الثورة نت:
2024-06-29@13:17:32 GMT

ثقافة الغدير كأساس للتغييرات الجذرية

تاريخ النشر: 24th, June 2024 GMT

تُعد ثقافة الغدير من المفاهيم المحورية في الفكر الإسلامي، حيث ترتبط بحدث تاريخي هام وهو إعلان النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) ولاية الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) في غدير خم. هذا الإعلان ليس مجرد واقعة تاريخية بل هو مبدأ يتضمن قيماً ومعاني عميقة يمكن أن تشكل أساساً لتغييرات جذرية في المجتمعات الإسلامية الحديثة.


فثقافة الغدير تستند إلى أن المعايير الإيمانية هي الأساس في اختيار القادة ووضع التشريعات. فالقائد في هذه الثقافة ليس مجرد مدير أو مسؤول، بل هو شخص ذو إيمان عميق وأخلاق رفيعة. تتطلب هذه المعايير أن يكون القائد قدوة في السلوك والعمل، مما يجعل قراراته وتشريعاته منبثقة من إيمان راسخ بالقيم القرآنية.
كما أن أحد المبادئ الأساسية في ثقافة الغدير هو ضرورة التطابق بين القانون ومن يطبقه. فالقانون لا يمكن أن يكون فعالاً إلا إذا كان المشرع والقائم على تنفيذه مؤمناً به وبأهدافه. فهذا المبدأ يضمن أن التشريعات ليست مجرد نصوص قانونية، بل هي انعكاس لإيمان عملي يهدف إلى تحقيق العدالة والخير في المجتمع.
فيجب أن يتجاوز الاحتفال بعيد الغدير الجوانب الطقوسية والعاطفية ليصل إلى الجوانب العملية والتطبيقية. وهذا الانتقال يتطلب أن يُستفاد من هذه المناسبة لصياغة قوانين وتشريعات مستوحاة من روح القرآن الكريم وتعاليمه. فالهدف هو أن يتحول الاحتفال إلى مناسبة لتعزيز العمل بالقيم الإيمانية وترسيخها في حياة الناس اليومية.
فالإيمان الحقيقي، كما تؤكد ثقافة الغدير، هو الذي يقترن بالعمل الصالح. هذا الإيمان العملي يعني أن تطبيق القيم الدينية في الواقع اليومي هو ما يعكس الإيمان الحقيقي. عندما ينعكس هذا الإيمان على سلوك الأفراد والمجتمع، فإنه يؤدي إلى تحسين الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، ويخلق بيئة يسودها العدل والسلام.
إن اعتماد ثقافة الغدير كمنهج حياة سيؤدي إلى تغييرات جذرية في المجتمعات الإسلامية، فهذه الثقافة تدعو إلى دمج الإيمان بالعمل، والقيم الروحية بالنظام القانوني. فعندما تكون القوانين والتشريعات مبنية على قيم إيمانية راسخة، وتُطبق من قبل أشخاص مؤمنين بهذه القيم، فإن ذلك يؤدي إلى بناء مجتمع قوي وعادل.
إن ثقافة الغدير تقدم نموذجاً شاملاً يكون أساساً لتغييرات جذرية في المجتمعات الإسلامية. بالتركيز على المعايير الإيمانية في القيادة، والتطابق بين التشريع والتطبيق، وتجاوز الطقوس إلى التطبيق العملي، يمكن لهذه الثقافة أن تسهم في بناء مجتمع قائم على العدالة والقيم الأخلاقية. إن تحقيق هذا الهدف يتطلب التزاماً جاداً من قبل القادة والمجتمع ككل، حيث يكون الإيمان والعمل يداً بيد لتحقيق مستقبل أفضل.

وكيل محافظة شبوة

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

"الجودة النفسية والمهنية" في ورشة تدريبية بهيئة قصور الثقافة

أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، الأربعاء، فعاليات الورشة التدريبية التثقيفية "الجودة النفسية والمهنية"، لتنمية مهارات العاملين بالهيئة والأقاليم والفروع الثقافية التابعة، في سياق خطط وبرامج وزارة الثقافة.

