خدمات متكاملة وتوعية مستمرة وجهود استثنائية قدمتها مؤسسات المملكة العربية السعودية، خلال موسم الحج، لتسهيل أداء ضيوف الرحمن لمناسكهم في رحلتهم الإيمانية بسهولة ويسر.

ومع تشديد المملكة على أنه لا حج بلا تصريح والتحذير من الوقوع في فخ الاحتيال، لجأ بعض الحجاج للوسيلة غير النظامية لأداء المناسك مما عرض بعضهم للخطر، حيث وقعت بعض الوفيات في صفوف الحجاج غير النظاميين بعد فقدانهم؛ نتيجة لسلوك طرق جبلية وغير مأهولة بمناطق الراحة.

وتعرض الكثير من الحجاج غير النظاميين للإجهاد الحراري نتيجة لأشعة الشمس وارتفاع درجات الحرارة التي وصلت إلى في المشاعر المقدسة لنحو 49 درجة مئوية، وهو ما أثر على الحجاج، وخاصة وأن منهم كبار السن ومن لديهم تاريخ مرضي أو حالة صحية مرضية.

وعلى مدار موسم الحج وقبل وصول الحجاج إلى الأراضي المقدسة، قدمت المملكة الخدمات الصحية للحجيج من خلال توعيتهم قبل وصولهم وعند المنافذ فور وصولهم، حيث تم تقديم الخدمات الوقائية لنحو 1.3 مليون حاج استضافتهم المملكة في موسم الحج 1445.

وشملت الخدمات الوقائية الكشف واللقاحات وتقديم الرعاية العاجلة للحجيج عند وصلهم، وهذا أسهم في الحد من تأثير الإجهاد الحراري عليهم نتيجة للوعي، وهو ما كان محل إشادة من الحجاج من شتى ربوع الأرض الذين أكدوا أن المملكة قادرة على إدارة وتنظيم مناسك الحج بنجاح.

وبذلت مؤسسات المملكة، ومن بينها وزارة الحج والعمرة ووزارة الصحة، جهودًا كبيرة في التوعية بمخاطر التعرض للإجهاد الحراري، خلال أيام الحج، بجانب التأكيد على الحجاج بضرورة التقيد وتنفيذ إجراءات الوقاية.

وقدمت المنظومة الصحية في المملكة أكثر من 6500 سرير مجهزة في المشاعر المقدسة، هذا بجانب تجهيز غرف إجهاد حراري، كما وفّرت تقنيات تتيح إنقاذ المصابين بسرعة وكفاءة عالية، وهو ما أدى لنجاح المملكة في التعامل مع حالات الإجهاد الحراري وتقديم الرعاية اللازمة لهم.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الحج وزارة الحج موسم الحج الحج النظامي

إقرأ أيضاً:

بعد موسم حج تخللته وفيات.. السعودية تعلن اكتمال الاستعدادت لاستقبال المعتمرين

أعلنت المديرية العامة للجوازات في السعودية، انتهاء الاستعدادت لاستقبال القادمين إلى المملكة لتأدية شعائر العمرة في مكة المكرمة، وذلك بعد انتهاء موسم الحج الذي شهد وفاة أكثر من 1300 شخص.

وذكرت صحيفة "المدينة" المحلية، أن المديرية العامة للجوازات أعلنت جاهزيتها لاستقبال "ضيوف الرحمن" القادمين لأداء مناسك العمرة لعام 1446 الهجري عبر منافذ المملكة الدولية، بدءاً من وصولهم حتى مغادرتهم، وإنهاء إجراءاتهم بيسر وسهولة.

وأوضحت المديرية أنه جرى "دعم جميع صالات الجوازات في المنافذ البرية والبحرية والجوية بالكوادر البشرية المؤهلة والأجهزة التقنية الحديثة".

وأهابت بأهمية التزام ضيوف الرحمن من المعتمرين بالأنظمة والتعليمات عند القدوم لأداء العمرة وحتى مغادرة المملكة.

رسميا.. السعودية تعلن ارتفاع عدد الوفيات بموسم الحج أعلن وزير الصحة السعودي، الأحد، ارتفاع حالات الوفاة بموسم الحج هذا العام إلى 1301.

وحسب السلطات السعودية، فقد أدى 1.8 مليون حاج مناسك الحج هذا العام، وهو رقم مماثل للعدد المسجّل العام الماضي.

وقد وفد 1.6 مليون شخص من خارج المملكة لأداء فريضة الحج.

وكان وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل، قد أعلن في وقت سابق أن عدد الوفيات في موسم الحج وصل إلى 1301 حالة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن وزير الصحة قوله، خلال مداخلة تلفزيونية: "بلغ عدد الوفيات 1301 متوف، رحمهم الله جميعًا".

وأوضح الجلاجل أن "83 بالمئة من المتوفين هم من غير المصرح لهم بالحج، الذين ساروا مسافات طويلة تحت أشعة الشمس، بلا مأوى ولا راحة".

وذكر أن المتوفين بينهم عدد من كبار السن ومصابي الأمراض المزمنة، مشدّدا على أن الجهات المختصة بذلت جهودًا كبيرة في التوعية بمخاطر التعرض للإجهاد الحراري، والتأكيد على ضرورة التقيد وتنفيذ إجراءات الوقاية.

مقالات مشابهة

  • السعودية تستكمل استعدادات استقبال المعتمرين بعد موسم حج شهد وفيات مرتفعة
  • بعد موسم حج تخللته وفيات.. السعودية تعلن اكتمال الاستعدادت لاستقبال المعتمرين
  • بعد انتهاء موسم الحج.. السعودية تنهي الاستعدادات لاستقبال المعتمرين
  • بعد موسم الحج.. السعودية تعلن اكتمال الاستعدادت لاستقبال المعتمرين
  • صنعاء تخاطب وزير الحج السعودي بشأن حجاجها في المملكة
  • وفيات الحج تظهر التحدي المتمثل في حماية الحجاج من الحرارة الحارقة
  • بعد أزمة شركة خدمات الطوافة.. العليا للحج تبحث تعويض الحجاج - تفاصيل
  • أعرف موعد بداية موسم العمرة بعد انتهاء الحج 1445
  • وزارة الإرشاد تحمل السلطات السعودية المسئولية الكاملة عن سلامة الحجاج اليمنيين
  • رؤساء البعثات: خدمات المملكة مشرفة وحققت اليسر والطمأنينة لكل الحجاج