طالب نواب أمريكيون الرئيس جو بايدن باعتماد برنامج يفتح أبواب الولايات المتحدة لمواطني السودان لأسباب إنسانية على غرار البرامج المماثل لمواطني أوكرانيا وأفغانستان.الجزيرة – السودانإنضم لقناة النيلين على واتساب

.

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

قلم وورقة وزجاجة مياه.. قواعد مناظرة بايدن وترامب

يلتقي الرئيس الأمريكي جو بايدن، والرئيس السابق دونالد ترامب، في مناظرة تلفزيونية، اليوم الخميس، بتوقيت الولايات المتحدة في أول مواجهة مباشرة بينهما قبل انتخابات نوفمبر.

مكان انعقاد المناظرة

تبث المناظرة الأولى في التاسعة مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة، اليوم الخميس، "01.00 بتوقيت جرينتش غدًا الجمعة" على قناة "سي.إن.إن" من استوديو في أتلانتا دون جمهور.

ويمكن أيضًا مشاهدتها على قنوات تابعة لـ"سي.إن.إن" دون اشتراك على "سي.إن.إن دوت كوم"، وستبث في الوقت ذاته على قنوات أمريكية أخرى.

وقبل أكثر من أربعة أشهر من التصويت المقرر 5 نوفمبر، ستكون مناظرة "سي.إن.إن" أبكر مناظرة رئاسية في تاريخ الولايات المتحدة الحديث.

وذكرت شبكة "إيه.بي.سي" الإخبارية التلفزيونية أنها تستضيف المناظرة الرئاسية الثانية، 10 سبتمبر، من داخل استوديو دون جمهور أيضًا.

ويدير المذيعان جيك تابر ودانا باش مناظرة "سي.إن.إن"، وسيدير مناظرة "إيه.بي.سي" المذيعان ديفيد موير ولينزي ديفيز.

طرفا المناظرات

قالت شبكة "سي.إن.إن": "إن بايدن وترامب فقط استوفيا شروطها للمشاركة في المناظرة وهي الفوز بعدد كافٍ من أصوات الولايات بما يرجح فوز واحد منهما بمنصب الرئيس والحصول على 15% على الأقل في أربعة استطلاعات وطنية منفصلة للناخبين المسجلين أو المحتملين".

فيما لم يستوفَ المرشح الرئاسي المستقل روبرت إف. كنيدي جونيور الشروط.

وستطلب "إيه.بي.سي" أيضًا أن يكون المتناظرون فازوا بعدد كافٍ من الأصوات في بطاقات الاقتراع بالولايات بما يؤهلهم للحصول على 270 صوتًا في المجمع الانتخابي، فضلًا عن الحصول على نسبة تأييد 15% على الأقل في أربعة استطلاعات وطنية منفصلة.

قواعد المناظرة

قالت شبكة "سي.إن.إن": "إن مناظرة اليوم الخميس، التي تستمر 90 دقيقة، سيظهر المرشحان فيها على منصة واحدة وسيحصلان على قلم وورقة وزجاجة ماء لكن لا يسمح بوجود ملاحظات مدونة مسبقًا أمامهما".

وذكرت الشبكة: "سيتم كتم صوت الميكروفونات طوال المناظرة باستثناء ميكروفون المرشح الذي سيكون دوره التحدث" وسيستخدم من سيدير المناظرة "جميع الأدوات المتاحة له لضمان الالتزام بالوقت وضمان مناقشة متحضرة".

وسيكون بايدن على المنصة على الجانب الأيمن من شاشات المشاهدين، وسيتحدث أولًا بناء على قرعة أجريت بعملة معدنية.

ولا يمكن لأعضاء الحملة التواصل مع المرشحين خلال فترتي الاستراحة، لن يكون هناك جمهور. فيما لم تعلن بعد قواعد مناظرة "إيه.بي.سي".

موضوعات المناظرة

عادة ما تجتذب المناظرات الرئاسية الأمريكية عشرات الملايين من المشاهدين، وحددت عبر التاريخ مسار بعض سباقات الانتخابات، لكن هذه المرة، يقول خبراء استراتيجيون إن هناك مخاطر بالنسبة لكلا المرشحين اللذين يخوضان سباقًا متقاربًا وتراجعت شعبيتهما في استطلاعات الرأي.

ويعد بايدن - 81 عامًا - والرئيس السابق ترامب - 78 عامًا - أكبر المرشحين سنًا على الإطلاق الذين يخوضون سباق الرئاسة ومن المؤكد أن المشاهدين سيشككون في قدراتهما الذهنية وثباتهما الانفعالي.

ويرى مساعدو ترامب أن بايدن ربما يتعثر أو يشرُد في حديثه وهو ما قد يفاقم مخاوف الناخبين بشأن عمر الرئيس.

فيما يعتقد مساعدو بايدن أن المناظرات يمكن أن تضر ترامب، من خلال الكشف عن شخصيته المتقلبة وأحيانًا تغير مواقفه بشأن قضايا مثل الإجهاض.

وتأمل حملة بايدن في الحديث عن الإجهاض وتتطلع حملة ترامب للحديث عن الهجرة، لكن المذيعين اللذين سيديران المناظرة سيقرران الأسئلة.

قد تشمل المواضيع محل النقاش: كيف سيتعامل المرشحان مع التحديات التي يفرضها الارتفاع المستمر في أسعار السلع وملف المهاجرين على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك والحرب المستمرة بين إسرائيل وحركة (حماس) وبين روسيا وأوكرانيا.

وقد يطرح خلال المناظرة دور ترامب في الهجوم على الكونجرس (الكابيتول) الأمريكي، في السادس من يناير 2021، لإلغاء نتيجة انتخابات 2020 وإدانته في 34 تهمة جنائية، وكذلك المشكلات القانونية التي تواجه هانتر بايدن، الذي أُدين بالكذب لشراء سلاح بشكل غير قانوني.

تقليديًا، تكون هناك ثلاث مناظرات رئاسية، ولكن لم يُعلن أي مناظرة ثالثة بين ترامب وبايدن حتى الآن.

مقالات مشابهة

  • ترامب: هل الولايات المتحدة ستصمد 4 سنوات أخرى مع جو بايدن؟
  • رد فعل الكرملين على مناظرة بايدن وترامب
  • الكرملين يعلق على المناظرة الرئاسية الأمريكية
  • بوتين.. الغائب الحاضر في مناظرة ترامب-بايدن.. فكم مرة ذكر اسمه؟
  • ترامب: بايدن سيجر الولايات المتحدة إلى حرب عالمية ثالثة
  • ترامب: بايدن جعل أمريكا أشبه بدولة من العالم الثالث
  • بايدن يتهم ترامب بـ"المبالغة" و"الكذب" بشأن الهجرة
  • في مستهل المناظرة.. بايدن: ترامب ترك البلاد في فوضى
  • بايدن وترامب.. ما أبرز المحاور المتوقعة في المناظرة التاريخية؟
  • قلم وورقة وزجاجة مياه.. قواعد مناظرة بايدن وترامب