أعلنت المملكة العربية السعودية اعتمادها لتكون وجهة سياحية رسمية للسياح من جمهورية الصين الشعبية، ابتداءً من 1 يوليو 2024، وذلك بعد سلسلة من الاجتماعات ومذكرات التفاهم والتعاون المثمر والمشترك بين القطاع السياحي السعودي والصيني.

وقال وزير السياحة رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للسياحة أحمد الخطيب: «يُعد إدراج المملكة العربية السعودية وجهة سياحية معتمدة ورسمية للسياح من جمهورية الصين الشعبية خطوة مهمة تتوج الجهود المشتركة والتعاون الوثيق بين القطاع السياحي السعودي والصيني، حيث تستهدف فيها المملكة جذب أكثر من 5 ملايين سائح صيني بحلول العام 2030، كثالث أكبر مصدر للسياح القادمين إلى المملكة»، مؤكدًا أن جميع الإمكانيات والتسهيلات مهيأة لاستقبال السياح من الصين؛ والترحيب بهم للاستمتاع بتجربة سياحية استثنائية وملهمة.

من جانبه، وصف سفير المملكة لدى جمهورية الصين الشعبية عبدالرحمن بن أحمد الحربي اعتماد جمهورية الصين الشعبية المملكة العربية السعودية وجهة سياحية لمجموعات السياح من الصين بأنها خطوة إيجابية لتعزيز الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين البلدين في شتى المجالات، ويؤكد عمق العلاقات الثنائية على الأصعدة كافة.

من جهته أوضح الرئيس التنفيذي عضو مجلس إدارة الهيئة السعودية للسياحة فهد حميد الدين أن اعتماد المملكة العربية السعودية بصفتها وجهة سياحية رسمية للسياح من الصين يأتي تأكيدًا على النجاحات المستمرة التي تحققها الهيئة السعودية للسياحة بدعم من الجهات الحكومية ذات العلاقة، ومشاركاتها في المعارض والمؤتمرات والمحافل الدولية التي نتجت عنها سلسلة من الاجتماعات ومذكرات التفاهم والاتفاقيات والقرارات المتخذة من الجانب السعودي والصيني، إضافة للتعاون المثمر والدور الملموس من قبل العديد من شركاء المنظومة السياحية من القطاع الخاص. وأشار إلى أنه تم اتخاذ العديد من الخطوات المميزة لضمان تجربة سياحية سلسة وممتعة وآمنة للسائح الصيني عبر تسهيل إجراءات الحصول على التأشيرة وتخفيض تكاليفها، ورفع الطاقة الاستيعابية في الرحلات الجوية إلى أكثر من 130%، وتضمين اللغة الصينية بالمطارات والوجهات والمواقع السياحية والمنصات الرقمية لموقع «روح السعودية»، مع إتاحة أنظمة الدفع التي يفضلها السائح الصيني مثل «يونيون باي»، إضافة لإبرام عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات الإستراتيجية المرتبطة باستقطاب السائح الصيني، مثل شركة «تريب دوت كوم»، وشركة «هواوي»، وشركة «تن سنت»، وغيرها. وقد جاءت هذه التصريحات خلال مشاركة المملكة العربية السعودية في معرض ITB الذي أقيم أخيرًا في مدينة شنغهاي الصينية، التي سلطت من خلاله منظومة السياحة السعودية الأضواء على العديد من القرارات والخطوات المميزة؛ التي تفتح آفاقًا جديدة من التعاون لجذب السياح من جمهورية الصين الشعبية، وتحسين تجربتهم السياحية، بداية من مرحلة التخطيط للزيارة واختيار الوجهة، وحتى العودة بالسلامة إلى وطنهم، حيث تضاعفت سعة المقاعد الجوية خلال 2024، كما أعلنت الخطوط السعودية إطلاق 9 رحلات أسبوعية مباشرة من الرياض وجدة إلى المدن الرئيسية في الصين. وبهذا الصدد، أعلنت ثلاث شركات طيران صينية هي «تشاينا آير، وشرق الصين، وجنوب الصين» رحلات مباشرة إلى مدن المملكة؛ ما أسهم في رفع الطاقة الاستيعابية في الرحلات الجوية إلى أكثر من 130%.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: القطاع السياحي وزير السياحة المملكة العربية السعودية الصين المملکة العربیة السعودیة جمهوریة الصین الشعبیة من جمهوریة الصین وجهة سیاحیة للسیاح من

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. الكنيدري: النسخة 53 لمهرجان الفنون الشعبية بمراكش تختار الصين ضيفة شرف

أكد محمد الكندري رئيس جمعية الاطلس الكبير ومدير المهرجان الوطني للفنون الشعبية بمراكش، أن نسخة هذه السنة تعرف مشاركة وفود متنوعة تمثل دول من اسيا وافريقيا  كالصين اندونيسيا بوركينافاسو.

