تستعد المعارضة في مجلس النواب، إلى محاصرة وزير الفلاحة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية الفلاحية والمياه والغابات، محمد صديقي، بمجموعة من الأسئلة على خلفية تداعيات عيد الأضحى.

وفي هذا السياق، تقدم فريق التقدم والاشتراكية، بسؤال شفوي لوزير الفلاحة، حول التدبير الحكومي بمناسبة عيد الأضحى.

من جهته، تقدم الفريق الاشتراكي- المعارضة الاتحادية، أيضا حسب جدول أعمال جلسة الأسئلة الشفية غدا الاثنين، بسؤال للصديقي، حول الدعم المخصص لاستيراد الأغنام.

وتأتي مسائلة المعارضة لوزير الفلاحة، على خلفية امتعاض عدد من المواطنات والمواطنين، من الارتفاع المهول لأسعار الأغنام في الأسواق المغربية، مما كان له أثر بالغ على القدرة الشرائية للمغاربة، تسبب في حرمان جزء منهم  من شراء أضحية العيد.

وكان وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية الفلاحية والمياه والغابات، محمد صديقي، قد كشف بداية يونير في اجتماع للجنة القطاعات الانتاجية، عن نتائج بحث ميداني أنجزته مصالح وزارته مباشرة بعد عيد الأضحى السنة الماضية، أظهرت نتائجه أن أكثر من 12 في المائة من الأسر المغربية لم تؤد أضحية العيد السنة الماضية.

وينتظر أن يعقد مجلس النواب طبقا لأحكام الفصل 100 من الدستور، ومقتضيات النظام الداخلي للمجلس، جلسة عمومية، غدا الاثنين في الساعة الثالثة بعد الزوال تخصص للأسئلة الشفوية.

 

كلمات دلالية ارتفاع الاسعار استيراد الاغنام البرلمان المعارضة عيد الاضحى مجلس النواب وزير الفلاحة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: ارتفاع الاسعار استيراد الاغنام البرلمان المعارضة عيد الاضحى مجلس النواب وزير الفلاحة وزیر الفلاحة مجلس النواب عید الأضحى

إقرأ أيضاً:

بسبب سوء التدبير وتراكم الإختلالات.. مشروع مارتشيكا مهدد بالتوقف

زنقة20ا علي التومي

توصلت الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بفاس، في الآونة الأخيرة، بوثائق جديدة تكشف الاختلالات التي شابت مشروع “مارتشيكا ميدا” في الناظور، ما كلف خسائر تقدر بحوالي 2600 مليار.

وتتضمن الوثائق حسب مصادر مطلعة بصفقات ضخمة وفشل العديد من المشاريع الإستثمارية التي استنزفت الملايير من المال العام، وتراجعا في الإستثمار، علما أن مشروع تهيئة وتثمين موقع بحيرة “مارتشيكا”، الذي أطلقه الملك محمد السادس في 2009، كان يهدف إلى استغلال الموارد الطبيعية لإقليم الناظور، عبر إنجاز سبعة مواقع حضرية حول البحيرة، بميزانية إجمالية تقدر بـ26 مليار درهم، وهو ما لم يتحقق.

واستنادا لنفس المصدر فإن مشروع “مارتيشكا” مازال إلى الآن يؤدي ضريبة الاختلالات التي شهدتها فترة المدير العام السابق، إذ تشير الوثائق نفسها إلى أن إنجازات ميزانية الاستثمار للمشروع في 2020، بلغت ما مجموعه 305 ملايين درهم، من أصل توقعات قدرت بحوالي 401 مليون درهم، أي بنسبة إنجاز بلغت 76 في المائة فقط، رغم توفر الإمكانيات المالية.

كما أن مشروع الميزانية الخاص بـ 2021، تم حصره في مبلغ 181 مليون درهم للاستثمار مقارنة بـ2020، و48.61 مليون درهم للتسيير، في حين شمل برنامج 2021 مشاريع تتعلق بتصفية الوعاء العقاري والتنمية الترابية والولوجيات والتنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، دون الإفراج عن طبيعة المشاريع الممولة من الميزانية العامة للدولة، تورد الصباح.

إذا لم يحقق المشروع، في عهد المدير العام السابق، أهدافه التي أنجز من أجلها في جعل منطقة الناظور قطبا استثماريا يعطي نفسا جديدا للاستثمار وينعش الوضعية الاقتصادية بها، عبر إحداث مئات فرص الشغل، بل شهد فشلا كبيرا في جلب الاستثمار وهدد بنسف طموح التنمية الاقتصادية بالمنطقة.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة : تواجد حكومة أخنوش بإقليم طاطا هو نموذج لسياسة القرب التي اوصى بها ملك البلاد
  • "حماة الوطن" يهنئ الرئيس السيسي والمصريين بذكرى 30 يونيو
  • اجتماع برلماني بين المملكة وطاجيكستان لتعزيز التعاون
  • بسبب سوء التدبير وتراكم الإختلالات.. مشروع مارتشيكا مهدد بالتوقف
  • وزارة الفلاحة: هذه طريقة إنتقال مرض “الجلد العقدي” لدى الأبقار
  • وفد أعضاء مجلس الشورى يلتقي رئيس مجلس النواب بطاجيكستان
  • رئيس مجلس النواب يهنئ نظيره الجيبوتي
  • المعارضة تحمل الحكومة مسؤولية الغليان في قطاع الصحة
  • إقالة وزير بدولة عربية على خلفية وفيات الحجاج
  • الجامعة العربية: لبنان يعاني كثيرا