شبكة انباء العراق:
2024-06-29@12:16:46 GMT

تعددت المسميات والرمز واحد

تاريخ النشر: 24th, June 2024 GMT

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

قد تضعنا مختصرات اوائل الحروف على مفترق عدة طرق، وقد تتشابه دلالاتها وتتقارب معانيها فتثير انتباهنا، وتدفعنا نحو البحث عن اصولها. .
تتكون المختصرات عادة من الأحرف الأولى لمجموعة من الكلمات، وقد يظن البعض ان الفرق الرئيسي بين الأحرف الأولى والاختصار هو أنها لا تشكل كلمة جديدة، فما بالك إذا جاءت متطابقة ومتماثلة في الأسس والركائز والمنشأ ؟.

.
خذ على سبيل المثال مختصرات الحروف: (ISIS) المتداولة منذ سنوات في الشرق الأوسط على الصعيدين السياسي والارهابي والتجسسي. لأن المختصرات (ISIS) تعني: جهاز المخابرات السري الإسرائيلي Israeli Secret Intelligence Service. لكنك إذا ترجمتها إلى العبرية فانها تعني: (الموساد) وهو أحد أجهزة الاستخبارات الثلاث الكبرى في إسرائيل، إلى جانب أمان Aman (الاستخبارات العسكرية) والشين بيت Shin Bet (الأمن الداخلي). .
اما المفاجأة التي لا تخطر على البال هو ان مختصر (ISIS) يعكس صورة المنظمة الأرهابية التي أسستها الموساد نفسها برعاية أمريكية 100%. لانها تمثل: (داعش) بصيغتها العربية المُختزلة، وبصيغتها الرسمية المُعلنة: Islamic State of Iraq and Syria. أي: تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام. .
واللافت للنظر ان مختصر (ISIS) يعني أيضا: Institute for Science and International Security، وهو: معهد العلوم والأمن الدولي، الذي تأسس عام 1993، ويقوده المفتش النووي السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية (ديفيد أولبرايت). .
وبهذه المناسبة ونحن بصدد الغوص في جذور هذه المختصرات، لابد من الإشارة إلى أن (ISIS) هو الاسم الصريح للملكة الفرعونيّة (إيزيس)، وهي بطلة أسطورية نشأت في مصر القديمة، وامتد تأثيرها إلى مختلف أنحاء العالم منذ آلاف السنين وحتى يومنا هذا، لتتجلى في ثقافات شتى، بما في ذلك الثقافة العربية، وتحديداً في شخصية شهرزاد بطلة رواية (ألف ليلة وليلة)، في حكايات تتمحور حول نساء يحملن بعض صفات إيزيس الأسطورية، وورد ذكر أسطورة إيزيس وأوزوريس وابنهما حورس، للمرة الأولى، في متون الأهرامات، التي تعتبر أول النصوص الجنائزية المصرية القديمة المنقوشة على جدران غرف الدفن الخاصة بالأسرة الخامسة خلال القرن الرابع والعشرين قبل الميلاد. وتحتوي هذه المتون على أفكار من المفترض أن يرجع تاريخها إلى عهود سابقة. .
خلاصة القول: ظل هذا المختصر يكتنفه الغموض، وتحوم حوله الشبهات. وربما ترتبط حروفه برموز ظلامية يصعب علينا فك شفرتها. .

د. كمال فتاح حيدر

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

أزمة نقص الجنود تتسع.. جيش الاحتلال ينقل مجندين من الاستخبارات إلى المشاة

الجديد برس:

قرر جيش الاحتلال نقل عدد من المجندين، الذين استوعِبوا في وحدة التجسس الإلكتروني “8200” وشعبة “الحوسبة”، إلى الألوية والوحدات التي تشكل سلاح المشاة، وفقاً لما ذكرته صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية.

وقالت الصحيفة إن قادة الوحدات الاستخبارية، احتجوا من أن نقل مجندي هذه الوحدات إلى سلاح المشاة، “سيضر بجودة ضباطها وجنودها” مما سيؤثر على “فاعليتها الاستخبارية”.

كما بيّنت أن قرار قيادة الجيش الإسرائيلي، هو انقلاب على التصور الذي مَنح في السابق أفضلية للتجنيد في وحدات “السايبر” والتكنولوجيا العسكرية.

وأمس، أشارت صحيفة “معاريف” العبرية في تقريرٍ لها إلى مخاطر انهيار منظومة قوات الاحتياط في جيش الاحتلال، بفعل تعاظم الأعباء على كاهلها، بفعل زيادة نشاط الجهد الحربي بعد السابع من أكتوبر.

ولم تكن وحدة المشاة هي الوحيدة التي يحاول جيش الاحتلال ترميم النقص الكبير في أعدادها، إذ كشفت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأربعاء، أن الجيش الإسرائيلي بدأ بدفع إنشاء فرقة جديدة تُسمى “الفرقة 96 – فرقة دافيد”، وذلك على خلفية النقص في الجنود للقيام بمهام أمنية مختلفة.

وأوضح محلل الشؤون العسكرية في موقع “والاه” العبري، أمير بوحبوط، أن “الفرقة ستضم مجندين بلغوا سن الإعفاء، إضافة إلى متطوعين، بمن فيهم حريديم”، مشيراً إلى أن عديدها يصل إلى 40.000، وفقاً لشعبة القوى البشرية.

كذلك، وجه الاحتلال نداءات عبر الإنترنت للالتحاق بالخدمة العسكرية، حيث كشفت وسائل إعلام عبرية أن قادة عسكريين بحثوا قبل أسابيع عن أشخاص عن طريق منصات التواصل الاجتماعي لتجنيدهم كمقاتلين في جيش الاحتلال.

مقالات مشابهة

  • «فرح» بطلة «كأس الوثبة» في إيطاليا
  • الاستخبارات تطيح بأحد عناصر داعش في كركوك
  • خلطة سحرية لإزالة بقع القهوة القديمة من السجاد.. حضريها بأقل تكلفة
  • احتمالات الحرب بين إسرائيل وحزب الله.. ماذا تتوقع دوائر الاستخبارات الأميركية؟
  • متورطون بقتل مدنيين.. الاستخبارات العراقية تطيح بـ10 ارهابيين في محافظة نينوى
  • تصريح سعودي : مفاوضات مسقط هدفها هذا الأمر
  • بالصور القديمة والذكاء الاصطناعي.. هل نجح موازين في صد حملات المُقاطعة؟ (شاهد)
  • أزمة نقص الجنود تتسع.. جيش الاحتلال ينقل مجندين من الاستخبارات إلى المشاة
  • تعرف على بطلة فيلم الإسترليني أمام محمد هنيدي
  • بعد إصابة بطلة the notebook بـ«آلزهايمر».. نجوم عرب جذبوا المرض بفنهم