اكتشف باحثو كاسبرسكي أن المحتالين يحاولون سرقة عملات Toncoins (اختصارها TON) من مستخدمي منصة Telegram في جميع أنحاء العالم، وذلك باستخدام مخطط قابل للتوسع بسرعة، ويرتكز على أدوات المضاعفة للعملات المشفرة وإحالات الأصدقاء. إذ يعمل هذا المخطط منذ نوفمبر 2023 على الأقل. وبالنظر للشعبية المتزايدة لعملات Toncoins ومنصة Telegram، يمثل ظهور المخطط خطراً حقيقياً.

 
استهدف المحتالون الضحايا من مختلف أرجاء العالم عبر مخطط إحالة لجذب مستخدمي منصة Telegram غير المدركين. حيث يتلقى الضحايا المستهدفون روابط للمشاركة في «برنامج الربح الحصري» من أحد الأشخاص في قائمة جهات الاتصال الخاصة بهم.
ويبدأ المحتالون بحث الضحايا على الانضمام إلى روبوت غير رسمي على Telegram، تحت ادعاء أنه مصمم لتخزين العملات المشفرة، ويدعونهم لربطه بمحافظهم الحقيقية. في الوقت نفسه، يقوم المحتالون بتوجيه الضحايا المُحتملين لشراء عملات Toncoins من خلال قنوات شرعية مثل روبوت منصة Telegram الرسمي، أو أسواق الند للند، أو بورصات العملات المشفرة، وهو ما قد يمنح هؤلاء الضحايا شعوراً زائفاً بالأمن.
بعد ذلك، يُطلب من الضحية شراء ما يُسمى بأدوات المضاعفة من روبوت منفصل على المنصة. ويدعي المحتالون أنه يجب على المستخدمين إكمال هذا الإجراء لبدء تحقيق الربح. لكن بعد الشراء، يفقد المستخدم عملته المشفرة دون أمل باسترجاعها. وتتراوح تكاليف «أدوات المضاعفة»، التي يطلق عليها المحتالون أسماء مثل «دراجة»، أو «سيارة»، أو «قطار»، أو «طائرة»، أو «صاروخ»، من 5 عملات Toncoin حتى 500 عملة، ويعتمد ذلك على التعرفة التي يختارها الضحايا المُحتملون. 
قالت أولجا سفيستونوفا، كبيرة محللي محتوى الويب في شركة كاسبرسكي: «يروج المحتالون لأدوات المضاعفة على أنها أدوات تتيح للمستخدمين تحقيق الربح من عملاتهم بطريقة ما. ويشبه هذا المخطط أدوات المضاعفة المستخدمة في الألعاب عبر الإنترنت. إذ يكتسب المستخدم مزايا إضافية من خلال شراء واحدة منها.»

كيف يهدف المحتالون للربح من أصدقاء الضحايا
بعد إغراء المستخدم بشراء «أدوات المضاعفة» المزيفة، يتمادى المحتالون أكثر لتوسيع نطاق المخطط الاحتيالي. إذ يُطلب من الضحية إنشاء مجموعة خاصة على منصة Telegram، وإضافة أصدقائهم ومعارفهم إليها، ومن ثم مشاركة رابط إحالة مولد خصيصاً لهم ومقطع فيديو يحتوي على تعليمات لتحقيق «الأرباح». وبالطبع يكون الفيديو مسجلاً مسبقاً من قِبل المحتالين. 
تابعت سفيستونوفا: «يُعد برنامج الإحالة مكوناً رئيسياً في المخطط، فكلما زاد عدد الأشخاص المشاركين، زادت أرباح المحتالين. ويدعي الجناة أنه يجب انضمام خمسة أشخاص على الأقل إلى المجموعة الخاصة عبر رابط الإحالة لتتمكن الضحية من بدء تحقيق الربح، حتى أنهم يقترحون أن يتصل الضحايا بكل شخص قاموا بدعوته، وأن يشرحوا لهم التفاصيل شفهياً. ووفقاً للمحتالين، سيحصل الضحية على دفعات مقابل كل صديق يقوم بدعوته، وسيحصل على عمولة مقابل كل أداة مضاعفة تم شراؤها عن طريق الإحالات.»