 د. منال علام تقديم الدعم والإرشاد النفسي والمعنوي للعاملين

 

عقدت الورشة بإشراف الإدارة المركزية للتدريب وإعداد القادة الثقافيين برئاسة د. منال علام، بمقر الإدارة بمصر الجديدة، واستهلت "علام" الورشة موضحة أنها تهدف إلى تقديم الدعم والإرشاد النفسي والمعنوي للعاملين، باعتبار أن بيئة العمل تعد جزءا أساسيا في حياة الفرد، الأمر الذي يسهم في إعداد موظف متعاون مع زملائه، وقادر على التركيز والإبداع ومواجهة المشكلات والتحديات التي تواجهه.

وفي حديثها أوضحت د. نهى سويلم - مدرب التنمية البشرية واستشاري التدريب المؤسسي الدولي، أن التعامل مع الموظفين من قِبل المدراء والمسئولين يسهم بدوره في فتح مجال للثقة على جميع المستويات وبالتالي الحفاظ على الكوادر الموهوبة بالمكان، وزيادة الفعالية والإنتاجية.

 د. نهى سويلم

 

 

وأوضحت "سويلم" أن تحمل الضغوطات والعمل لساعاتٍ طويلة يختلف من شخص لآخر، والاستمرار في ذلك يولد الشعور بالتوتر، علاوة على الإرهاق الجسدي والذهني، ولتخطي هذا الأمر يجب مراعاة الموظف، وتعزيز صحته النفسية، بتخفيف العبء عنه وتحفيزه.

 

"30 يونيو ثورة شعب" ضمن لقاءات قصور الثقافة ببورسعيد

 

من ناحية أخرى، نظم فرع ثقافة بورسعيد عددا من الفعاليات الثقافية والفنية، ضمن احتفالات الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، بذكرى ثورة 30 يونيو، المقدمة في إطار برامج وزارة الثقافة.

وأقامت مكتبة طفل حديقة الأمل محاضرة بعنوان "30 يونيو ثورة شعب" تناول خلالها الإعلامي حسام عفيفي، مفهوم الانتماء للوطن، وأسباب قيام الثورة وكذلك أبرز نتائجها، مشيرا إلى أنها ستظل بمثابة حدث فارق في تاريخ مصر، ومصدر للتطور والانجاز، جاء ذلك بحضور عدد من العاملين بمديرية التضامن الاجتماعي.

وفي سياق متصل، أعدت مكتبة 6 أكتوبر العامة لقاء بعنوان "ثورة يونيو.. ملحمة خالدة" لأطفال مؤسسة رمسيس الإيوائية للبنين، تحدث خلاله الأديب محمد خضير تفصيليا عن ذكرى الثورة وما مر بعدها من أحداث، وحتى أول عملية  انتخابات رئاسية.

واستمرارا للأنشطة المقامة بإشراف إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبد الله، قدم فرع ثقافة بورسعيد برئاسة د.چيهان المالكي عددا من الفعاليات للأطفال ذوي الهمم تحقيقا لمبدأ العدالة الثقافية، منها ورشة نفذها بيت ثقافة بورفؤاد بجمعية حق أولادنا، تضمنت تصميم لوحات فنية تعبر عن روح الانتماء، بجانب مسابقة ثقافية وتوزيع جوائز عينية على الفائزين بمكتبة السلام البحري.

مقالات مشابهة

  • "ثورة 30 يونيو.. إرادة شعبية".. احتفالية لقصور الثقافة غدًا بعين حلوان
  • عبر لقاءات توعوية.. قصور الثقافة ببني سويف تحتفل بثورة 30 يونيو
  • عروض فنية ولقاءات ضمن أنشطة ثقافة الفيوم.. إحتفالا بثورة يونيو
  • بورسعيد تستقبل الدراما الاستعراضية الغنائية نوستالجيا 80/ 90 غدا
  • "الكيلاني" تعتمد تقريرًا عن لجنة "ثقافة القانون والمواطنة وحقوق الإنسان"
  • قصور الثقافة تختتم عروض هفتان وريان بأسوان ضمن مسرح الطفل
  • فعاليات متنوعة احتفالا بذكرى ثورة 30 يونيو بثقافة الفيوم
  • "الجودة النفسية والمهنية" في ورشة تدريبية بهيئة قصور الثقافة
  • "أثر التكنولوجيا على النشء" محاضرة بفرع ثقافة الفيوم
  • «قصتي مع الشعر» ضمن نقاشات لقصور الثقافة بالغربية