وعد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون "بالعمل حتى مايو 2027"، موعد نهاية ولايته، رغم أن معسكره يجد نفسه في موقف حرج في مواجهة اليمين المتطرف قبل أسبوع من الانتخابات التشريعية، مع إقراره بـ"وجوب إحداث تغيير عميق في كيفية الحكم".

وقال ماكرون في رسالة الى الفرنسيين نشرتها الصحافة إن "الحكومة المقبلة التي ستعكس بالضرورة تصويتكم، آمل أن تجمع الجمهوريين من تيارات مختلفة بعد أن يكونوا قد عرفوا عبر شجاعتهم كيف يواجهون المتطرفين".

أخبار ذات صلة اليمين المتطرف يتصدّر استطلاعات انتخابات البرلمان في فرنسا دريسل وليديكي يدافعان عن اللقب في باريس المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الرئيس الفرنسي فرنسا ماكرون

إقرأ أيضاً:

قبل الانتخابات التشريعية المبكرة... مارين لوبان تشكك في دور رئيس الجمهورية كقائد أعلى للقوات المسلحة

قبل ثلاثة أيام فقط على موعد الانتخابات التشريعية "التاريخية" في فرنسا، أثارت زعيمة كتلة التجمع الوطني اليميني المتطرف في الجمعية الوطنية المنتهية ولايتها سؤالاً حول من سيتولى مسؤولية الجيش إذا تولى حزبها الحكومة بعد جولتي الاقتراع.

اعلان

تضع هذه الانتخابات المبكرة فرنسا في حالة من عدم اليقين ويتساءل خبراء السياسة حول كيفية تقاسم الرئيس إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء المعادي لمعظم سياساته السلطة إذا فاز "التجمع الوطني"، بزعامة مارين لوبان بالأغلبية في الجمعية الوطنية، الغرفة السفلى للبرلمان الفرنسي.

قالت لوبان مرارا وتكرارا إن جوردان بارديلا، الأمين العام للتجمع ونجمه الصاعد سيقود الحكومة المقبلة في حال فوز حزبها. واقترحت في مقابلة أن بارديلا، سيتولى بعض القرارات المتعلقة بالدفاع الفرنسي والقوات المسلحة، مما قد يضعه وجها لوجه أمام ماكرون الذي لا تزال أمامه ثلاث سنوات لإكمال عهدته الأخيرة كرئيس.

قالت لوبان في مقابلة مع صحيفة "لو تيليغرام" الخميس، إن منصب القائد الأعلى للقوات المسلحة "هو لقب فخري للرئيس لأن رئيس الوزراء هو الذي يحرك الخيوط فعليا".

مارين لوبان وجوردان بارديلاChristophe Ena/Copyright 2024 The AP. All rights reserved.

ينص الدستور الفرنسي على أن "رئيس الجمهورية هو رئيس القوات المسلحة" وأن رئيس الدولة "يرأس مجالس ولجان الدفاع الوطني العليا". لكن الدستور ينص أيضاً على أن "رئيس الوزراء مسؤول عن الدفاع الوطني".

الهجرة، أوكرانيا، الطاقة: ما هي أولويات اليمين المتطرف الفرنسي؟شولتس "قلق" بشأن احتمال فوز اليمين المتطرف بزعامة لوبان في فرنسا

الدور الدقيق لرئيس الوزراء في السياسة الخارجية ومسائل الدفاع يخضع للكثير من التفسيرات حسب خبراء القانون الدستوري.

في آخر تعايش بين رئيس وزراء ورئيس من أحزاب مختلفة في فرنسا، تمّ الاتفاق على نطاق واسع على المسائل الاستراتيجية المتعلقة بالدفاع والسياسة الخارجية، ولكن هذه المرة قد تختلف الأمور تماما نظرا للعداء بين سياسيي اليمين المتطرف من جهة ولليسار الراديكالي من جهة أخرى، ويبدو أن كلا الكتلتين تشعران باستياء الشديد من ماكرون الملقب بصديق لرجال الأعمال.

لوبان واثقة من أن حزبها، صاحب التاريخ الطويل من العنصرية، وكراهية الأجانب، سيتمكن من ترجمة انتصاره المذهل في انتخابات البرلمان الأوروبي في وقت سابق من هذا الشهر إلى اختراق في التشريعيات المبكرة المقبلة في فرنسا وستقام الجولة الأولى يوم الأحد الـ 30 يونيو-حزيران، ومن المقرر إجراء الجولة الثانية بعد أسبوع، في الـ 7 يوليو-تموز.

