تعتزم حكومة طالبان الأفغانية إرسال مسؤولين إلى قطر مطلع الأسبوع المقبل للقاء مسؤولين كبار في الأمم المتحدة ومبعوثين من نحو 25 دولة في اجتماع سيستمر يومين انتقدته جماعات حقوقية لعدم وجود نساء أفغانيات بين المشاركين.

وهذا هو ثالت اجتماع تقوده الأمم المتحدة في الدوحة لكنه الأول الذي تشارك فيه حكومة طالبان التي لم تحظ باعتراف دولي منذ استيلائها على السلطة في أغسطس 2021 بعد انسحاب قوات تقودها الولايات المتحدة من أفغانستان في أعقاب حرب دامت 20 عاما.

وتحاول الأمم المتحدة إيجاد نهج دولي موحد للتعامل مع حكومة طالبان التي تضيق على حقوق المرأة منذ عودتها إلى السلطة.

وقالت تيرانا حسن، المديرة التنفيذية في هيومن رايتس ووتش، عن اجتماع الدوحة "استبعاد النساء ينذر بإضفاء الشرعية على انتهاكات طالبان ويتسبب في ضرر لا يمكن إصلاحه لمصداقية الأمم المتحدة بوصفها مدافعا عن حقوق المرأة ومشاركتها الهادفة".

وقالت الأمم المتحدة إن من المقرر أن تعقد روزماري ديكارلو وكيلة الأمين العام للشؤون السياسية وروزا أوتونباييفا الممثلة الخاصة للأمين العام في أفغانستان ومبعوثون من دول مختلفة اجتماعات منفصلة مع منظمات المجتمع المدني الأفغانية بعد اجتماعهم مع حكومة طالبان.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك الأحد إن اجتماعات الدوحة تأتي "في إطار عملية وليست لمرة واحدة"، وإن النساء والمجتمع المدني لا يزالان جزءا منها.

وأضاف "إنها تهدف أيضا لتشجيع السلطات الفعلية على التعامل مع المجتمع الدولي من خلال نهج منسق ومنظم لصالح الشعب الأفغاني... ستحتل حقوق الإنسان وحقوق النساء والفتيات مكانة بارزة في جميع المناقشات، وبالتأكيد من جانب الأمم المتحدة".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الأمم المتحدة حکومة طالبان

إقرأ أيضاً:

بتنفيذ مسار السلام وشبكة التضامن النسوي ووجود … مناقشة خطط المناصرة وتطويرها حول مشاركة النساء بالمفاوضات -الطرقات -الابتزاز الالكتروني -العنف الاسري

 

عدن / خاص:

 

عقدت في محافظة عدن ورشة عمل حول ” استعراض عضوات شبكة التضامن النسوي لخطط المناصرة وتطويرها ” وذلك برئاسة  أ/ مها عوض –رئيسة مؤسسة وجود للأمن الانساني وبحضور الشركاء الدوليين الداعمين أ/ حسام الجعدني –مدير برنامج اول في العهد الديمقراطي ، أ/ عفراء الحريري المدير الإقليمي مبادرة مسار السلام، كما شارك في الحضور أ/دنيا احمد الصهباني – منظمة نداء جنيف

أ/ فالنتينا مهدي – اتحاد نساء اليمن ، وممثلي عن منظمة سيفرولد أ/ رحاب ايلان وبمشاركة عضوات شبكة التضامن النسوي من عدن والمحافظات اليمنية ونخبة من الكوادر النسائية ومنظمات المجتمع المدني.

 

يأتي انعقاد الورشة بتنظيم مبادرة مسار السلام وشبكة التضامن النسوي ومؤسسة وجود للأمن الانساني وبدعم من الصندوق الوطني الديمقراطي حيث افتتحت أ/مها عوض- رئيسة مؤسسة وجود للأمن الانساني في كلمته هنأت فيها جميع الحاضرات بمناسبة عيد الأضحى المبارك .. متمنية لهن إن يعم  الامن والامان والسلام والرخاء لكل انحاء الوطن .

 

واوضحت إن تكمن اهمية انعقاد الورشة الى عرض و مراجعة وبلورة صياغة خطط حملات المناصرة بهدف تطويرها للمضي قدما نحو حملات المناصرة ناجحة  ..

