شدد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي اللبناني السابق وليد جنبلاط، الأحد، على "ضرورة وقف إطلاق النار في غزّة، لأنه إذا تم وقف إطلاق النار عندها ينسحب هذا الأمر على لبنان ونستطيع تجنيب لبنان ربما حرباً أوسع، وهذه الاتصالات يسعى إليها الملك الأردني والرئيس المصري وأمير قطر والكثيرون، لكن المهم النتيجة".

وكان جنبلاط قد التقى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في عمان، الأحد، خلال زيارته للأردن.



وبحسب بيان للديوان الملكي الأردني فإن اللقاء تناول التطورات بالمنطقة، وأكد الملك ضرورة التوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة، وأهمية استمرار إيصال المساعدات الإنسانية لجميع مناطق القطاع، لوقف تفاقم الكارثة الإنسانية.

وحذر الملك من خطورة توسع دائرة الصراع بالإقليم، مشددا على أهمية استقرار لبنان واستدامة الأمن فيه.

جلالة الملك عبدالله الثاني يستقبل الرئيس السابق للحزب التقدمي الاشتراكي اللبناني وليد جنبلاط في لقاء تناول التطورات في المنطقة، إذ حذر جلالته من خطورة توسع دائرة الصراع بالإقليم، مشددا على أهمية استقرار #لبنان واستدامة الأمن فيه#الأردن pic.twitter.com/LmInnDk2Im

— RHC (@RHCJO) June 23, 2024


وفي تصريحاته لقناة "المملكة" (حكومية) قال جنبلاط إن "الحرب تتوسع، وقواعد الاشتباك الأولى تغيرت، والقصف يطال تقريباً كل مناطق لبنان، وثمة بعض المواقع الصحفية كالتلغراف تروج للحرب وتقول إن مطار بيروت أصبح مستودعاً للسلاح والصواريخ، وهذا أمر معيب وخطير وكأن البعض يُريد الحرب في لبنان وخارج لبنان".

ولفت الى أن "توقيت نشر هذه المعلومات مرتبط بأن بعض الصحافة الموتورة تريد الحرب في الداخل والخارج ولا تبالي بمصير اللبنانيين والأبرياء والمطار، نعود إلى تكرار ما جرى في العامين 1982 و2006، وفي الحالتين كان هناك احتلال إسرائيلي لبيروت والجنوب، وفي الحالتين فشل الاحتلال ودُمّر لبنان وعدنا إلى نفس الموضوع".

واستكمل جنبلاط: "لم أتهم أحداً في لبنان، قلت بعض المواقع المدسوسة، من يريد الحرب هو رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي يتحدى العالم في حربه على غزة اليوم ويستمر، ولهذا السبب جهود الملك عبدالله الثاني جداً مهمة باتصالاته مع الرئيس المصري والأمير القطري والغير في محاولته لوقف الحرب وفي اتصالاته مع العالم الخارجي أيضاً".

وتابع" "الخطوط ليست مقطوعة مع حزب الله، بل موجودة، لكن اليوم ما نراه أن نتنياهو حاول على أيام رئاسة باراك أوباما تفادي حرباً كبيرة إسرائيلية إيرانية واستطاع أوباما لجم هذا الأمر، لكن منذ الغاء الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب للاتفاق النووي الإيراني الدولي عدنا إلى النغمة نفسها".

 وأضاف جنبلاط: "بعد أسبوع سيكون نتنياهو في الكونغرس وسيقوم بنفس الاستعراض وبظروف أقسى من الماضي، ولست أدري إذا كانت الادارة الأميركية المنتهية تستطيع أن تلجم هذا الجموح الذي قد يوصلنا إلى حرب إقليمية كبرى".


وأردف جنبلاط، "لا أرى جدية في الموقف الأميركي وخاصة في مرحلة الانتخابات الرئاسية، كل من ترامب وجو بايدن يتوق إلى رضى "الأيباك"، وهي الأداة الإسرائيلية الصهيونية الأميركية، وخلال 9 أشهر من الحرب على غزة لم نر أي جهد أميركي جدي إلا بمحاولة التخفيف ولم يخففوا شيئا من هذه الحرب". 

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية اللبناني جنبلاط غزة نتنياهو حزب الله لبنان غزة نتنياهو حزب الله جنبلاط المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

مقترح دولي لوقف إطلاق النار في لبنان مدته 21 يوماً

وقال مسؤول أميركي في إحاطةٍ صحافية إنّ "نصّ المقترح بات لدى الجانبين الإسرائيلي واللبناني قبل نشره".

من جانبه، لفتت مصادر إعلامية في نيويورك إلى أنّ "المقترح الذي يتحدث عن هدنةٍ من 21 يوماً ينحصر في الجبهة اللبنانية".

وأكّد بيانٌ مشترك للرئيسين الأميركي جو بايدن، والفرنسي إيمانويل ماكرون، أنّه قد حان الوقت للتوصل إلى تسوية عند الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة، تضمن السلامة والأمن وتُمكّن المدنيين من العودة إلى منازلهم.

وجاء في البيان، أنّ إطلاق النار منذ تشرين الأول/أكتوبر الماضي، يُهدد وخاصة خلال الأسبوعين الماضيين، بصراعٍ أوسع نطاقاً، وإلحاق الأذى بالمدنيين.

ولذلك عملنا معاً خلال الأيام الأخيرة، على إطلاق دعوة مشتركة، لوقفٍ مؤقت لإطلاق النار، لمنح الدبلوماسية فرصة للنجاح وتجنب المزيد من التصعيد.

يُذكر أن البيان حظي بتأييد الولايات المتحدة وأستراليا وكندا والاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والسعودية والإمارات وقطر، داعياً إلى تأييده من قبل لبنان و"إسرائيل".

من جانبه، صرّح بايدن في حديثه مع الصحافيين، قائلاً: "أصدرنا بياناً يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار لمدة 21 يوماً على طول الحدود الإسرائيلية واللبنانية، وقد تمكنا من حشد دعم كبير من أوروبا وكذلك من الدول العربية، ومن المهم ألا تتسع الحرب".

 

وقف إطلاق النار في لبنان لمدة 21 يوماً

وكشف مسؤول رفيع في الإدارة الأميركية خلال إحاطةٍ هاتفية أنّ وقف إطلاق النار سيكون لمدة 21 يوماً على طول الخط الأزرق، وخلال تلك الأيام سنقوم بالتفاوض من أجل حلٍ مُحتمل للصراع المستمر والتوصل إلى اتفاقٍ شامل، يسمح للسكان بالعودة إلى منازلهم في كلٍ من لبنان و"إسرائيل".

 

 

مقالات مشابهة

  • جنبلاط: يجب التوصل الآن لوقف إطلاق النار في لبنان
  • بوريل يدعو إلى عدم الاعتماد على واشنطن لوقف الحرب في غزة ولبنان
  • إسرائيل تدرس مقترحا أمريكيا لوقف الحرب.. والرئيس الفرنسي يحذر نتنياهو
  • نتانياهو يبحث مقترحاً أمريكياً لوقف إطلاق النار في لبنان
  • إسرائيل ترفض مبادرة واشنطن لوقف إطلاق النار في لبنان.. ما السبب؟
  • نتنياهو يتراجع عن تفاهمات مع واشنطن
  • أول رد من نتنياهو بشأن وقف إطلاق النار مع لبنان
  • مقترح دولي لوقف إطلاق النار في لبنان مدته 21 يوماً
  • اقتراح فرنسي أمريكي لوقف إطلاق النار في لبنان
  • أصوات معارضة قوية في إسرائيل لوقف إطلاق النار مع حزب الله