أفاد الجيش الأردني، يوم الأحد، بوفاة جنديين اثنين، إثر حادث تدهور لــ3 شاحنات عسكرية، ضمن قافلة مساعدات إغاثية وإنسانية متجهة إلى قطاع غزة.

وقال الجيش الأردني في بيان إن الحادث وقع "نتيجة انحراف الشاحنات عن مسارها على طريق البحر الميت/ نزول العدسية".

وأشار البيان إلى وفاة جنديين إثر الحادث وهما برتبة رقيب وجندي من مرتبات مديرية التموين والنقل الملكي.

وأضاف البيان أن الحادث تسبب أيضا بإصابة اثنين آخرين، لافتا إلى أن حالتهم العامة متوسطة.

وشددت القوات المسلحة الأردنية في بيانها أنها "مستمرة بإرسال المساعدات الإغاثية الإنسانية، لمساعدة الأهل في قطاع غزة على تجاوز الأوضاع الصعبة التي يمرون بها".

وأشار الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، يوم الجمعة، إلى أن هناك "انعداما تاما للأمن" في غزة حيث حذرت الأمم المتحدة من مجاعة تطل بوجهها على السكان البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة بعد أكثر من ثمانية أشهر من الحرب بين إسرائيل و(حماس).

وبيّن غوتيريش للصحفيين أن "معظم الشاحنات التي تحمل مساعدات إنسانية داخل غزة تتعرض الآن للنهب"، وأن إسرائيل منعت الأمم المتحدة من استخدام الشرطة المدنية الفلسطينية لتأمين المساعدات.

ومضى يقول "هناك فوضى تامة في غزة ولا توجد سلطة في معظم القطاع".

وذكر الجيش الإسرائيلي يوم الأحد أنه سيطبق وقفا يوميا لهجماته خلال النهار على طول الطريق الرئيسي في جنوب غزة الذي تستخدمه الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة للوصول إلى معبر كرم أبو سالم من إسرائيل.

لكن المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق قال يوم الجمعة إنه إلى جانب القتال بين إسرائيل وحماس، فإن خطر الجريمة "يمنع فعليا وصول المساعدات الإنسانية" إلى المناطق الحيوية، بما في ذلك معبر كرم أبو سالم.

وتابع حق قائلا "باعتبارها القوة المحتلة، يتعين على السلطات الإسرائيلية استعادة النظام العام والسلامة قدر الإمكان وتسهيل الوصول الآمن للمساعدات الإنسانية حتى تصل المساعدة إلى المدنيين المحتاجين".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الجيش الأردني البحر الميت غزة أنطونيو غوتيريش حماس إسرائيل معبر كرم أبو سالم غزة مساعدات إنسانية الجيش الأردني الجيش الأردني البحر الميت غزة أنطونيو غوتيريش حماس إسرائيل معبر كرم أبو سالم أخبار الأردن الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

دوجاريك: الأمم المتحدة لم تنسحب من قطاع غزة

الثورة نت/
أكدت الأمم المتحدة، أن العقبات التي تعترض توزيع المساعدات الإنسانية في غزة لا تزال مستمرة، ولكنها خلافا للادعاءات الواردة في بعض الأخبار، لم تنسحب من القطاع.
وقال المتحدث باسم المنظمة الدولية ستيفان دوجاريك في الإيجاز الصحفي اليومي، الليلة الماضية: إن الأمم المتحدة تحاول توزيع المساعدات في ظل مخاطر كبيرة.

وأشار دوجاريك إلى عدم إحراز أي تقدم حتى الآن فيما يتعلق بالتحسينات التي طلبوها من إسرائيل.
وردا على الأنباء المتداولة بأن الأمم المتحدة ستعلق توزيع المساعدات إذا لم تستجب إسرائيل لمطالبها، قال دوجاريك: “لن ننسحب من غزة”.

وفيما يخص توزيع المساعدات من الرصيف العائم الأمريكي، أشار دوجاريك إلى أن الأمم المتحدة لا تزال تراجع الوضع الأمني ولم توزع المساعدات من هناك لعدم استيفاء الشروط اللازمة.
وأوضح أن الأمم المتحدة تحاول مع مرور الوقت توزيع المساعدات في بيئة ضيقة.. لافتا أن مطالب الأمم المتحدة بسيطة للغاية في الأساس.

وذكر أنهم لا يعملون تحت حماية جيش العدو الصهيوني.. مؤكدا أنهم جربوا طرقا مختلفة لتوزيع المساعدات.
وتابع: “الطريقة الوحيدة للنجاح هي وقف إطلاق النار”.. مجددا تأكيده على ضرورة عدم إعاقة وصول المساعدات الإنسانية، وإطلاق سراح جميع الأسرى.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: 60 ألف نزحوا من شرقي غزة في يوم واحد
  • الأمم المتحدة: 60 ألف في غزة نزحوا بعد أمر الإخلاء الإسرائيلي
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تواصل إغلاق المعابر وتمنع إدخال المساعدات لقطاع غزة
  • الوضع في غزة يزداد سوءًا؛ فلا تنسوها من دعائكم
  • الأمم المتحدة: مستمرون بتقديم المساعدات في غزة رغم العقبات الخطيرة
  • التموين: إرسال 6 قوافل تتضمن 106 شاحنات محملة بمواد إغاثية لقطاع غزة
  • التموين: ارسال 106 شاحنات محملة بمواد إغاثية لقطاع غزة
  • دوجاريك: الأمم المتحدة لم تنسحب من قطاع غزة
  • الأمم المتحدة: لن نتخلى عن غزة رغم العقبات الخطيرة على الأرض
  • الأمم المتحدة: لم ننسحب من غزة