صحيفة البلاد:
2024-06-29@14:52:52 GMT

فراشات ألبانيا الشاهدة على صحة الكوكب

تاريخ النشر: 24th, June 2024 GMT

فراشات ألبانيا الشاهدة على صحة الكوكب

البلاد ــ وكالات

على تلة مكسوة بالزهر مطلة على البحر في ألبانيا، بات مشهد الفراشات أكثر ندرة، بعدما كانت تقدم للفضوليين أروع ألوان الطبيعة… وهنا، كما الحال في سائر مناطق ألبانيا، بات نصف الفراشات في خطر.
فمن بين أنواع الفراشات الـ207 المحصاة رسميًا، ثمة 91 نوعًا مهددًا بالانقراض، و58 معرّضًا لخطر كبير؛ وفقًا لمعايير الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة.


وتقول فيونا سكنديري، وهي طالبة علوم طبيعية في العاصمة تيرانا:” بسبب تأثير النشاط البشري على الطبيعة، وكذلك بسبب تغير المناخ، أخذت الفراشات الجميلة باختفائها عن المنطقة جزءًا من روحي معها، وجزءًا من سعادتي”.
ولا تقتصر أهمية الفراشات، وهي حارسة حقيقية للطبيعة ومؤشر قيّم لصحة الكوكب، على الطابع الجمالي.
وتقول الأستاذة أنيلا باباريستو، المنشغلة مع طلابها في جامعة تيرانا بتحديد الفراشات المتبقية وتلك التي اختفت بالفعل: إن هذه الكائنات” حساسة للتغيرات، فهي مرآة حقيقية لظروف النظام البيئي الذي تعيش فيه”.
وتوضح باباريستو أنه من سنة إلى أخرى، يحصل انخفاض لا يطال فقط الأنواع، ولكن أيضًا الكتلة الحيوية للفراشات التي كانت تسكن هذه المحمية الطبيعية الغنية جدًا.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

فرص منتخب الشباب للتأهل

وحقق منتخب اليمن انتصارا مستحقا على منافسه المنتخب العماني، بثلاثة أهداف مقابل هدف، في المواجهة التي جرت على ملعب مدينة الملك فهد الرياضية بمدينة الطائف، الخميس،  ضمن الجولة الثانية لمنافسات بطولة غرب آسيا للشباب، التي تستضيفها السعودية في الفترة من 25 يونيو الجاري حتى 5 يوليو المقبل، وبهذا الانتصار الأول في البطولة للمنتخب اليمني، تقدم إلى

وامام منتخبنا فرصة للتأهل في حال الفوز بأي نتيجة على الكويت وتعثر السعودية أمام عُمان أو الفوز على الكويت بنتيجة أكبر من فوز السعودية على عُمان.

ونظام البطولة يتأهل متصدري المجموعات لدور نصف النهائي وأفضل منتخب ثاني من الثلاث مجموعات ، لذلك يجب الفوز غداً بنتيجة كبيرة على الكويت للتأهل بعيداً عن اي حسابات اخرى

يشار إلى أن بطولة غرب آسيا تشهد مشاركة 12 منتخبا هي منتخبات (السعودية المضيف، العراق حامل اللقب، اليمن، فلسطين، عُمان، الكويت، سوريا، لبنان، الأردن، البحرين، الإمارات) إلى جانب منتخب ألبانيا كضيف من خارج إقليم غرب آسيا، وتم تقسيم المنتخبات على ثلاث مجموعات: المجموعة الأولى: السعودية – عمان – الكويت – اليمن، والمجموعة الثانية: لبنان – العراق – الأردن – ألبانيا، والمجموعة الثالثة: سوريا – الإمارات – فلسطين – البحرين.

 

مقالات مشابهة

  • كوكب زحل يتراجع إلى الخلف لعدة أشهر في السماء.. ظاهرة تستمر حتى نوفمبر
  • علماء: فراشات أوروبية تقطع مسافة 4200 كم لتصل إلى أمريكا الجنوبية
  • ملخص مباراة ألبانيا 2 – 0 لبنان – بطولة الديار العربية غرب آسيا
  • هاني سعيد: "مندهش من تصريحات الظروف القهرية"
  • العراق يتعادل مع ألبانيا في بطولة غرب آسيا للشباب
  • علاقة الاكتئاب بصحة الأمعاء
  • الاكتئاب وصحة الأمعاء.. ما العلاقة؟
  • فرص منتخب الشباب للتأهل
  • ما علاقة الاكتئاب بصحة الأمعاء؟
  • بيان من سفارة المملكة بتيرانا عن طبيعة التأشيرات للسعوديين في 4 دول والفترات