الجديد برس:

أفاد رئيس السلطة المحلية في مستوطنة “المطلة” (شمالي فلسطين المحتلة) التابعة للاحتلال الإسرائيلي، دافيد أزولاي، بأن 40% من منازل المستوطنة تضررت، واحترق 200 منزل خلال الأشهر الـ8 الماضية من جراء استهدافات حزب الله في لبنان.

وقال أزولاي خلال مقابلة مع إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، تناول فيها الوضع في الشمال إنه “لا يوجد أي أفق للحل في الشمال”، مضيفاً: “نحن لا نعول على الحكومة، لأن رئيسها نتنياهو مشغول بأشياءٍ أُخرى على ما يبدو”.

بدوره، أعلن الرئيس السابق لشعبة العمليات في الجيش الإسرائيلي، يسرائيل زيف أن “الدخول في حرب مع لبنان يأتي في أسوأ وقت ممكن لإسرائيل”.

والسبت، نقلت وسائل إعلام إسرائيلية، عن مسؤولٍ كبير سابق في “الشاباك”، إيلان لوتان أن مستوطنات الشمال “خالية من السكان (المستوطنين)، والمطلة مدمرة، كما هي الحال في كريات شمونة والمنارة”.

وتساءل إيلان لوتان: “ماذا تريد إسرائيل أن تفعل بعد 9 أشهر من الحرب ضد حزب الله. هل ستستمر هكذا عامين إضافيين؟”، مشيراً إلى أن استمرار الحرب بالنسبة لحزب الله، هو معادلة ربح – ربح.

وحذر اللواء المتقاعد في جيش الاحتلال الإسرائيلي، إسحاق بريك، السبت، من أن إعلان “تل أبيب” الحرب على لبنان سيعني الانتحار الجماعي لـ”إسرائيل”، بقيادة نتنياهو وغالانت وهاليفي، مضيفاً أن “تبعات الحرب ضد لبنان ستكون أكثر خطورةً مما حدث في الماضي”.

وفي وقتٍ سابق، أكدت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” الإسرائيلية أنه مع عدم احتمال التوصل إلى اتفاق بشأن الأسرى في غزة، فإن “إسرائيل” ليس لديها طريقة سهلة لإنهاء القتال في الشمال وإعادة المستوطنين إلى “منازلهم”.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

تحذير إيراني من حرب إبادة في حال شن الاحتلال عدونا شاملا على لبنان

حذرت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة من "حرب إبادة" في حال أقدمت دولة الاحتلال الإسرائيلي على حرب شاملة ضد لبنان، على وقع تصاعد حدة المواجهات بين حزب الله و"إسرائيل" على الحدود اللبنانية مع الأراضي المحتلة خلال الأسابيع الأخيرة.

وقالت البعثة الإيرانية، الجمعة، إنه إذا شرعت دولة الاحتلال الإسرائيلي في "عدوان عسكري شامل" على لبنان "فسوف تندلع حرب إبادة".

وأضاف في تدوينة عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا)، أنه في مثل هذه الحالة فإن "كل الخيارات بما في ذلك المشاركة الكاملة لمحور المقاومة ستكون مطروحة على الطاولة".


والأسبوع الماضي، شدد قائد القوات البرية بالجيش الإيراني، كيومرث حيدري، على أن محور المقاومة لن يقف صامتا في حال اندلعت حرب بين دولة الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله في لبنان.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن حيدري توعده  الاحتلال الإسرائيلي "بمواجهة رد قاس في حال أقدمت على غزو لبنان".

يأتي ذلك على وقع تصاعد التحذيرات الدولية من مغبة اندلاع حرب شاملة بين الاحتلال وحزب الله. وقبل أيام شدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، على أن "العالم لا يتحمل تحول لبنان إلى غزة أخرى"، معربا عن قلقه العميق إزاء التوترات المتصاعدة جنوب لبنان.

والأربعاء، شدد وزير الحرب الإسرائيلي يوآف غالانت، في ختام زيارة له إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، على أن دولة الاحتلال لا تريد حربا شاملة مع حزب الله اللبناني، غير أن بإمكانها إلحاق أضرار جسيمة بلبنان إن اندلعت الحرب.

وقال غالانت للصحفيين: "لا نريد الحرب، لكنّنا نستعد لكل السيناريوهات"، مشيراً إلى أن "حزب الله يدرك جيداً أننا قادرون على إلحاق أضرار جسيمة بلبنان إذا اندلعت الحرب".

وزعم أن جيش الاحتلال الإسرائيلي قادر على إعادة لبنان "إلى العصر الحجري"، لكنه قال إن الحكومة تفضل حلا دبلوماسيا للوضع على الحدود بين إسرائيل ولبنان.


وكان مسؤولون أمريكيون، كشفوا لشبكة "سي إن إن" الإخبارية، أن دولة الاحتلال الإسرائيلي أخبرت الولايات المتحدة باستعدادها للتوغل البري وشن هجوم جوي على لبنان.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، شدد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على جاهزية جيشه لتنفيذ "عملية مكثفة في لبنان إذا لزم الأمر"، متعهدا بـ"إعادة الأمن للحدود الشمالية لإسرائيل".

ومنذ الثامن من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، تتواصل المواجهات على الحدود اللبنانية مع الأراضي المحتلة بين الاحتلال من جهة وحزب الله وفصائل فلسطينية من جهة أخرى بوتيرة يومية، تزامنا مع العدوان الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • تحذير إيراني من حرب إبادة في حال شن الاحتلال عدونا شاملا على لبنان
  • وزير الدفاع الإسرائيلي يعلن قرب اتخاذ قرار الحرب في لبنان ويقترح بدائل ليست صعبة لحزب الله (فيديو)
  • أكثر من 500 مدرعة إسرائيلية تضررت بغزة منذ بدء الحرب
  • حريق ضخم في مستوطنة إسرائيلية وقاعدة عسكرية بالضفة الغربية
  • معاريف تكشف عدد الآليات العسكرية التي تضررت في غزة
  • إسرائيل.. منع دخول السكان إلى مستوطنة المطلة حتى صباح الاثنين المقبل
  • هل ستندلع حرب لبنان قريباً؟ قناة إسرائيلية تكشف!
  • مسؤول إسرائيلي: لسنا مستعدين لإخلاء الشمال بحال الحرب مع لبنان
  • توصية إسرائيلية باستهداف الأسد للضغط باتجاه إحباط هجوم لحزب الله
  • مسؤول أمريكي سابق: حزب الله مرتاح نسبياً.. وحرب واسعة تعني كارثة لـ”إسرائيل”