 

وثمنت “عوض” جهود كل القائمين على العمل والمتدربات والشركاء وكل باسمة وصفته على المشاركة عبربرنامج الزوم وبالإضافة للمشاركات اللواتي تحمل عناء واعباء السفر واثبتن حرصهن على التواجد في الورشة..مشيدة باهتمام كل من ساهم في اقامة ونجاح تنفيذ انعقاد الورشة .

 

عبر برنامج الزووم اشارت أ/ ليزا البدوي – منسقة شبكة التضامن النسوي بجهود العضوات المشاركات في الورشة واللجنة التوجيهية التي اختارت (26) مشاركة وفق معايير تنطبق عليهن .. لافته بالقول إن مبادرة مسار السلام وشبكة التضامن النسوي ارادت إن تدعم بناء قدرات وتطوير شبكة التضامن النسوي حيث تم اعلان فرص تدريبية للمشاركات .

 

واكدت “ليزا ” الى إن هذه الورشة هي نتائج وخلاصة لمشروع طويل استمر حوالي عام كامل ابتداء من شهر يوليو 2023م الى نهاية شهر يونيو 2024م تم تدريبهن حول الاليات الدولية لحقوق الانسان وتحليل الصراع من منظور النوع الاجتماعي بالإضافة التى تدريبهن حول المناصرة وبناء السلام .. منوهة بالقول بان على ضوئها كل هذه التدريبات تم العمل على اربع خطط لحملات المناصرة .

 

وتخلل الورشة استعراض فيلم عن تجارب لحملات المناصرة الفعالة لقضايا المرأة يوصف كيفية تشكيل حافز للحاضرات وتشجيعهن وتحفيزهن لعمل خطط مناصرة والاستمرار في مواضيع المناصرة .

 

كما تطرقت اربع جلسات تم فيها عرض خطط المناصرة حيث عرضت الجلسة الاولى حول مسودة خطة مناصرة مشاركة النساء على طاولة المفاوضات قدمتها أ/ مسك المقرمي  .

 

وتطرقت الجلسة الثانية من مقدمة الورقة أ/ داليا محمد حول مسارات الطرق الرسمية المغلقة في تعز واثار غلق الطرق على مرضى الفشل الكلوي والسرطان بالإضافة الى الوفاة والاصابات بالحوادث المرورية بالطرق البديلة .

 

وفي الجلسة الثالثة د/ اسمهان بن بريك قدمت فيها حملة مناصرة ” رفقا بالقوارير ” للحد  من جرائم الابتزاز الالكتروني .

 

وتطرقت الجلسة الرابعة عرضت أ/ بيروت عن مناهضة العنف الاسري .

 

وتخللت الورشة في ختامها الحوار التفاعلي حول خطط المناصرة وكيفية تطويرها والتحديات والصعوبات.

 

في ختام الورشة تم الخروج بمقترحات اهمها فهم السياق للقوانين وتحليل السياق وتحديد الجهات المناصرة واخذ المستهدفين والمؤثرين وصناع القرار وعدم الخلط مابين الاهداف والانشطة.

مقالات مشابهة

  • بتنفيذ مسار السلام وشبكة التضامن النسوي ووجود … مناقشة خطط المناصرة وتطويرها حول مشاركة النساء بالمفاوضات -الطرقات -الابتزاز الالكتروني -العنف الاسري
  • جماعات الإغاثة تضغط لوقف المجاعة في السودان مع توقع وفاة 755 ألف شخص جوعا  
  • 30 منظمة حقوقية تتهم الأمم المتحدة بعدم ممارسة ضغط على الحوثيين في قضية السياسي قحطان
  • غضب بعد استبعاد النساء الأفغانيات من محادثات دولية مع طالبان
  • الوضع في غزة يزداد سوءًا؛ فلا تنسوها من دعائكم
  • كابولوف: العالم بدأ يدرك أن "طالبان" هي السلطة الحقيقية في أفغانستان
  • حملة بايدن ستذيع إعلانا يحذر من "خطر ترامب على حياة النساء"
  • أكثر من 40 منظمة حقوقية تطالب بضغط دولي لمحاسبة مرتكبي جرائم التعذيب باليمن
  • الأمم المتحدة تنفي أن يكون اجتماع الدوحة مع طالبان لمناقشة الاعتراف بالحركة
  • الأمم المتحدة تكشف أهداف الاجتماعات مع طالبان في الدوحة.. وانتقادات