أقامت زوجة دعوي حبس، ضد زوجها، أمام محكمة الأسرة بأكتوبر، اتهمته فيها بالتخلف عن سداد حقوقها الشرعية المسجلة بعقد الزواج، ورفضه الإنفاق على طفلته- رغم مرضها-، لتضطر الزوجة إلى سداد 260 ألف جنيه مصروفات علاجها بعد الاستدانة من عائلتها، لتؤكد:" زوجي أهمل في رعاية أبنته وتخلي عنا".

وقالت الزوجة بدعواها أمام محكمة الأسرة: "تهرب زوجي من المسئولية، وتزوج ورفض سداد حقوقي الشرعية واستولي على مسكن الزوجية، وتركني دون نفقات، ووصل متجمد مصروفات العلاج الخاصة بأجمالي 260 ألف جنيه، لأضطر للاستدانة بعد رفضه حل المشاكل بيننا، وعشت بسبب تصرفاته الجنونية معاناة كبيرة أثرت على حالتي النفسية، بسبب عجزي عن توفير ثمن مصروفات العلاج، لتضطر والدتي إلي بيع مصوغاتها لمساعدتي".

وتابعت: "زوجي ميسور الحال وبالرغم من ذلك رفض رد حقوقي، وتخلف عن تنفيذ الأحكام القضائية لصالحي، ولاحقته بـ 6 دعاوي حبس بنفقات بأنواعها، بعد أن تراكمت علي الديون بسبب تعنته في سداد حقوقنا، ورفضه إرسال النفقات وبخله معي، مما دفعني لتحرير بلاغات ضده لإثبات عنفه".

ووفقاً لقانون الأحوال الشخصية، يقصد بالمهر الحقيقي ما دفعه الزوج لزوجته كصداق أو كمهر، سواء  نقداً أو عيناً ، أو دفع بالكامل أو على هيئة مقدم ومؤخر، والأصل أن يثبت هذا المهر كما هو بحالته بوثيقة الزواج بحيث تلتزم الزوجة برده إذا طالبت بالتطليق خلعاً ، والمشكلة هي أن يدفع الزوج مهراً محدداً ويثبت بوثيقة الزواج خلاف ذلك، سواء أثبت أقل منه أو أكبر منه، والمتعارف عليه بدعاوي صورية مقدم الصداق أن يتم إثبات بوثيقة الزواج مهراً أقل تفادياً لمصاريف التوثيق .
 







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: محكمة الأسرة طلاق للضرر عنف أسري أخبار الحوادث أخبار عاجلة قانون الأحوال الشخصية

إقرأ أيضاً:

«دنيا» تطلب الطلاق للضرر وفيلا بـ12 مليون جنيه بسبب شقيقته.. ما القصة؟

لم يكن قرار اللجوء للقضاء سهل عليها، لكنها قررت أن تكتب فصل النهاية بيدها، كي لا تعاني سنوات أخرى بجوار رجل لم يراعِ شعورها وعشرتها ويعاملها وطفلهما كأنهما عبء وليست مسؤولة وواجب عليه.

بالدموع واليقين تأكدت «دنيا. أ» 25 عامًا أن زيجتها انتهت، وعلى مدار عامين لم يغفل لها جفن إلا وهي متخذة قرارت مصيرية لكنها كانت تتراجع عنها كلما نظرت لأعين طفلها الصغير الذي لم ير العالم بعد تفاصيل مؤسفة حكتها الزوجة لـ«الوطن» كنت السبب في طلبها للطلاق فما هي؟

زواج تقليدي ونهاية بيد الزوجة

كعادة فتيات عدة وافقت دنيا على الزواج من رجل تقدم لوالدها وبعد اللقاء الأول شعرت بارتياح كبير تجاهه وعائلته، وتمت الخطبة وكلما ظهرت مشكلة أقنعها أنها ستختفي بعد الزواج لأنه مستقل ولا أحد يتدخل في حياته، وانتقلا للعيش بعد الزواج لفيلا بجوار عائلته كما اتفقا، لكنها كانت لم تعلم ما ستعانيه، وتفاجأت بالوضع بعدها، وفقًا لحديثها. 

شقيقة الزوج اتهمتها بالسرقة

عائلته لم يذهبوا لمنزلهما بل اتفقوا على أن يحولوا حياتها لجحيم، ولم تهنأ يومًا واحدًا بجوارهم، بين اتهامات وعقد نفسية ومشاجرات، حتى علمت بحملها واتهموها بأن هدفها من الزيجة هو أموال ابنهم، وبالحديث معه شعرت أنه متواطئ لرأيهم، فبدأت تفكر في ترك المنزل، لكنها عادت أكثر من مرة من أجل طفلهما خوفًا من أن ينشأ ويتربى بعيدًا عن حضن والده، حسب روايتها.

«أخته اتهمتني بالسرقة قدام الناس، لكنه كان أضعف من أنه يدافع عني، لأنها هي اللي ممشية البيت»، تلك الجملة القاسية دونتها دنيا في الصفحة الـ 3 من عريضة دعوى الطلاق، إذا قالت لـ«الوطن»: «في مرة اتخانقت معاه ورفض ياخد حقي حتى لو بكلمة، وسيبت البيت وبعدها أتفاجئت أن أخته قالت لكل أهله أنه أنا سرقت حاجات من البيت وفلوس وذهب عشان كده سيبت البيت ومشيت بابني».

فقررت بعد محاولات عديدة ومشكلات بين العائلتين أن تطلب الطلاق لكنه هددها بتركها معلقة، ولم يسأل على طفله بالشهور، ورفض إتاحة مسكن له أو حتى نفقة، فلجأت للقضاء للحصول على الطلاق للضرر في الدعوى رقم 300 ودعوى تمكين من مسكن الزوجية بقيمة 12 مليون جنيه في الدعوى رقم 1025 بمحكمة الأسرة بالجيزة.

مقالات مشابهة

  • في محكمة الأسرة.. حالات يجوز فيها رفع دعوى طلاق للضرر
  • زوجة تلاحق حماتها بدعوى للحصول على حضانة طفلتها بعد طردها من منزل الزوجية
  • زوجة تلاحق حماتها للحصول على حضانة طفلتها بعد طردها من منزل الزوجية
  • عبد الله السدحان.. الزوجة ترد على انتقادت تدليك قدم زوجها|متابعين:لا تعرضيها للناس
  • سيدة تقاضي شقيق زوجها وتتهمه بالتسبب لها بإصابات استلزمت شهرين علاج
  • «دنيا» تطلب الطلاق للضرر وفيلا بـ12 مليون جنيه بسبب شقيقته.. ما القصة؟
  • سيدة تبحث عن حقها بالولاية التعليمية بعد محاولة زوجها نقل أطفالها من المدرسة
  • سيدة تلاحق زوجها بجنحة ضرب وتتهمه بطردها من مسكن الزوجية
  • زوجة تلاحق جد أطفالها بدعوى نفقة أقارب بعد ادعاء زوجها تعسره ماديا
  • امرأة ترمي زوجها من سطح منزلهما بسبب عدم الذهاب معها للسوق