تم تطوير بلوك تشين شبكة Telegram المفتوحة (المعروفة اختصاراً باسم TON) من قبل الأخوين دوروف في الأصل. والآن، بات المشروع مدعوماً من مجتمع مستقل. ولعل أكبر ميزة لعملات Toncoin هي ارتباطها بمنصة Telegram. إذ وصل عدد مستخدمي المنصة إلى 900 مليون مستخدم شهرياً، وبات تطبيقها يحتل المرتبة السادسة بين أكثر التطبيقات استخداماً، بالإضافة لكونه من الأكثر تنزيلاً في العالم. لذلك، تعد احتمالات الاحتيال المرتبطة بهذه الشبكة خطيرة بشكل خاص.
ينصح خبراء كاسبرسكي المستخدمين بتوخي الحذر بشأن أي عروض تعد بالثراء السريع، حتى لو جاءت من الأصدقاء أو المعارف. كما ينوهون إلى أهمية الالتزام بالإجراءات الأمنية التالية:
لا تقم بنقل العملات المشفرة إلى محافظ غير معروفة أو مشبوهة. 
استخدم حلول الحماية الشاملة لأصول العملات المشفرة الخاصة بك، مثل استخدام حل Kaspersky Premium، لتأمين محفظتك المشفرة من المحتالين، ومعدني العملات، والتهديدات الأخرى. كما ينبهك هذا الحل عند زيارة مواقع الويب المشبوهة.
قم بتثقيف نفسك. وعلى سبيل المثال، يمكنك فعل ذلك من خلال قراءة منشورات شركة كاسبرسكي للبقاء على اطلاع بأحدث المخططات الاحتيالية، وإن لزم الأمر، قدم معرفتك للأشخاص المقربين إليك، وخاصة أولئك الذين ليس لديهم خبرة رقمية بعد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العملات المشفرة

إقرأ أيضاً:

5 طرق للكشف عن التزييف العميق لمستخدمي تقنيات الذكاء الاصطناعي

مع التقدم التكنولوجي وتطور أدوات الذكاء الاصطناعي نكتشف كل يومٍ تقنيات جديدة تساعد على تسهيل المهام اليومية، ومن بينها تقنية «التزييف العميق»، التي كانت تستخدم في إنتاج الإعمال الإبداعية أو للتسلية، لكنها بدأت في الانتشار بشكلٍ متزايد في حملات التضليل والاحتيال، وتشويه سمعة المشاهير، لذا عملت الحكومات على مواجهة هذه التقنية ووضع آليات لكشفها.

وكشف مركز معلومات مجلس الوزراء، عن 5 طرق للكشف عن التزييف العميق لمستخدمي تقنيات الذكاء الاصطناعي، وذلك وفق تحليل صادر عنه تناول من خلاله التقنية بدءًا من زيادة اعتماد المستخدمين على تقنيات الذكاء الاصطناعي.

طرق للكشف عن التزييف العميق

وأوضح المركز أنّ هناك 5 طرق للكشف عن التزييف العميق لمستخدمي تقنيات الذكاء الاصطناعي، تتمثل فيما يلي:

- منصة Sentinel: تسمح للمستخدمين بتحميل الوسائط الرقمية ثم تحليلها تلقائيًّا؛ للتعرف على مدى صحة هذه الوسائط، ويُستخدم هذا الصدد خوارزميات ذكاء اصطناعي متقدمة؛ لتحديد ما إذا كان تمّ التلاعب بها أم لا.

