كشفت منار غانم، عضو المكتب الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أنه وفقا لتوقعات هناك ارتفاع في قيم درجات الحرارة ونسب الرطوبة يزيد الإحساس بالحرارة.

وتابعت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أن البلاد تتعرض لامتداد منخفض الهند الموسمي الذي يصاحبه كتل هوائية شديدة الحرارة ويكون كل عام وهو ما ينعكس على الحرارة في دول الخليج.

وقالت إن منخفض الهند الموسمي يمر على البحر المتوسط فيتشبع ببخار الماء ويتحول إلى رطوبة، مشيرة إلى أنه متوقع انخفاض درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة لتصل بين 38 و40 درجة حرارة، حيث تسجل حاليا في فترات النهار 39.

واستطردت عضو المكتب الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية أن نسب الرطوبة تتجاوز 90% في المحافظات المطلة على البحر المتوسط، وتصل إلى 85% بالقاهرة وتقل كلما اتجهنا جنوبًا حيث يشهد الصعيد ارتفاع كبير في درجات الحرارة مع انخفاض الرطوبة.

وواصلت منار غانم، أن قيمة درجة الحرارة في فترات الليل بين 26 و28 درجة، وتكون الرطوبة مرتفعة لنشعر حينها بارتفاع درجات الحرارة.

وأردفت منار غانم، أن شهري يوليو وأغسطس هما ذروة ارتفاع درجات الحرارة في مصر، ليس بسبب الحرارة وإنما نتيجة الرطوبة التي تصل إلى ذروتها.

وأشارت عضو المكتب الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية إلى أنه من غير الطبيعي والمناخ المعتاد عليه المصريين وجود موجات من الحرارة تستمر أكثر من أسبوع حيث كانت الموجات تستمر يومين أو ثلاثة على الأكثر

وطالبت بأخذ الحيطة خلال فترات ارتفاع درجات الحرارة، وأن تكون زجاجة المياه في اليد طوال المياه وتناولها حتى لو لم تشعر بالعطش مع الإكثار من المرطبات ويجب أن تكون هناك مظلات تحمي من الشمس وعدم الوقوف تحت أشعة الشمس بشكل مباشر، عدم ترك أي مواد قابلة للاشتعال معرضة بشكل مباشر لأشعة الشمس.

اقرأ أيضاًاستمرار الموجة الحارة.. «الأرصاد» تكشف عن تفاصيل طقس الأسبوع

موعد انخفاض درجات الحرارة.. تحذيرات شديدة من الأرصاد للمواطنين

تحذير لـ مصيفي مطروح.. بيان هام من «الأرصاد» بشأن طقس الغد

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأرصاد هيئة الأرصاد الجوية نسب الرطوبة الأرصاد تحذر منار غانم درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

يوجد معادلات رياضية.. الأرصاد تشرح معنى مصطلح الحرارة المحسوسة

كتب- أحمد عبدالمنعم:

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، في منشور على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، معنى مصطلح "الحرارة المحسوسة" الذي يتردد كثيرًا خلال فصل الصيف الذي يشهد ارتفاعا كبيرًا في درجات الحرارة ومزيد من نسبة الرطوبة.

وأوضحت الأرصاد، أن درجة الحرارة التي نشعر بها عندما نخرج في الهواء الطلق، في الواقع هي درجة حرارة "الإحساس" الخاصة بالإنسان وتأخذ في الاعتبار سرعات الرياح والرطوبة النسبية ودرجة حرارة الهواء.

وأضافت: "على سبيل المثال في فصل الشتاء، يُمكن أن تشعرك الرياح القوية ببرودة أكبر مما تشير إليه درجة الحرارة المقاسة، على العكس من ذلك في يوم رطب من فصل الصيف، يُمكن أن تشعر بأنها أكثر حرارة بشكل غير مريح مما توحي به درجات حرارة الهواء نفسها، وفي كلتا الحالتين، يمكن أن تكون تأثيرات درجة الحرارة والرياح والرطوبة أكبر بكثير".

وتسائلت:"كيف تحسب بالفعل درجة حرارة "الإحساس"؟.. مشيرة إلى أنه يجب مراعاة درجة حرارة الهواء المتوقعة والرطوبة النسبية وقوة الرياح عند حوالي مترين "الارتفاع النموذجي لوجه بشري" جنبًا إلى جنب مع فهمنا لكيفية فقدان الحرارة من جسم الإنسان خلال الأيام الباردة والرياح.

وتابعت: "في الأيام العاصفة تزداد سرعة تبخر الرطوبة من بشرتك وتعمل على نقل الحرارة بعيدًا عن الجسم مما يجعلها أكثر برودة مما هي عليه في الواقع"، ولكن عندما تكون الرطوبة عالية، ينخفض معدل التبخر والتبريد، مما يجعله يشعر بالسخونة أكثر مما هو عليه في الواقع.

وأشارت الأرصاد إلى أنه يوجد معادلات رياضية كثيرة لحساب درجة الحرارة المحسوسة وتستخدم هذه الصيغ الرياضية بناءً على فهمنا لقشعريرة الرياح في درجات الحرارة المنخفضة ونسبة الرطوبة في درجات الحرارة العالية، وبناءًا أيضا على طبيعة المنطقة.

مقالات مشابهة

  • توقعات باستمرار موجات الحر وحرائق الغابات في أوروبا
  • علماء: تغير المناخ تسبب في ارتفاع الحرارة خلال موسم الحج
  • استمرار ارتفاع درجات الحرارة ونسب الرطوبة في مختلف أنحاء مصر (فيديو)
  • الأرصاد: استمرار ارتفاع درجات الحرارة مع رطوبة عالية
  • الأرصاد تحذر المواطنين من طقس الأيام المقبلة (شاهد)
  • الأرصاد تحذر: استمرار ارتفاع درجات الحرارة اليوم
  • لماذا نشعر بارتفاع الحرارة بقيم أكثر من المعلنة؟.. الأرصاد توضح «المحسوسة»
  • يوجد معادلات رياضية.. الأرصاد تشرح معنى مصطلح الحرارة المحسوسة
  • «الأرصاد»: ارتفاع الحرارة إلى 41 درجة محسوسة على القاهرة خلال وقت الذروة
  • نسبة الرطوبة 90%.. الأرصاد: الموجة الحارة مستمرة حتى هذا الموعد