دمشق-سانا

انطلاقاً من أن السينما الشبابية هي أداة للتفاهم والتقارب بين الشعوب وحامل للمعرفة احتضن المركز الثقافي العربي في أبو رمانة بدمشق مساء اليوم ندوة بعنوان (مستقبل سينما الشباب في سورية) شارك فيها كل من جورج بشارة وهشام فرعون وسامر منصور.

وتضمنت الندوة ثلاثة محاور ناقشت تاريخ السينما وأثرها على المجتمع وعلاقة الشباب بمؤسسة السينما.

وحول هذه الندوة بين المخرج السينمائي ورئيس قسم السينما في دار الفنون هشام فرعون في تصريح لمراسلة سانا أن الغاية منها التعريف بمشروع دار الفنون واستقطاب الشباب للعمل على رفع الذائقة الفنية والابتعاد عن الابتذال والتهريج.

وعن دور الشباب تحدث فرعون مبينا أن السينما هي لغة بصرية عالمية والغاية من إعداد هؤلاء الشباب هو نقل وجهة نظرهم إلى منابر الدولية.

كما أوضّح مدير دار الشبيبة للفنون جورج بشارة أن الشرط الوحيد للانضمام للدار هو امتلاك الموهبة، مشيراً إلى أن المهرجان السينمائي الذي تم تأجيله بسبب الظروف سيتم إطلاقه في منتصف شهر تشرين الثاني.

ومن جهته أوضح الكاتب والناقد سامر منصور خلال حواره أن البعد الثقافي والاجتماعي للجيل الصاعد سينعكس بالتأكيد على المنتج الفني. ولفت إلى أثر وسائل التواصل الاجتماعي السلبي وما تقوم به بعض المنصات التي تقدّم محتوى مبتذل وسطحي.

وعن أهمية سينما الشباب قال: هناك ضرورة لوجود دعم ورعاية للسينما الشبابية لأنها لا تعرض فقط مشاكل الشباب وهموهم وتطلعاتهم، بل تدلنا على توجهات الجيل الصاعد، كما تعمل على ردم الهوة بين الأجيال وترصد توجهات المجتمع ومن خلالها نستطيع أن نعرف البعد الحضاري لأي شعب.

زينب علي ومجد عبود

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

برلماني: "30 يونيو" نقلت مصر إلى مرحلة بناء الدولة الحديثة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال النائب وليد فتحي فرعون، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أننا تحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو والتي مر على ذكراها 11 عامًا، بعدما أزاح المصريون جماعة الإخوان عن حكم البلاد، وتولى الرئيس عبد الفتاح السيسي حكم البلاد منذ عام 2014، لتزدهر مصر وتحقق العديد من الإنجازات في مختلف المجالات علي مر العشر سنوات الماضية وبناء الجمهورية الجديدة، مشيرا إلى أن الثورة تحمل معها آمال جديدة لكافة المصريين وطموحات وآفاق واسعة للدولة المصرية في تحويل تلك الطموحات والآمال إلى واقع ملموس يشعر به كل المواطنين ويتأكدون أن الدولة تبذل قصارى جهدها لرفع مستوى معيشتهم وتوفير حياة كريمة لهم.

وأشار فرعون في تصريح خاص للبوابة نيوز اليوم، إلى أن مصر تشهد تغيرات واسعة النطاق لبناء دولة حديثة وعصرية وفقاً لأفضل المعايير العالمية لتتمكن من اللحاق بركب التطورات العالمية التي يشهدها المجتمع الدولى إيمانا من القيادة السياسية بأنه لا يمكن الانفصال عن المتغيرات العالمية.

وأضاف عضو مجلس النواب أن مصر انتقلت من مرحلة تثبيت أركان الدولة، وتعزيز تماسك مؤسساتها واستعادة الاستقرار، إلى مرحلة بناء الدولة الحديثة والمشروعات القومية العملاقة، الأمر الذى كان يمثل الهدف الأساسي للرئيس السيسى فى العمل على الحفاظ على الدولة الوطنية وتثبيت أركانها ومؤسساتها المختلفة بمقوماتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية، وترسخ على مدار هذه الفترة أن استعادة مكانة الدولة يتطلب عملًا وجهدًا متواصلين، وأن عملية البناء والتنمية مستمرة وصولاً إلى مستقبل مشرق، مع التأكيد بأن بناء مصر الجديدة القوية أصبح راسخًا فى وجدان الجميع مع الالتزام باحترام حقوق الإنسان، وترسيخ قيم التعايش المشترك والتسامح وتأكيد التلاحم بين الدولة والمواطنين باعتبارهما أساسًا لبقاء واستمرار الدول.

مقالات مشابهة

  • "القيادة التطوعية الرقمية" ندوة بمراكز شباب سوهاج
  • «30 يونيو.. ذكرى ثورة الإنقاذ» ندوة بالتنسيقية غدًا
  • المركز الثقافي الروسي بالإسكندرية يُنظم مؤتمراً صحفياً بحضور المشاركين في مهرجان الشباب العالمي
  • برلماني: "30 يونيو" نقلت مصر إلى مرحلة بناء الدولة الحديثة
  • بمشاركة سورية… انطلاق فعاليات معرض التجارة الإلكترونية في طهران
  • “لا كلي”… حين يناضل باريسيون من أجل صالة سينما
  • لقاء التشكيل بالموسيقا والباليه… فعالية ثقافية منوعة في ثقافي الميدان
  • سورية تشارك في القمة الإقليمية الثانية حول تعلم الشباب والانتقال إلى العمل اللائق في تونس
  • ضمن أنشطة العطلة الصيفية… فيلم رسوم متحركة للأطفال في ثقافي حمص
  • خلال ندوة جمعية نقاد السينما المصريين.. هالة القوصي: بكيت عندما صورت بكاميرا رقمية لأول مرة.. وتصوير "شرق 12" على شرائط الخام لخدمة فكرة الفيلم وليس من باب الرفاهية