صحيفة الاتحاد:
2024-06-29@14:38:43 GMT

زيادة في استثمارات الأجانب بعقارات أبوظبي

تاريخ النشر: 24th, June 2024 GMT

سيد الحجار (أبوظبي) 

أخبار ذات صلة شيخة الحوسني لـ«الاتحاد»: استبانة جودة الحياة تلبي احتياجات مجتمع أبوظبي «تريندز» يدشن مكتبه السادس عالمياً في الصين

واصلت السوق العقارية في أبوظبي جاذبيتها للمستثمرين الأجانب خلال الأشهر الأخيرة، مع توالي طرح المزيد من المشاريع العقارية الجديدة، والتي توفر خيارات جاذبة للمستثمرين الأجانب.


وشكل المشترون الأجانب «الدوليون والمقيمون» 66%، تمثل 16 مليار درهم من مبيعات المشاريع التطويرية لشركة الدار العقارية في دولة الإمارات خلال العام الماضي، والبالغة 24.28 مليار درهم، ما يؤكد تنامي مكانة أبوظبي وجهة رائدة للاستثمار العقاري العالمي على المدى الطويل.
وبلغت نسبة المبيعات للمشترين الدوليين فقط 28% من إجمالي مبيعات «الدار» العام الماضي، مقارنة بنسبة تقل عن 2% قبل نحو 3 سنوات، في مؤشر على الزيادة الكبيرة في جاذبية أبوظبي للمستثمرين الأجانب، فيما بلغت نسبة المشترين المقيمين 38% من إجمالي مبيعات الدار في الإمارات العام الماضي. وارتفعت قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة في القطاع العقاري بإمارة أبوظبي لفئة الأفراد، لتصل إلى 1.81 مليار درهم خلال الربع الأول من عام 2024، مع استقطاب القطاع 487 مستثمراً جديداً من 55 دولة، منها الهند، وروسيا، وكندا، والمملكة المتحدة، والأردن، والصين وغيرها، بحسب البيانات الصادرة عن مركز أبوظبي العقاري التابع لدائرة البلديات والنقل - أبوظبي.
وأكد مسؤولون وخبراء عقاريون لـ «الاتحاد»، أن هناك كثيراً من العوامل التي تشجع المستثمرين الأجانب على شراء العقارات بأبوظبي، لاسيما في ظل تسهيل ممارسة الأعمال بالدولة، فضلاً عن ارتفاع العائد الاستثماري على العقارات بالإمارات، مقارنةً بالعديد من الدول، ما يمثل عنصر جذب للمستثمرين الدوليين.
وأظهرت بيانات مركز أبوظبي العقاري زيادة عدد المستثمرين المحليين وغير المقيمين خلال عام 2023، حيث بلغ إجمالي عدد المستثمرين المحليين الجدد 9.448 مستثمراً، بنسبة زيادة بلغت 71%، مقارنة بعام 2022، وارتفع عدد المستثمرين غير المقيمين إلى 1098 مستثمراً، بنسبة زيادة بلغت 175%، ما يعكس الازدهار المستمر الذي يشهده القطاع العقاري للإمارة.
وجهة مثالية 
وأكد فيصل فلكناز، الرئيس التنفيذي للشؤون المالية والاستدامة لمجموعة الدار، أن أبوظبي تعد وجهة مثالية للاستثمار والعيش، في ظل ما توفره من بيئة استثمارية آمنة للمستثمرين من كل دول العالم، موضحاً أن زيادة نسبة المشترين الدوليين والمقيمين بمشاريع الدار العقارية تؤكد جاذبية السوق العقارية في أبوظبي للمشترين الأجانب.
