موقع النيلين:
2024-07-01@16:45:17 GMT

عودة لمسألة المذيعة التلفزيونية الزعلانة

تاريخ النشر: 24th, June 2024 GMT

عودة لمسألة المذيعة التلفزيونية الزعلانة …
فجوة فترة الاستيعاب في مؤسساتنا …
إن فترة الاستيعاب هي الفترة التي تعقب قرار تعيين العامل في الوحدة العامة أو العمل الخاص
وتعتبر فترة الاستيعاب Orientation period من الفترات المهمة التي تراعي فيها حقوق العامل في الحصول على معلومات كافية عن الوحدة.

وتتم هذه الفترة عادة تحت إشراف إدارة الموارد البشرية وأول المعلومات التي تقوم بإطلاعه عليها اللوائح والمنشورات التي تنظم علاقات العمل بين العامل والوحدة وضوابط السلوك Code of conduct.

فبعض الشركات مثلا تفرض على موظفيها إرتداء زي موحد في التصميم والألوان لكل فئة من فئات موظفيها وموظفاتها وبعضهم يفرض على الموظف عدم استخدام المواصلات العامة أو عدم استخدام كمبيوتر الشركة لدخول حسابه في فيسبوك وهلمجرا مما لا يسهل إحصائه من الضوابط التي عليك قراءتها ومعرفتها من أول يوم من أيام فترة الإستيعاب أو التأهيل ، وإطلاعك عليها لضمان موافقتك عليها حتى لا تخالفها مستقبلا وتتحجج بالجهل.

ولاحظت أن من ثقافات العمل السودانية المعكوسة خاصة في الوحدات العامة أن مديري الموارد البشرية أو شئون الموظفين يتعاملون مع لوائح شروط خدمة العاملين باعتبارها من أسرارهم العليا ليظلوا هم وحدهم مرجعية المعرفة والفتوى وهذا عين الخطأ.

إن فترة التأهيل أو الإستيعاب خارج السودان من المطلوبات المقدسة قبل الشروع في ممارسة مهام الوظيفة ويمر بها الجميع بدءا من المدير العام الجديد إلى العامل الجديد في خط الإنتاج وتختلف من حيث الكم والنوع لكل فئة وتشمل حتى تعريف العامل الجديد على الآخرين في المنشأة ممن ستكون له معهم علاقات عمل مباشرة.

ومما حدث في دراما المذيعة الزعلانة يستشف المرء أنه لم يتم إطلاعها مسبقا على لوائح شروط خدمة ولا مدونة سلوك تفرض عليها العلم المسبق الذي ينبني عليه التعهد بالإلتزام ، والله أعلم.

ومن فوائد فترة التأهيل أو الاستيعاب Orientation أنها تؤسس وتعزز الولاء للوحدة أو الولاء للمنشأة وهو عنصر مهم جدا ومن تبعات الولاء للمنشأة عدم نقل الخلافات الإدارية الداخلية لوسائل الإعلام أو التواصل وعدم كشف الأسرار وتسريب المستندات وهلمجرا.
#كمال_حامد ????

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

العامل الكراب يدعو الى الانخراط الجميع في تسريع اعادة اعمار المناطق المتضررة من الزلزال باقليم الحوز

قام صباح اليوم السبت 29 يونيو 2024، العامل بوعبيد الكراب، برفقة رئيس دائرة مجاط وقائد قيادة أسيف المال، بزيارة ميدانية إلى بعض دواوير جماعتي أسيف المال واداسيل.

وتأتي هذه الزيارة في إطار الزيارات الميدانية المستمرة التي يقوم بها المسؤول الإقليمي الأول إلى الدواوير المتضررة من زلزال سبتمبر 2023.

وتهدف هذه الزيارات إلى متابعة تقدم أعمال إعادة بناء المنازل المدمرة وتقديم الدعم اللازم للمواطنين المتضررين لضمان عودة الحياة إلى طبيعتها في أقرب وقت ممكن.

بدأ العامل زيارته إلى دوار زيلاوت المتواجد بمركز جماعة أسيف المال، ثم انتقل إلى دواوير أغز، تدركين، مجديد، واداسيل التابعة لنفوذ جماعة اداسيل.

كانت الزيارة تهدف إلى مواكبة عملية الإعمار التي تشهدها المنطقة، خصوصًا بعد عطلة عيد الأضحى المبارك، حيث تم تسجيل استئناف معظم الأوراش للأشغال.

خلال الزيارة، استمع العامل إلى مشاكل وانشغالات الساكنة بخصوص العملية، وتفاعل معها بشكل فوري، وعمل على إيجاد حلول ممكنة لكل حالة على حدة، سواء بربط الاتصال بالفرق التقنية التي تواكب العملية أو بإعطاء تعليماته للسلطة المحلية بهذا الخصوص.

تجدر الإشارة إلى أن عملية إعادة الإعمار على مستوى قيادة أسيف المال، على غرار القيادات الأخرى التابعة لإقليم شيشاوة، تسير بوتيرة متسارعة وتتواصل بالانخراط الفعال لجميع المتدخلين من مهندسين وتقنيين، وذلك تحت الإشراف المباشر للسلطة المحلية.

في ختام الزيارة، دعا العامل الجميع إلى الانخراط في العملية، مؤكدًا على التزامه بتقديم كافة أشكال الدعم للمتضررين وتسهيل عمليات إعادة بناء منازلهم المتضررة.

هذه الزيارة تأتي في إطار جهود السلطات الإقليمية في شخص السيد العامل للتخفيف من معاناة السكان المتضررين، وضمان توفير بيئة معيشية آمنة ومستقرة للجميع في المنطقة المتضررة.

مقالات مشابهة

  • عودة العمل بتخفيف الأحمال ساعتين في هذه الأوقات
  • 7 اختصاصات لصندوق مصر الرقمية بالقانون الجديد.. تعرف عليها
  • سموتريتش يُمدد فترة العمل بين البنوك الإسرائيلية والفلسطينية
  • مالية كفرالزيات يبدأ الإثنين المقبل الإستعداد للموسم الجديد
  • العامل الكراب يدعو الى الانخراط الجميع في تسريع اعادة اعمار المناطق المتضررة من الزلزال باقليم الحوز
  • إعلان التشكيل الوزاري الأربعاء المقبل.. مصدر لـ«الأسبوع»: التغيير الأوسع منذ فترة طويلة
  • القصبي: في ذكرى 30 يونيو دعونا نستعيد مسيرة التنمية والتقدم التي شهدتها مصر خلال فترة حكم الرئيس السيسي
  • كيف يستخدم القراصنة الروبوتات لاختبار كلمات المرور المخترقة؟
  • البنك التجاري الدولي CIB: عودة كافة الخدمات إلى العمل
  • تفاصيل إعلان الولاء بقانون الجنسية الألمانية.. هل يُلزم الاعتراف بـإسرائيل؟ (وثيقة)