دمشق-سانا

بتنظيم من مديرية المسارح والموسيقا في وزارة الثقافة انطلق مساء اليوم مهرجان آلة البزق الثالث عشر على خشبة مسرح القباني في دمشق.

برنامج المهرجان الذي يستمر لأربعة أيام سيأخذ الحضور في رحلة موسيقية متنوعة في رحاب الموسيقى التراثية الممتد على الجغرافيا السورية، وسيعزف ما يقارب 30 عازفاً أساسياً على آلات (البزق- الباغلمة- الطمبور) بمشاركة 20 عازفاً مسانداً.

وعن مهرجان هذا العام قال منظم ومعدّ المهرجان الإعلامي إدريس مراد في تصريح لمراسلة سانا: إن هذا المهرجان انطلق منذ 13 عاماً بهدف إبراز العازفين على هذه الآلات لنقدم عدة مدراس من الماضي والحاضر.

وأضاف إدريس: بعد 13 عاماً شهدنا إقبالاً أكبر على تعلم العزف على الآلات (البزق- الباغلمة- الطمبور)، ونأمل أن تسجل هذه الآلات على لائحة التراث العالمي.

يذكر أن النسخة الأولى من المهرجان انطلقت في عام 2009 من دار الأوبرا، ومن أهدافه إحياء التراث السوري الموسيقي والغنائي المتعلق بالآلات الثلاث.

مريم حجير

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

برفقة عمرو سعد.. أحمد سعد يروج لأغنيتهم الجديدة "الكميا راكبة"

نشر المطرب أحمد سعد الصور عبر حسابه الشخصي على موقع تبادل الصور والفيديوهات إنستجرام، فيديو  جديدة له٠

وظهر أحمد  في الفيديو   برفقة شقيقه الممثل عمرو سعد، علق سعد على الفيديو قائلًا:" الكميا راكبة " ٠

آخر أعمال أحمد سعد
 

جدير بالذكر، أن آخر أعمال أحمد سعد، كانت أغنية «مبروك يابن المحظوظة»، ضمن أغاني فيلم فاصل من اللحظات اللذيذة الذي طرح ضمن أفلام عيد الفطر 2024.

وتضمنت كلمات أغنية مبروك يابن المحظوظة: «يا ليل يا عين يا ليل، يا يا عين يا ليل.. آه، كل حاجة طالعة منها حلوة، زي المانجا وأحلى لا وأحلى، العيون عاملين بلاوي في المكان، توهتها ساحلة لا دي ساحلة، خفة ايد دم دي في كفة، والدلع يا ناس في كفة».


آخر حفلات أحمد سعد 
 

واستعدت مسارح مهرجان موازين الدولي لاستقبال نجوم المهرجان ومنها 4 كبرى وهي السويسي والنهضة وأبي رقراق وسلا، وثلاثة صغرى هى شلا ومسرح محمد الخامس والقاعة الفنية النهضة، ويستوعب المسرح الواحد من 15 إلى 200 ألف على حسب كل مسرح، وإن كان أكبر مسرحين هما السويسي والنهضة، حيث يعد مسرح السويسى معقلًا للموسيقى العالمية التى يغنى عليها النجوم الأجانب الأكثر شهرة في العالم مثل شاكيرا وجينيفر لوبيز وريهانا وغيرهن ويستقبل المسرح عشرات الآلاف، ومسرح النهضة الذى يغنى أهم نجوم الغناء فى الوطن العربي.

ويشارك في مهرجان موازين نخبة من أبرز نجوم الموسيقى والغناء العالمين والعرب، ومنهم النجمة العالمية نيكي ميناج، والمطربات سميرة سعيد، هيفاء وهبي، نجوى كرم، عبير نعمة، بلقيس، ومن المطربين رامي عياش، وبلطي، آدم، الدي جي العالمي ميترو بومين.

مقالات مشابهة

  • انطلاق مهرجان خورفكان للمانجو
  • انطلاق فعاليات ملتقى دمشق الثاني للخلايا الجذعية في فندق الشيراتون بدمشق
  • مسرح السامر يشهد عرض آه يا ليل يا قمر لقومية أسوان
  • قومية الفيوم تعرض "مركب بلا صياد" بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • قصور الثقافة تختتم عروض هفتان وريان بأسوان ضمن مسرح الطفل
  • برفقة عمرو سعد.. أحمد سعد يروج لأغنيتهم الجديدة "الكميا راكبة"
  • وفاء الحكيم تقدم حفل ختام المهرجان الختامي لفرق الأقاليم على مسرح السامر
  • انطلاق فعاليات معرض الزهور الدولي بدورته الـ 44 في حديقة تشرين بدمشق
  • أمسية لجوقة صدى بمناسبة اليوم العالمي للموسيقا في مسرح الحمراء بدمشق
  • مراسل سانا: انطلاق فعاليات معرض الزهور الدولي بدورته الـ 44 في حديقة تشرين بدمشق