداد خاص على المستوى القومي خاصة بالنسبة لموقع مصر الجغرافي وكونها محاطة بعدة دول تعاني من النزاعات والكوارث الطبيعية."

مقالات مشابهة

  • "الصحة العالمية" تحذر من تفشي سلالة جديدة من "جدري القرود" في الكونغو الديمقراطية
  • منظمة الصحة العالمية: ربع سكان العالم يعانون الكسل
  • عادة خاطئة تهدد حياة 1.8 مليار شخص.. قد تصيب بأمراض قاتلة
  • دراسة: نصف السكان في ست دول عربية يعانون من الخمول البدني
  • إطلاق الاستراتيجية الوطنية للصحة النفسية في لبنان برعاية وزير الصحة
  • حمية جديدة تُظهر فعالية مذهلة تفوق الأدوية في علاج مرض السكري المبكر
  • الصحة العالمية تحذر من “تزييف” حقن تقليل الوزن
  • الإمارات تقدم 8 ملايين دولار أميركي لمنظمة الصحة العالمية لدعم الجهود الإنسانية في السودان
  • الإمارات تقدم 8 ملايين دولار لـ«الصحة العالمية» لدعم الجهود الإنسانية في السودان
  • "الصحة العالمية" تنظم ورشتى عمل للتوعية بالتعامل مع المخاطر الكيميائية البيولوجية