◄ إصابة 190 مبنى تابع لـ"الأونروا" منذ بدء العدوان على غزة

◄ ارتفاع عدد ضحايا القصف من موظفي "الأونروا" إلى 193

◄ المقاومة تستبسل أمام زحف دبابات الاحتلال في المواصي

◄ 31 طفلًا يلفظون أنفاسهم بسبب سوء التغذية والجفاف منذ أكتوبر الماضي

◄ دعوات لإضراب عام في إسرائيل حتى حل الكنيست وإسقاط حكومة نتنياهو

 

 

الرؤية- غرفة الأخبار

 

استشهد ثمانية فلسطينيين على الأقل أمس في غارة جوية للاحتلال الإسرائيلي على مقر للتدريب قرب مدينة غزة يُستخدم لتوزيع المساعدات، بينما توغلت الدبابات الإسرائيلية في مدينة رفح بجنوب القطاع.

وأصابت الغارة جزءًا من مقر مركز للتدريب المهني تديره وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" التي تقدم الآن المساعدات للأسر النازحة. وقال أحد الشهود، ويدعى محمد طافش: "فيها ناس جاية تستلم كوبونات، وفيها ناس شاردة من دورها مفيش لهم متوى، فقاعدين هنا بيعبوا مياه، وإيشي بيستلموا كوبونات، فجأة سمعنا صوت لهواية (شيء يسقط) وطلعنا نجري. واللي معاه جالون مياه رماه".

وشاهد مصور من رويترز مبنى منخفض الارتفاع وقد دُمر بالكامل وجثثًا ملفوفة في بطانيات ملقاة على جانب الطريق في انتظار نقلها.

وأضاف طافش "طلعنا الشهدا، اللي بيبيع براد (مشروبات باردة) واللي بيبيع المعجنات، وفيه شباب بيستلموا الكوبونات، وفيه من اللي بيوزعوا. أربعة شهداء أو خمسة تقريبا، وفيه 10 إصابات".

وزعم جيش الاحتلال الإسرائيلي أن الموقع، الذي ذكر أنه كان في الماضي مقرًا للأونروا، يستخدمه مقاتلو حركتي حماس والجهاد الإسلامي. وأشار إلى اتخاذ إجراءات احترازية قبل الهجوم لتقليل مخاطر إلحاق الأذى بالمدنيين، على حد تعبيره. وتنفي حماس الاتهامات الإسرائيلية بأنها تستخدم المدنيين دروعا بشرية أو تستخدم المنشآت المدنية لأغراض عسكرية.

وقالت جولييت توما مديرة التواصل والإعلام في الأونروا إن الوكالة تدرس تفاصيل الهجوم الذي ورد في هذا التقرير قبل تقديم مزيد من المعلومات. وأضافت "منذ بداية الحرب، سجلنا أن ما يقرب من 190 من مبانينا قد أصيبت. وهذه هي الغالبية العظمى من مبانينا في غزة".

وأضافت أن 193 من أعضاء فريق الأونروا قتلوا في الصراع.

وبعد مرور أكثر من ثمانية أشهر على بدء حرب إسرائيل على القطاع الفلسطيني الذي تديره حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) يركز تقدم القوات على منطقتين لم تسيطر عليهما بعد، وهما رفح في الطرف الجنوبي من قطاع غزة والمنطقة المحيطة بدير البلح في الوسط. وبدأت الحملة البرية والجوية الإسرائيلية في غزة عندما اقتحم مسلحون بقيادة حماس جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر، مما أدى بحسب الإحصاءات الإسرائيلية إلى مقتل نحو 1200 واحتجاز أكثر من 250 أسيرًا.

ويقول مسؤولو الصحة في غزة إن العدوان الإسرائيلي اللاحق والمستمر أدى حتى الآن إلى استشهاد ما يزيد على 37600 فلسطيني فيما صار جميع السكان تقريبًا بلا مأوى وفي أمسّ الحاجة للمساعدات.

وقال سكان إن دبابات إسرائيلية تقدمت إلى مشارف منطقة المواصي التي تضم خيام النازحين في شمال غرب مدينة رفح بجنوب قطاع غزة أمس الأحد بعد قتال عنيف مع مقاتلين تقودهم حماس، وذلك في إطار هجوم على غرب المدينة وشمالها نسفت فيه عشرات المنازل خلال الأيام القليلة الماضية.

وذكر أحد السكان، الذي طلب عدم ذكر اسمه، عبر تطبيق للتراسل "القتال مع المقاومة مكثف، قوات الاحتلال حاليًا متمركزة في منطقة بتطل على منطقة المواصي وهادا سبب نزوح لعائلات كانت بتسكن المنطقة باتجاه خان يونس".

وذكر الجيش الإسرائيلي أنه يواصل "عمليات مُحددة الأهداف تستند إلى معلومات استخباراتية" في منطقة رفح، وأنه عثر على مخازن أسلحة ومداخل أنفاق وقتل مسلحين فلسطينيين، حسب زعمه.

وقال الجناحان المسلحان لحركتي حماس والجهاد الإسلامي إن مقاتليهما هاجموا القوات الإسرائيلية في رفح بالصواريخ المضادة للدبابات وقذائف المورتر وعبوات ناسفة زرعت مسبقا. وأدت ضربة جوية أخرى إلى استشهاد اثنين في النصيرات بوسط القطاع.

