مسقط- الرؤية

نظمت الشركة العُمانية لنقل الكهرباء بالتعاون مع هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي، ورشة عمل في الأمن السيبراني لمدة يومين متتاليين؛ بهدف تبادل الخبرات ومناقشة تطوّرات حوادث الأمن السيبراني والتحقيقات الرقمية في بيئة التكنولوجيا التشغيلية، إلى جانب التطرّق لمناقشة التقنيات الحديثة من أجل تحسين أمن المحطات الفرعية.

يأتي ذلك ضمن جهود الشركة وحرصها على متابعة كافّة التحديثات والاطلاع على المستجدات ذات الصلة في القطاع، وتعزيزًا للتواصل وتبادل الخبرات والمعارف، إلى جانب تنمية مختلف المجالات عبر التعاون مع الخبراء والمختصّين في قطاع الكهرباء.

وتأتي هذه الورشة ضمن جهود الشركة العُمانية لنقل الكهرباء الرامية إلى تعزيز مجال الأمن السيبراني، إضافة إلى حرصها على ضمان أمان أصول الشركة وبياناتها وموظفيها، ومشاركة الخبرات والمعارف وتنمية المهارات والقدرات في هذا الجانب بين مختلف مؤسسات القطاع على المستوى الوطني والخليجي والدولي. وتضمّنت الورشة عددًا من المحاور قدّمها عددٌ من الخبراء والمختصّين في المجال من الشركة وهيئة الربط الخليجي والمركز الوطني للسلامة المعلوماتية، وتطرّقت للحديث حول نهج الشركة العُمانية لنقل الكهرباء لتحسين مقاييس الأمن لأنظمة اسكادا وأنظمة التحكم، وتطوّرات الأمن السيبراني التي تستهدف البنى التحتية لمحطات الطاقة، والاستجابة للحوادث واستعادة الخدمات في محطات الطاقة، وأهمية التدريبات الوهمية في مجالات الأمن ذات العلاقة وغيرها.

وحول التعاون مع مختلف الجهات ذات العلاقة، أشار المهندس سلطان الرواحي مدير عام مركز توزيع الأحمال وممثل سلطنة عُمان بلجنة التشغيل بهيئة الربط الكهربائي الخليجي إلى الجهود المستمرة والقائمة للشركة العُمانية لنقل الكهرباء، وحرصها على التواصل المستمر مع مختلف المؤسسات والقطاعات بهدف تعزيز معارف ومهارات وقدرات موظفي الشركة في مختلف المجالات.

وأضاف الرواحي: "نضعُ ضمن أولوياتنا تطوير الموظفين وتحسين قدراتهم ودعمهم عبر مختلف المبادرات والأنشطة والمشاريع، وفي هذا الإطار نعزّز تواصلنا مع الخبراء واستضافتنا للمختصّين من مختلف المجالات والقطاعات على المستويين المحلي والدولي، لتوفير المنصة المناسبة لتبادل الخبرات وتطوير الإمكانيات، إلى جانب النمو بمستوى أداء وجودة الأعمال وبيئة التكنولوجيا التشغيلية في الشركة خاصةً والقطاع بصورةٍ عامّة لمستويات أعلى ترقى لمستوى الطموحات والمستهدفات والتطلّعات".

يُشار إلى أن الشركة العُمانية لنقل الكهرباء- إحدى شركات مجموعة نماء- هي الشركة المسؤولة عن نقل الكهرباء والتحكم بها في شبكة نقل الكهرباء في السلطنة؛ حيث يتم نقل الكهرباء من محطات الإنتاج إلى مراكز الأحمال المتوزعة في جميع محافظات السلطنة، وتعمل شبكة النقل بجهد 132 كيلوفولت فما فوق لتغطي معظم محافظات السلطنة سواء في الشمال أو في الجنوب، كما تدير الشركة العُمانية لنقل الكهرباء خطوط الربط بين السلطنة وشبكة الربط الخليجي بجهد 220 كيلوفولت.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: الأمن السیبرانی

إقرأ أيضاً:

الكهرباء ترد على مواطن: يمكنك طلب تعويض عن التلفيات الناتجة من إنقطاع التيار الكهربائي

الرياض

ردت  شركة الكهرباء على مواطن بمنطقة حفر الباطن، يدعى شافي الشمري، اذ طالب بقطع التيار الكهربائي نهائيا إذا كان هناك مشكلة فى الكهرباء بدلا من تذبذبه لأن هذا يتلف الأجهزة الكهربائية فى المنازل.

وقالت شركة الكهرباء فى ردها: مرحبا شافى ..ويسعد فريقنا بالتواصل معاك، ويمكنك طلب تعويض الولايات عن طريق البريد الالكترونى Alkahraba [email protected] .

وأضافت الشركة في ردها أنه لابد من مراعاة وجود فاتورة الكهرباء، رقم الهوية ورقم الجوال، فواتير الصيانة والأضرار.

مقالات مشابهة

  • الكهرباء ترد على مواطن: يمكنك طلب تعويض عن التلفيات الناتجة من إنقطاع التيار الكهربائي
  • المخا.. مطالبات بسرعة استكمال إيصال الكهرباء والشركة تؤكد: شارفنا على الانتهاء
  • من الصين وروسيا وإيران.. هجمات إلكترونية تستهدف مياه الشرب في أميركا
  • أبو قير المصرية للأسمدة بصدد التحول للاعتماد على الهيدروجين
  • “السعودية للكهرباء” تطلق مشروع استراتيجي جديد للربط الكهربائي
  • السعودية للكهرباء تعلن اكتمال وتشغيل مشروع الربط الكهربائي الاستراتيجي الجديد
  • ثغرات بمنتجات “جوجل” وتحذير عالي الخطورة.. تعرف على وصية “الأمن السيبراني”
  • الانتهاء من صيانة خط التميمي لنقل الطاقة
  • مستشار أمن سيبراني: بعض التطبيقات تتسبب في تسريب بيانات المستخدم
  • طرق الحفاظ على الأجهزة الكهربائية عند تذبذب التيار