تعتبر أحماض أوميغا-3 أساسية لصحة الإنسان، حيث تلعب دورا حاسما في دعم وظائف القلب والدورة الدموية. وبالرغم من أن الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل تعد مصدراً طبيعيا لهذه الأحماض، فإن الكثيرين يلجؤون إلى كبسولات زيت السمك كوسيلة بديلة لضمان الحصول على كميات كافية.

كبسولات زيت السمك تحتوي أساسا على أحماض أوميغا-3 الدهنية، مثل حمض إيكوسابنتاينويك (EPA) وحمض دوكوساهيكسينويك (DHA).

هذهالأحماض الدهنية الأساسية لا يمكن للجسم إنتاجها بكميات كافية، وبالتالي يجب علينا تناولها من الطعام.

وبالرغم من أن بعض الأشخاص يرون أن هذا غير كافٍ ويجب تناول كبسولات إضافية، فإنها غالبا ما يُوصى بهذه المكملات للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

مفيدة وضارة بشكل مختلف

الدراسة الجديدة والتي نشرت في المجلة الطبية البريطانية المتخصصة BMJ أظهرت أن تناول كبسولات زيت السمك قد يكون له تأثيرات غير متوقعة على صحة القلب. فقد ربطت الدراسة بين استخدام هذه الكبسولات وزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب مثل الرجفان الأذيني لدى الأشخاص الذين لا يعانون من أمراض قلبية سابقة.

على الجانب الآخر، بينت الدراسة أنه قد تكون هذه الكبسولات مفيدة للأشخاص الذين يعانون من أمراض قلبية موجودة بالفعل، حيث يمكن أن تساهم في تحسين مجرى المرض.

من الواضح أن هذه الدراسة تتطلب المزيد من البحث لفهم التأثيرات الفعلية لكبسولات زيت السمك على صحة القلب والأوعية الدموية بشكل أفضل. ومع ذلك، يجب على الأفراد أن يكثروا بالفعل من تناول الأسماك الدهنية بانتظام كجزء من نمط حياة صحي، وأن يستشيروا الطبيب قبل بدء استخدام أي مكمل غذائي جديد.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

تعرف على أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية

موسكو - الوكالات

تتشكل داخل جسم الإنسان دائما دقائق خاصة تسمى الجذور الحرة، التي تؤكسده، وتلحق الضرر بالأوعية الدموية وتحفز ظهور التجاعيد وتطور أمراض القلب وحتى السرطان.

ولكن، وفقا للدكتور ألكسندر مياسنيكوف، هناك سلاح فعال مضاد للجذور الحرة- مضادات الأكسدة.

ويشير مياسنيكوف إلى أن المسبب الأساسي للعديد من الأمراض - أمراض القلب والسرطان وأمراض المناعة الذاتية، هو الإجهاد التأكسدي، الذي سببه ارتفاع مستوى الجذور الحرة في الجسم. وهذا الارتفاع تسببه الأمراض نفسها والنظام الغذائي غير الصحي الغني بالدهون والدهون المتحولة وما شابه ذلك.

ووفقا له، يمكن التخلص من الإجهاد التأكسدي بمساعدة مضادات الأكسدة، التي كقاعدة عامة هي فيتامينات A، C، E، والفلافونويد، التي توجد في العديد من الأطعمة. مؤكدا أن الفيتامينات يجب أن تؤخذ في شكلها الطبيعي، وليس في شكل أقراص.

ويشير من أجل ذلك يجب تناول الخضروات والفواكه والثمار والمكسرات والأسماك والمأكولات البحرية ولحوم الدواجن ومنتجات الحبوب الكاملة والحليب، وجميعها تعد من أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية. كما أن الشاي والقهوة هي من مضادات الأكسدة القوية أيضا.

مقالات مشابهة

  •  خالد النمر: يمكن أن يتحرك جزء من خثرة جلطة القلب إلى الدماغ ويسبب جلطة أخرى
  • تعرف على أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية
  • النمر: القلب ملك الأعضاء ويصلح نفسه ذاتيا
  • دراسة تكشف فوائد البرقوق المجفف في تعزيز صحة العظام
  • مكملات الكركم.. فوائد صحية مشكوك فيها ومخاطر كبيرة على الكبد
  • فوائد غير متوقعة لمشروب الكركديه.. يحارب فيروس خطير
  • طبيب يكشف فوائد اتباع نظام غذائي جيد وتأثيره على الصحة العامة
  • أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية
  • فوائد خاصة للطماطم في تعزيز صحة الرجال
  • فوائد القهوة على صحة الدماغ.. تعرف عليها