واضاف ان نسخة هذه اختارت دولة الصين الشعبية كضيفة شرف لما يميز البلدين من علاقات متميزة.

وأضاف  الكنيدري الذي كان يتحدث  خلال الندوة الصحافية التي تسبق فعاليات أن المهرجان يأتي في سياق خاص عقب زلزال الحوز المدمر الذي ضرب عدد من مدن واقاليم المملكة، مجددا في هذا الصدد  تعازيه ومواساة لضحايا الزلزال.

وأكد الكندري أن الاطلس الكبير ساهمت في إيواء 25 دوار باقليم الحوز بمساهمة مؤسسات أجنبية مهمة، إلى جانب تقديم مساعدات غدائية واغطية لفائدة المتضررين.

وبالعودة  لتفاصيل هذا الحدث الفني أكد الكنيدري أن النسخة الحالية  تعرف مشاركة 700 فنان يمثلون دول من اسيا ودول أفريقيا كإندونيسيا بوركينافاسو والسنغال…

وسلط الكندري الضوء على روزنامة العروض وفضاءاتها الموزعة عن المسرح الملكي قصر الباهية لأول مرة ستقام سهرات موضوعاتية  افتتاح بليلة صينية مغربية والمزج بين الثقافة المغربية والثقافة الصينية.

في حين الليلة الثانية ستعرف مشاركة كل الفرق الأجنبية المشاركة ،تم الاحتفاء بنوع معين من الفلكلور وهذه السنة تم اختيار  احواش  الاطلس الكبير.

وهذا الاحتفاء سيمزج  بين الفنون التقليدية  والعصرية  الرأي والركادة،  وستختتم فعاليات المهرجان بمد جسور الأصالة  والمعاصرة  بين الفنون الشعبية  القديمة مع الأغاني  المغربية العصرية و سيحييها  المطرب  المغربي فؤاد الزبادي، ومن الفضاءات  كذلك التي ستحتضن مواد المهرجان جامع الفنا وساحة الحارثي …

ولم يفوت الكنيدري فرصة اللقاء الإعلامي  لبسط الصعوبات التي واجهت الجهة المنظمة فيما يخص الدعم والتمويل.

كما أثنى في ختام عرضه التقديمي على مجهودات السلطات المحلية والامنية ومصالح وزارة الثقافة والشباب والتواصل  قطاع الثقافة المساهمة في إنجاح  هذا المهرجان الوطني في جميع دوراته.

تفاصيل اوفى بالفيديو التالي:

مقالات مشابهة

  • القوات الروسية تحرر بلدة شومي في جمهورية دونيتسك الشعبية
  • “سيتي ووك”.. الوجهة المثلى في موسم جدة 2024
  • نقاشات الرئاسة بعد أسبوعين.. بخاري: مساعي الخماسية لم تتوقف
  • بالفيديو.. الكنيدري: النسخة 53 لمهرجان الفنون الشعبية بمراكش تختار الصين ضيفة شرف
  • السعودية تحذر مخالفي تسمية القهوة.. بهذا الأسم
  • بخاري زار دريان: مساعي الخماسية لم تتوقف في مساعدة اللبنانيين لانتخاب رئيس
  • الصين.. تفاصيل مشاركة هيئة النقل في معرض "Transport Logistics"
  • رحلة الصادرات السعودية غير النفطية إلى الصين.. إنجازات تجاوزت قيمتها 176 مليار ريال خلال الأعوام الخمسة الماضية
  • رحلة الصادرات السعودية غير النفطية إلى الصين
  • زاخاروفا: التعاون بين روسيا وكوريا الديمقراطية الشعبية مهم لضمان الأمن الإقليمي