وفي بيت لاهيا بشمال القطاع، قال مسؤولو الصحة في مستشفى كمال عدوان إن طفلين لفظا أنفاسهما بسبب سوء التغذية، ليرتفع عدد الأطفال الذين لقوا حتفهم بسبب سوء التغذية أو الجفاف منذ السابع من أكتوبر إلى 31 على الأقل، وهو رقم يقول مسؤولو الصحة إنه أقل من الأعداد الحقيقية.

وقالت قناة الأقصى الفضائية إن مدفعية الاحتلال جددت قصفها في محيط دوار العودة وحي الشابورة وسط مدينة رفح.

وقالت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إنها قصفت تجمعات لقوات الاحتلال الإسرائيلي المتوغلة جنوب حي تل السلطان غرب رفح بقذائف الهاون.

وأعلنت سرايا القدس- الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي- أن مقاوميها قصفوا بدفعة صاروخية تموضعا لجنود الاحتلال الإسرائيل على شارع الرشيد في محور نتساريم جنوب مدينة غزة.

وقالت سرايا القدس إن مقاوميها قصفوا بوابل من قذائف الهاون جنود الاحتلال الإسرائيلي في محور التقدم جنوب مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وذلك في عملية مشتركة مع كتائب القسام.

من جهة ثانية، قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن أمس الأول الأحد كان واحدًا من أكثر الأيام دموية منذ أكتوبر الماضي، بعد أن أفادت التقارير باستشهاد 100 فلسطيني على الأقل. وأضاف بوريل أن خطر نشوب صراع يشمل حزب الله أمر حقيقي، ومن شأنه أن يؤثر بشكل خطير على المنطقة وخارجها.

وفي الداخل الإسرائيلي، قالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن قادة الاحتجاجات المناهضة للحكومة الإسرائيلية دعوا لإضراب عام في إسرائيل اعتبارا من السابع من يوليو المقبل حتى حل الكنيست وإسقاط حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تتعمد استهداف طواقم الإسعاف والدفاع المدني في غزة

كشف يوسف أبو كويك، مراسل «القاهرة الإخبارية»، عن مستجدات الأوضاع بغزة وحي الشجاعية، الذي يشهد تصعيدًا خلال الساعات الأخيرة، مشددًا على أن معظم المناطق في قطاع غزة تعرضت لاعتداءات إسرائيلية منتصف الليلة الماضية حتى هذه الساعة، وهناك استمرار للاعتداء من قبل الجانب الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في القطاع.

الآليات الإسرائيلية جرفت مئات الأراضي الزراعية

وأوضح «أبو كويك»، خلال رسالة على الهواء عبر شاشة «القاهرة الإخبارية»، أنه في الصباح الباكر تراجعت الآليات العسكرية الإسرائيلية من منطقة الشاكوش مخلفة دمارًا واسعًا، مؤكدًا أن الآليات الإسرائيلية جرفت مئات الأراضي الزراعية في هذه المنطقة وهدمت خيام المدنيين الفلسطينيين، منوهًا بانه مع انسحاب الآليات العسكرية الإسرائيلية مازالت قوافل الدفاع المدني الفلسطينية والإسعاف تبحث عن جثامين الشهداء والتي خلفتها الاقتحامات الإسرائيلية لعدد من المناطق في القطاع.

وأشار إلى الآليات العسكرية الإسرائيلية والتي تراجعت من حي الشاكوش إلى حل تل السلطان تستهدف المناطق الغربية من مدينة رفح الفلسطينية، مؤكدًا أنه كان هناك قصف إسرائيلية خلال الساعات القليلة الماضية على منطقة تقع في إطار منطقة يسميها جيش الاحتلال بمنطقة إنسانية.

 

الاحتلال الإسرائيلي ارتكب العديد من المجازر في مدينة غزة

وأشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب العديد من المجازر في مدينة غزة منذ فجر اليوم وحتى هذه اللحظة، بحق العائلات، من خلال استهداف عدد من المنازل، مضيفًا: «الآليات العسكرية الإسرائيلية تعمل في المناطق الشرقية من مدينة غزة ووصلت نداءات استغاثة للدفاع المدني»، منوهًا بأن الاحتلال الإسرائيلي يتعمد استهداف طواقم الإسعاف والدفاع المدني.

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تتعمد استهداف طواقم الإسعاف والدفاع المدني في غزة
  • إعلام لبناني: طيران الاحتلال الإسرائيلي يقصف دراجة نارية جنوب لبنان
  • «القاهرة الإخبارية»: طيران الاحتلال الإسرائيلي يقصف دراجة نارية جنوب لبنان
  • حماس تعلن إسقاط طائرتي "درون" للجيش الإسرائيلي مزودتين بتقنية لإلقاء القنابل
  • الاحتلال يوسع تقدمه شمال غرب مدينة رفح
  • المقاومة تنفذ 6 عمليات برفح ونتساريم والاحتلال يقصف مناطق بغزة
  • الاحتلال يعود للشجاعية للمرة الثالثة منذ بداية العدوان وحماس تطالب بتحرك فوري
  • قتلى وجرحى بقصف إسرائيلي على رفح والفصائل الفلسطينية تستهدف تجمّعا للقوات الإسرائيلية غربي المدينة
  • الاحتلال الإسرائيلي يقصف منزلا في النبطية جنوب لبنان ويوقع جرحى
  • اقتحامات وهدم منازل بالضفة وحماس تدعو العالم لوقف الانتهاكات الإسرائيلية