تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أدانت الحكومة اليمنية استخدام ميليشيا الحوثي الإرهابية التابعة لإيران، قوارب صيد مفخخة وعلى متنها مجسمات دُمى على شكل صيادين، في هجومها الأخير على سفينة «إم فى تيوتر» المملوكة لليونان في البحر الأحمر، والذي أدى لغرق السفينة وفقدان أحد طاقمها، واعتبرت ذلك بمثابة جريمة متتابعة، تهدد بانهيار إنتاج اليمن السمكي، وتعريض حياة آلاف الصيادين اليمنيين للخطر.


وقالت الحكومة على لسان وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، إن هذا التصعيد الخطير يكشف طبيعة ميليشيا الحوثي كتنظيم إرهابي، يتحرك كأداة طيعة لتنفيذ الأجندة الإيرانية، دون أي اكتراث بالتداعيات السياسية والاقتصادية والإنسانية في اليمن، وكذا فشل التعاطي الدولي مع التهديدات الخطيرة التي تشكلها ميليشيا الحوثي كذراع إيراني على الملاحة البحرية، والحاجة إلى إعادة النظر في سُبل التصدي لأنشطتها الإرهابية.
وطالب «الإرياني» في تغريدة له على منصة «X» المجتمع الدولي والأمم المتحدة بالعمل على الاستجابة المنسقة للتصدي لأنشطة ميليشيا الحوثي، وتفادي المخاطر الكارثية لهجماتها الإرهابية على خطوط الملاحة الدولية، عبر الشروع الفوري في تصنيفها منظمة إرهابية، وتجفيف منابعها المالية والسياسية والإعلامية، والتحرك في مسار مواز لتقديم دعم حقيقي للحكومة لاستعادة الدولة وفرض سيطرتها على كامل الأراضي اليمنية.
وتصاعدت هجمات ميليشيات الحوثي بشكل بالغ الخطورة مؤخرًا ومن بينها الهجوم على سفينة الفحم اليونانية «إم فى تيوتر» بقارب مُفخخ قبالة الحديدة، ونشر المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي، يحيى سريع، مقطع فيديو زعم فيه أنه للحظة استهداف السفينة «إم فى تيوتر» في البحر وذلك بتدوينة على صفحته بمنصة «X».
وعلق على مقطع الفيديو، قائلًا: «مشاهد استهداف سفينة (TUTOR) بزورقين مُسيرين في البحر الأحمر وإغراقها، والقادم أعظم، ولدينا مزيد».
وكان زعيم ميلشيا الحوثي عبدالملك الحوثي، توعد في خطبته الأسبوعية، الخميس الماضي، بالمزيد من الهجمات، وادعى مهاجمة ١٥٣ سفينة مرتبطة بإسرائيل وأمريكا وبريطانيا، زاعمًا أن قوات جماعته استهدفت للمرة الثالثة حاملة الطائرات «أيزنهاور» شمال البحر الأحمر بالصواريخ ومطاردتها.
وتبنى «الحوثي» خلال الأسبوع الماضي ١٠ هجمات، قال إنها نفذت بـ٢٦ صاروخًا باليستيًا ومُجنحًا ومُسيرّة وزوقًا، واستهدفت ٨ سفن، كما زعم أن عناصر جماعته تمكنوا من الصعود إلى السفينة «إم فى تيوتر» وفخخوها وفجروها بعد إصابتها بزورق مفخخ.
وبحسب تقرير نشرته عمليات التجارة البحرية البريطانية «UKMTO» فإن ناقلة الفحم المملوكة لليونان قد انقلبت في البحر الأحمر بعد أيام من استهدافها من قبل المتمردين الحوثيين.
ويُعتقد أن السفينة «إم فى تيوتر» هي السفينة الثانية التي يغرقها الحوثيون منذ مارس الماضي، عندما أسقطت السفينة المسجلة في بريطانيا «روبيمار» بعد إصابتها بصواريخ باليستية أُطلقت من أراضي الحوثيين في اليمن.
وأعلنت بريطانيا، أمس الخميس، فقدان طاقم السفينة «إم فى تيوتر»، وكتبت السفيرة البريطانية لدى اليمن عبدة شريف، عبر حسابها على منصة «X»: «نحن حزينون على الطاقم المفقود للسفينة MV Tutor».
وشددت «شريف» على أن هجمات الحوثيين المتهورة مرة أخرى لها عواقب مأساوية، مُحذرةً من أن الهجمات الحوثية تهدد البيئة وسبل العيش الكريم للشعب اليمني.
وعلى الصعيد ذاته، تسود مخاوف من مصير مماثل تواجهه السفينة الأوكرانية «فيربينا» التي تركها بحارتها تهيم في خليج عدن بعد تعذر إطفاء حرائق على متنها جراء هجوم حوثي آخر تعرّضت له في ١٣ من الشهر الحالي.
منذ ١٩ نوفمبر الثاني الماضي، نفذ الحوثيون أكثر من ١٩٠ هجومًا، من بينها هجوم أدى إلى غرق سفينة روبيمار في البحر الأحمر وتسبب في سقوط قتلى وجرحى ومفقودين من سفن أخرى، وفي الوقت نفسه، قامت الولايات المتحدة وحلفاؤها بضربات انتقامية ضد مواقع الحوثيين.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الحوثي الإرهابية الحكومة اليمنية الصيادين فی البحر الأحمر میلیشیا الحوثی

إقرأ أيضاً:

سقوط صواريخ قرب سفينة بالبحر الأحمر ومجلس الأمن يطالب بوقف استهداف السفن

أفادت هيئة بريطانية بسقوط صواريخ قرب سفن بالبحر الأحمر، في حين اعتمد مجلس الأمن الدولي، أمس الخميس، قرارا يجدد مطالبة جماعة أنصار الله (الحوثيين) بوقف فوري لهجماتها على السفن في البحر الأحمر الممر الحيوي للتجارة العالمية.

وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية اليوم الجمعة إن ربان سفينة أبلغ عن سقوط 5 صواريخ بالقرب من سفينته في البحر الأحمر على بعد 150 ميلا بحريا شمال غربي مدينة الحديدة في اليمن.

وذكرت الهيئة أن السفينة لم تبلغ عن وقوع أضرار جراء الواقعة وتبحر نحو الشمال، ولكنها لم تكشف أي معلومات عن السفينة أو حمولتها.

قرار مجلس الأمن

وصدر القرار الذي اعتمده مجلس الأمن بتأييد 12 عضوا، وامتناع 3 عن التصويت بينها الجزائر، وفق بيان نشرته الأمم المتحدة على موقعها الإلكتروني.

وجدد القرار -الذي قدمت مشروعه الولايات المتحدة واليابان- المطالبة بأن يطلق الحوثيون فورا سراح السفينة غالاكسي ليدر وطاقمها.

مجلس الأمن حث على تجنب المزيد من تصعيد الوضع في البحر الأحمر (الجزيرة)

وشدد على ضرورة معالجة الأسباب الجذرية، بما في ذلك النزاعات التي تسهم في التوتر الإقليمي والإخلال بالأمن البحري، من أجل ضمان الاستجابة بسرعة وكفاءة وفعالية.

وحث القرار على توخي الحذر وضبط النفس لتجنب المزيد من تصعيد الوضع في البحر الأحمر، وعلى صعيد المنطقة ككل.

وتعليقا على القرار، قال عمار بن جامع الممثل الأممي الدائم للجزائر -في كلمة- إن تصويت بلاده على مشروع القرار الحالي يتوافق مع امتناعها عن التصويت على القرار السابق، حسب البيان نفسه.

وقال بن جامع إن الامتناع عن التصويت يعكس القلق بشأن تطبيق القرار السابق رقم 2722 "وما نؤمن بأنه إساءة استخدام وإساءة تفسير للحق في الدفاع من خلال شن هجمات على أراضي دول ذات سيادة".

وأكد السفير الجزائري على الضرورة القصوى لمعالجة الأسباب الجذرية للتوتر الراهن في البحر الأحمر والمنطقة بأسرها.

وشدد على عدم إمكانية تجاهل العلاقة الواضحة بين الوضع المدمر في غزة وتصاعد الأعمال العدائية بالبحر الأحمر، مؤكدا الحاجة الملحة للوقف الفوري والدائم لإطلاق النار بقطاع غزة.

غارات أميركية بريطانية

من ناحية ثانية، كشف زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي، أمس، عن تعرض محافظة الحديدة الساحلية المطلة على البحر الأحمر لـ8 غارات أميركية بريطانية خلال الأسبوع الجاري.

وقال الحوثي، في كلمة متلفزة بثتها قناة المسيرة الفضائية، إن "العدوان الأميركي والبريطاني على بلدنا أسهم في الدفع نحو تطوير قدراتنا العسكرية أكثر وأكثر".

وأوضحت القيادة الأميركية أن موقع الرادار مثل تهديدا وشيكا للولايات المتحدة وقوات التحالف (حارس الازدهار) والسفن التجارية في المنطقة.

ونشر الحساب الرسمي لحاملة الطائرات الأميركية "يو إس إس أيزنهاور" -الاثنين الماضي- تسجيلا مصورا يظهر جانبا من العمليات العسكرية التي قامت بها في البحر الأحمر، وقال إن القوات الأميركية أسقطت أكثر من 350 قنبلة خلال عملياتها في البحر الأحمر الأشهر الـ9 الماضية.

وتضامنا مع قطاع غزة الذي يواجه حربا إسرائيلية مدمرة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي بدعم أميركي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر.

ومنذ مطلع العام الجاري، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف مواقع للحوثيين في مناطق مختلفة من اليمن ردا على هجماتها في البحر الأحمر، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.

مقالات مشابهة

  • الحوثيون يستهدفون 4 سفن في البحرين الأحمر والمتوسط والجيش الأميركي يدمر 7 مسيرات للجماعة
  • الحوثي تعلن استهداف 4 سفن في البحرين الأحمر والمتوسط
  • سقوط 5 صواريخ قرب سفينة في السواحل اليمنية
  • الحوثيون: هذا ما فعلناه في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط دعما لفلسطين
  • الحوثيون يرفعون وتيرة الهجوم على السفن المتجهة للاحتلال.. 4 في يوم واحد ‏
  • تنفيذ عمليات عسكرية نوعية في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر
  • سقوط صواريخ قرب سفينة بالبحر الأحمر ومجلس الأمن يطالب بوقف استهداف السفن
  • سقوط 5 صواريخ قرب سفينة في البحر الأحمر
  • هيئة: ربان يبلغ عن سقوط صواريخ قرب سفينته بالبحر الأحمر
  • استهداف سفينة بـ”زورق بحري مسير” جنوب البحر الأحمر