وجاءت النسبة الأكبر من المشترين الأجانب بمشاريع «الدار» من بريطانيا وروسيا والهند، فيما شكل المستثمرون الإماراتيون النسبة المتبقية والبالغة 34%.
ووصلت مبيعات مجموعة «الدار» ككل إلى 27.9 مليار درهم العام الماضي، شاملة مبيعات «سوديك» المصرية، والتي استحوذت عليها «الدار» و«القابضة» نهاية عام 2021.
وأوضح فلكناز أن توالي طرح المشاريع الجديدة للشركة يسهم في جذب المزيد من المستثمرين الأجانب، موضحاً أن مبيعات المشاريع التطويرية داخل الإمارات وخارجها خلال الربع الأول من العام الحالي بلغت 6.3 مليار درهم، بزيادة 39% على أساس سنوي مع إطلاق 3 مشاريع جديدة في الربع الأول.
وارتفع إجمالي مبيعات الدار في الإمارات خلال الربع الأول بنسبة 46% على أساس سنوي، ليصل إلى 6.1 مليار درهم، مدفوعاً بالطلب القوي على المشاريع الجديدة والحالية في أبوظبي ودبي ورأس الخيمة.
وفي الربع الأول من عام 2024، أطلقت «الدار» ثلاثة مشاريع جديدة في أبوظبي، هي سما ياس، ومنارات ليفينج 2، ونوران ليفينج.
عملاء دوليون 
ونهاية العام الماضي، أعلنت «الدار» بيع ثلاثة مبانٍ ضمن المرحلة الأولى من مشروع «غاردينيا باي» في جزيرة ياس بأبوظبي، حيث استحوذ المشترون غير المقيمين على نسبة 23% من إجمالي المبيعات، ما يعكس جاذبية أبوظبي وجهة مفضلة للعملاء الدوليين، واستحوذ المقيمون داخل الدولة على نسبة 40% من إجمالي المبيعات، فيما استحوذ المواطنون على نسبة الـ 37% المتبقية.
كما أعلنت «الدار» مؤخراً نجاحها في بيع وحدات المرحلتين الأولى والثانية من مشروعها الأول من نوعه «أثلون»، حيث ساهم المشترون الدوليون والمقيمون في دولة الإمارات العربية المتحدة بنسبة 81% من إجمالي المبيعات، مما يعكس جاذبية دبي كمركز عالمي رئيس للاستثمار العقاري ووجهة مفضلة للإقامة طويلة المدى، كما تصدّرت جنسيات الهند والصين والأردن، قائمة المشترين من حيث حجم المبيعات.
عائد استثماري 
من جانبه، أوضح الدكتور عبدالرحمن محمود العفيفي، الرئيس التنفيذي لشركة تمكن العقارية، أن الإمارات وجهة مفضلة للمستثمرين الأجانب بالقطاع العقاري، في ظل ما توفره الدولة من مزايا متنوعة، سواء فيما يتعلق بالبيئة التشريعية والاستثمارية المشجعة، وتوافر الأمن والأمان، بجانب العائد الاستثماري المرتفع على عقارات بالدولة.
وأشار إلى أن القطاع العقاري في أبوظبي يتضمن العديد من المزايا الجاذبة للمستثمرين الأجانب، مثل تنوع المشاريع وجودتها، والعائد الاستثماري المرتفع، والأسعار التنافسية. وتوسعت الشركات العقارية في أبوظبي منذ بداية العام الحالي في إطلاق المزيد من المشاريع الجديدة التي تلبي متطلبات شرائح متنوعة من المستثمرين، في ظل الطلب المرتفع على شراء العقارات بالعاصمة، لاسيما من المستثمرين الأجانب. وبلغت قيمة التصرفات العقارية في أبوظبي خلال الربع الأول من العام الحالي، 19.4 مليار درهم، تمت من خلال 6070 معاملة، وتوزعت تلك التصرفات على 12.8 مليار درهم لعمليات البيع والشراء سجلت عبر 3724 معاملة، و6.6 مليار درهم لعمليات الرهون العقارية من خلال 2328 معاملة، بحسب البيانات الصادرة عن مركز أبوظبي العقاري التابع لدائرة البلديات والنقل - أبوظبي.