حسب استطلاعات الرأي فإن نتيجة الانتخابات المبكرة لا تزال غير مؤكدة في ظلّ نظام التصويت المعقد والتحالفات المحتملة. ويتحالف ماكرون ضد كل من حزب التجمع الوطني والجبهة الشعبية الجديدة، وهو ائتلاف من أحزاب يسار الوسط المتطرفة التي تضم حزب فرنسا الأبية لجان لوك ميلينشون.

وقالت لوبان إنه إذا حصل حزب التجمع الوطني على تفويض من أغلبية الناخبين لتشكيل الحكومة الجديدة، فإن بارديلا، الذي ليس لديه خبرة في الحكم، سيهدف إلى أن يكون حازما، ولكن ليس معاديا للرئيس، وأضافت: "جوردان ليس لديه نية لخوض معركة مع ماكرون، لكنه وضع خطوطا حمراء. وفيما يتعلق بأوكرانيا، لن يتمكن الرئيس من إرسال قوات".

وفي مارس-آذار، حذر ماكرون القوى الغربية من إظهار أي علامات ضعف أمام روسيا، وقال إن حلفاء أوكرانيا يجب ألا يستبعدوا إرسال قوات غربية إلى أوكرانيا لمساعدة كييف على مواجهة العدوان الروسي.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مبابي يحذر الفرنسيين من خطورة صعود اليمين المتطرف ويدعوهم للتصويت ماكرون يدعو المعتدلين من اليسار واليمين إلى الاتحاد ضد اليمين المتطرف اليورو عند أدنى مستوى بعد دعوة ماكرون لانتخابات مبكرة وصعود اليمين المتطرف في أوروبا فرنسا دفاع الانتخابات التشريعية الفرنسية 2024 إيمانويل ماكرون يمين متطرف اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة: مقتل ضابط إسرائيلي وإصابة 16 جنديا في جنين وقصف على سوريا ولبنان ووضع صحي كارثي شمال القطاع يعرض الآن Next انطلاق قمة الاتحاد الأوروبي واتفاق وشيك على توزيع المناصب العليا يعرض الآن Next الاتحاد الأوروبي يوقع اتفاقية أمنية طويلة الأمد مع أوكرانيا يعرض الآن Next أكثر من 755 ألف شخص معرضين لخطر المجاعة خلال الأشهر المقبلة في السودان يعرض الآن Next اعتقال قائد الجيش البوليفي عقب محاولة انقلاب فاشلة اعلانالاكثر قراءة الرئيس الكيني يتراجع عن توقيع مشروع قانون لزيادة الضرائب إثر مقتل محتجين وحرق جزء من البرلمان 96% من سكانها مسلمون.. طاجيكستان تفرض حظرًا على الحجاب مدرعات عسكرية تقتحم القصر الرئاسي في بوليفيا والرئيس يطالب بانسحاب الجيش من الشوارع المغرب: رسو سفينة إسرائيلية في ميناء طنجة يثير موجة من الجدل والاستياء وبرلماني يطالب بتوضيح رسمي انتخابات الرئاسة الإيرانية: ما هي مواقف المرشحين من المرأة والحجاب الإجباري؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 الاتحاد الأوروبي الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فرنسا إسرائيل قطاع غزة حركة حماس فلسطين انتخابات روسيا الضفة الغربية بوليفيا Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • في ندوة الانتخابات الفرنسية وصعود أسهم اليمين المتطرف.. «صالون البوابة» يناقش الوضع السياسي في فرنسا وتأثيره في المشهد الدولي
  • غدا ..المواطنون الفرنسيون يدلون بأصواتهم في الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية
  • غدا.. المواطنون الفرنسيون يدلون بأصواتهم في الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية
  • فرنسا.. انتخابات تشريعية مبكرة يتصدرها اليمين المتطرف
  • الفرنسيون يصوتون في انتخابات تشريعية تاريخية بنهاية الأسبوع
  • هل ينجح الائتلاف اليساري الفرنسي في أن يكون عقبة أمام حكومة اليمين المتطرف؟
  • قادة فرنسيون يشاركون في مناظرة تلفزيونية قبل الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية المبكرة
  • قبل الانتخابات التشريعية المبكرة... مارين لوبان تشكك في دور رئيس الجمهورية كقائد أعلى للقوات المسلحة
  • بورغا: شعبية ماكرون 15% واليمين المتطرف أقرب للفوز بانتخابات فرنسا (فيديو)
  • الهجرة، أوكرانيا، الطاقة: ما هي أولويات اليمين المتطرف الفرنسي؟