- كاشف التزييف العميق من إنتل في الوقت الحقيقي FakeCatcher: تُمكن هذه التقنية من اكتشاف مقاطع الفيديو المزيفة بمعدل دقة يبلغ 96%، ما يؤدي إلى إرجاع النتائج في أجزاء من الثانية.

وتعمل هذه التقنية بما يسمى «تدفق الدم»، إذ إنّه عند تحدث الشخص في أي مقطع فيديو يتغير لون العروق نتيجة تدفق الدم من القلب، فتجمع التقنية إشارات تدفق الدم هذه من جميع أنحاء الوجه وتترجم الخوارزميات هذه الإشارات إلى خرائط زمانية مكانية، ويتم بعد ذلك اكتشاف مدى مصداقية الفيديو.

- نحن نتحقق WeVerify: تحلل الوسائط الاجتماعية ووضعها في سياق النظام البيئي الأوسع على شبكة الإنترنت، كما أنّه يعتمد على قاعدة بيانات عامة قائمة على blockchain للمزيفات المعروفة.

- أداة مصادقة الفيديو من Microsoft: يمكن من خلال هذه الأداة تحليل مقطع فيديو أو صورة ثابتة، إضافة إلى تحليل عناصر التزييف العميق والعناصر الرمادية الدقيقة التي لا يُمكن اكتشافها بالعين البشرية بشكل فوري.

- استخدام عدم التطابق Phoneme-Viseme: تستغل هذه التقنية حقيقة أن البصمات، التي تشير إلى ديناميكيات شكل الفم، تكون أحيانًا مختلفة أو غير متوافقة مع الصوت المنطوق. ويعد هذا التناقض عيب في التزييف العميق. لذا تعتمد هذه التقنية على خوارزميات متقدمة للذكاء الاصطناعي لتحليل الفيديو واكتشاف التناقضات.

التزييف العميق تقنية مثيرة للجدل

وأوضح التحليل أن «التزييف العميق» يظهر بوصفه تقنية «مثيرة للجدل» تجمع بين الإبداع الفني والتحديات الأخلاقية والأمنية، ورغم فوائد استخدامه في العديد من المجالات مثل الفن والتسلية والتعلم والطب، فإنّ القلق الأساسي يبقى حول استخدامه في التلاعب بالمعلومات والتأثير في الرأي العام، لذا، يتطلب الأمر تحديد وتطوير استراتيجيات مبتكرة لمواجهة هذه التحديات بشكل فعّال، سواء عبر تطوير تقنيات الكشف عن التزييف أو تعزيز الوعي الجماهيري بمخاطره.

وفي النهاية، يبقى التوازن بين التقدم التكنولوجي والحفاظ على الأمان والنزاهة واحدًا من أهم التحديات التي تواجهنا في عصر التزييف العميق.

مقالات مشابهة

  • الأجهزة الأمنية تكشف اعترافات مهمة لشبكة التجسس حول استهداف القطاع الثقافي في اليمن
  • اعتماد المخطط الإستراتيجى المحدث لمدينة قلين
  • جلسة استماع لاستعراض المخطط الاستراتيجي المحدث لمدينة قلين في كفر الشيخ
  • واشنطن تكشف عن أخطر إمرأة في العالم وترصد 5 ملايين دولار لمن يدلي معلومات عنها
  • السلاح السري للمتداولين في الفوركس.. أفضل قنوات الإشارات على Telegram لعام 2024 تم الكشف عنها
  • سبب الاستخدام المتزايد للعملات المشفرة وأثره
  • معلومات عن «ملكة العملات المشفرة».. 5 ملايين دولار لمن يعثر عليها
  • قتل ربة منزل لسرقة ذهبها.. إحالة أوراق عامل للمفتي بالقليوبية
  • 5 طرق للكشف عن التزييف العميق لمستخدمي تقنيات الذكاء الاصطناعي
  • ارتفاع معدلات إصابات الشركات الصغيرة والمتوسطة بالبرمجيات الخبيثة عبر Microsoft Excel