انطلاقة قوية
قال عبد الرحمن عبدالله السويدي، المؤسس المشارك ورئيس مجلس إدارة شركة نبني للتطوير العقاري: إن قطاع العقارات بالإمارات شهد انطلاقة قوية هذا العام مع ارتفاع ملحوظ في مبيعات الوحدات الجديدة، موضحاً أن أداء القطاع العقاري القوي يعود إلى الطلب المتزايد على العقارات السكنية الفاخرة، مع ارتفاع عدد المستثمرين الأجانب الذين اختاروا دولة الإمارات مكاناً لإقامتهم.
وأضاف: تعتبر الإمارات إحدى الوجهات الفاخرة التي توفر العديد من المزايا للمستثمرين الأجانب الذين يقررون الاستقرار والعيش فيها، مثل الإعفاءات الضريبية، والتسهيلات الخاصة بالرسوم، ما يسهم في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى سوق العقارات في الإمارات، بالإضافة إلى المبادرات الحكومية المحفزة للاستثمار مثل استراتيجية الوطنية للسياحة 2031 ورؤية «نحن الإمارات 2031»، ما يعزز من جعل الدولة أكثر جاذبية للمستثمرين.
طلب متزايد من المستثمرين الأجانب
أكد التقرير السنوي 2023 الصادر عن «الدار العقارية»، أن سوق بيع الوحدات السكنية على الخريطة في أبوظبي حققت نمواً كبيراً، خلال العام الماضي، بمستوى مبيعات جديد تجاوز 36 مليار درهم، بنسبة نمو بلغت 200% مقارنة بعام 2022.
وأكد التقرير، أن سوق العقارات الجاهزة في أبوظبي شهدت نمواً قوياً، مدعوماً بزيادة الطلب من المستثمرين الأجانب، حيث ارتفعت قيمة مبيعات الوحدات السكنية إلى 8 مليارات درهم العام الماضي، مقارنة بـ 7 مليارات في 2022.
وأضاف التقرير، أنه من المتوقع أن يستمر النشاط في سوق بيع الوحدات على الخريطة، مدفوعاً بالطلب المتزايد من المستثمرين الأجانب غير المقيمين، ومدعوماً بالعدد المتزايد من المغتربين الذين يشترون المنازل، سواء كمستخدمين نهائيين أو مستثمرين، فيما يسعون لتعزيز حضورهم في الدولة، مشيراً إلى أنه من شأن ذلك أن يسهم في إنشاء سوق أكبر وأكثر سيولة للمنازل الجاهزة، ومن ثمّ دعم النمو المستقبلي في مبيعات الوحدات السكنية، وترسيخ مكانة أبوظبي مدينة عالمية متنامية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: السوق العقارية أبوظبي المستثمرين الأجانب الدار العقارية الإمارات من المستثمرین الأجانب للمستثمرین الأجانب العقاریة فی أبوظبی خلال الربع الأول القطاع العقاری عدد المستثمرین الربع الأول من العام الماضی ملیار درهم من إجمالی

