يعد مرض السكري أحد الأمراض المزمنة التي تؤثر على صحة الجسم بشكل كبير، وعادة ما يتسبب في ظهور بعض المضاعفات الصحية، خاصة في حالة تركه دون علاج.

فوائد الشاي الأخضر للبشرة.. تعرف عليها ناقد رياضي : لا توجد مسابقة في العالم تدار بطريقة الدوري المصري .. ومهازل غير مرئية بالدرجات الأدنى


مرض السكري من الأمراض المزمنة الشائعة، ويحدث نتيجة ارتفاع مستويات السكر في الدم، أي عدم إنتاج الجسم لكمية كافية من الأنسولين، وبالتالي ظهور بعض الآثار الجانبية على كافة أنحاء الجسم، مما يتطلب العناية الدورية مع الطبيب المختص.


هناك بعض الآثار الجانبية التي تظهر على الشخص نتيجة الإصابة بمرض السكري كالاتي:
قد تتسبب الإصابة بمرض السكري في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض الأوعية الدموية٬ لذلك يجب الحرص جيدًا على ضبط مستويات السكر في الدم تحت إشراف الطبيب المختص.
عادة ما يتسبب مرض السكري في تلف الأعصاب بشكل كبير، مما يؤدي إلى اعتلال الأعصاب السكري، ومن ثم يتسبب ذلك في ألم وتنميل وضعف في القدمين والساقين
أثبتت نتائج بعض الدراسات أن مرض السكري يؤثر بشكل كبير على صحة الكلى، مما يتسبب في تلف الكلى، ومن ثم سهولة الإصابة بالفشل الكلوي.
أكدت نتائج بعض الدراسات أن مرض السكري من أكثر الأمراض التي تؤثر على صحة القدمين بشكل كبير، مما يتسبب في الإصابة بقرح القدم والعدوى وبتر الأطراف.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مرض السكري السكري الجسم المضاعفات الصحية ارتفاع مستويات السكر الأنسولين مرض السکری بشکل کبیر

إقرأ أيضاً:

استشاري يوضح أعراض اعتلال الشبكية السكري وطرق الوقاية منه

قال استشاري جراحة الشبكية دكتور سعد الدهمش إنه يجب على مريض السكري إجراء فحص دوري للعين لتجنب الإصابة باعتلال الشبكية السكري.

وأضاف الدهمش خلال لقائه مع "برنامج اليوم": ننبه المرضى جميعاً منذ تشخيص المريض بالسكري بإجراء فحص للشبكية بالنسبة للبالغين وبالنسبة للأطفال من بعد بلوغ سن الرشد 15 سنة يجب إجراء فحص دوري كل سنة على الشبكية".

وتابع: "وإذا وجد الطبيب المعالج تغيرات، على حسب هذه التغيرات تؤثر على النظر أم لا يبدأ تحديد مدة الفحص وطرق العلاج".

وعن أعراض الإصابة باعتلال الشبكية السكري قال: "إذا بدأ المريض ملاحظة الأعراض فتعتبر مرحلة متقدمة، وتأتي الأعراض من خلال نقص تدريجي في النظر أو فقد مباشر في النظر".

فيديو | استشاري جراحة الشبكية د.سعد الدهمش: الإصابة بالعمى وفقد العين اليمنى لإحدى الحالات التي لم تشعر بأعراض "اعتلال الشبكية السكري" #برنامج_اليوم pic.twitter.com/992FOcyCTk

— برنامج اليوم (@Studioekhbariy) June 27, 2024

مقالات مشابهة

  • الصحة تبنه من أدوية يؤدي استخدامها إلى آثار غير مرغوبة
  • يضر بصحة القلب والعين.. الآثار الجانبية لـ الإفراط في الكافيين
  • الآثار الجانبية للإفراط في الكافيين
  • الاستقرار: حماد يشكل لجنة فنية لدراسة أسباب ارتفاع معدلات الإصابة بأمراض الأورام
  • علامة غير شائعة تدل على الإصابة بالكبد.. اذهب إلى الطبيب فورا
  • احذر من الرطوبة تؤثر على العضلات.. طرق الوقاية منها
  • استشاري يوضح أعراض اعتلال الشبكية السكري وطرق الوقاية منه
  • عادة خاطئة تهدد حياة 1.8 مليار شخص.. قد تصيب بأمراض قاتلة
  • طبيب القلب: تناول الستاتينات يطيل عمر مرضى السكري
  • علامات تكشف نقص فيتامين ب 12 في الجسم.. منها تساقط الشعر