إقرأ أيضاً:

92 مليار درهم زيادة ودائع الأفراد المقيمين بالإمارات خلال عام

يوسف البستنجي (أبوظبي) 

أخبار ذات صلة الإمارات وتركمانستان تبحثان تعزيز التعاون الاقتصادي «اليوم الإماراتي للمسرح».. عيد سنوي واحتفاء حضاري

ارتفعت ودائع الأفراد المقيمين بدولة الإمارات بقيمة 92 مليار درهم على أساس سنوي، لتسجل أعلى مستوياتها التاريخية عند 693 مليار درهم بنهاية الربع الأول من 2024، بزيادة نسبتها 15%، بحسب بيانات مصرف الإمارات المركزي.
ويعتبر الارتفاع في رصيد ودائع الأفراد المقيمين بالدولة على أساس سنوي حتى نهاية مارس 2024، الأعلى من حيث القيمة في تاريخه، وهو أحد أعلى معدلات النمو منذ عام 2007 حين ارتفعت ودائع الأفراد المقيمين بالدولة بقيمة 60 مليار درهم بنمو 42% خلال عام.
وتمكنت دولة الإمارات من تعزيز موقعها كأحد أهم المراكز المالية في العالم خلال السنوات الأخيرة، وزادت جاذبيتها للمستثمرين وأصحاب الثروات الخاصة، حيث سجلت تدفقات للاستثمارات الأجنبية المباشرة بقيمة تتجاوز 112 مليار درهم، ما يعادل 30.5 مليار دولار خلال عام 2023، وهو محصلة أعلى بنحو 27% من التوقعات التي كانت تشير إلى إمكانية استقطاب 24 مليار دولار خلال العام الماضي، كما أنها تزيد بنحو 35% عن محصلة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في 2022.
وتظهر بيانات المصرف المركزي أن ودائع الأفراد المقيمين بالدولة ارتفعت بنحو 40 مليار درهم خلال الربع الأول من 2024، وهو ما يعادل تقريباً الارتفاع الذي سجلته ودائع الأفراد المقيمين في الربع الأول من 2023.
ووفقاً للبيانات الرسمية، فإن دولة الإمارات استحوذت على المركز الثاني على مستوى العالم بعد الولايات المتحدة، من حيث عدد المشاريع الجديدة التي أسسها المستثمرون الأجانب في السوق المحلية خلال عام 2023.
وتتميز دولة الإمارات بكونها إحدى أكثر الأسواق شفافية على مستوى العالم، والأقل بيروقراطية حكومية، والأكثر أماناً، وتطوراً من حيث البنية التحتية، والبنية الرقمية، والبنية التشريعية العصرية، وإحدى أهم الوجهات في العالم المستقطبة لشركات الذكاء الاصطناعي، ورواد الأعمال والشركات الناشئة والمبتكرين، إضافة لتوفير بيئة حياتية اجتماعية عالية الرفاهية.
ويشار إلى أن إجمالي ودائع المقيمين بالدولة ارتفع بنسبة 16.4% بقيمة 344 مليار درهم، لتبلغ 2.436 تريليون درهم حتى نهاية مارس 2024، مقارنة مع 2.092 تريليون درهم بنهاية مارس 2023.
كما ارتفعت ودائع غير المقيمين بنحو 7 مليارات درهم خلال الفترة نفسها، ليبلغ الرصيد الإجمالي للودائع المصرفية لدى البنوك العاملة بالدولة 2.657 تريليون درهم بنهاية مارس 2024، مقارنة مع 2.305 تريليون درهم بنهاية مارس 2023، بزيادة قيمتها 351 مليار درهم خلال عام، بنمو 15.2%، وهو مؤشر على مستوى الثقة الكبيرة التي يتمتع بها القطاع المصرفي الإماراتي، وتوافر عوامل الأمن والأمان والاستقرار المالي والنقدي. 
ووفقاً لبيانات المصرف المركزي بنهاية عام 2023 يعمل في دولة الإمارات 61 بنكاً، منها 23 بنكاً محلياً و38 بنكاً أجنبياً، و60 شركة تأمين، منها 33 شركة محلية، و27 شركة أجنبية، و17 شركة تمويل، و77 شركة صرافة. 
ويشار إلى أن إجمالي موجودات القطاع المصرفي في دولة الإمارات تجاوزت قيمتها 4.25 تريليون درهم بنهاية الربع الأول من 2024، لتعزز بذلك موقعها كأكبر قطاع مصرفي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

مقالات مشابهة

  • «الإصلاح والنهضة»: مؤتمر الشراكة المصري الأوروبي يعكس ثقة المستثمرين الأجانب في مصر
  • رئيس «إي اف چي»: نظرة المستثمرين الأجانب للإصلاحات الأخيرة بمصر «إيجابية»
  • أزيد من 13 ألف هكتار عبئت لفائدة 466 مشروعا استثماريا بقيمة تتجاوز 37 مليار درهم
  • مجلس الشيوخ يناقش تطبيق نظم الري الحديث وتفعيل دور صناديق الاستثمار العقاري.. الثلاثاء
  • اتجاه في الجبلاية لزيادة عدد اللاعبات الأجانب في دوري الكرة النسائية
  • 6.6 مليار جنيه صافي مبيعات العرب بالبورصة منذ مطلع العام
  • هل تتخطى أونصة الذهب 3000 دولار؟.. «بنك أمريكي» يجيب
  • 12.2 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية
  • 92 مليار درهم زيادة ودائع الأفراد المقيمين بالإمارات خلال عام
  • مبيعات المضبوطات المصادرة في أبوظبي .. 14.4 مليون درهم