أعلنت الشبكة المغربية الأمريكية عن برنامج احتفالي  في الذكرى الثامنة لتظاهرة " يوم المغرب" بواشنطن الذي يتزامن واحتفال الشعب المغربي بالذكرى الخامسة والعشرين لتولي جلالة الملك محمد السادس العرش.

ودأبت الشبكة المغربية الأمريكية منذ ثماني سنوات خلت على الاحتفال بيوم المغرب في واشنطن الذي يحمل طابعا خاصا هذه السنة، ويتميز بندوة إعلامية حول الأخبار الزائفة وتاثيرها على المجتمع وندوة حول دور المرأة المقاولة في المغرب ونشاط فني يشارك فيه فنانون مغاربة .

هذا العام يحمل "يوم المغرب" أهمية خاصة حيث يتزامن و الاحتفال بالذكرى الخامسة والعشرين لتولي جلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه الميامين .

ويؤكد هذا الاحتفال على الصداقة الطويلة الأمد بين الولايات المتحدة والمغرب، وهي علاقة تمتد لأكثر من 200 عام. 

و يعتبر المغرب أول دولة اعترفت رسميًا بالولايات المتحدة في عام 1777، مما يبرز إرثًا من الاحترام المتبادل والتعاون.

وسيشمل الحدث عروضًا ثقافية وسلسلة من الأنشطة المصممة للاحتفال بالتراث المغربي والعلاقات المستمرة بين البلدين. 

سينضم إلى الاحتفالات ضيوف مميزون، بمن فيهم دبلوماسيون، وقادة المجتمع، وأصدقاء المغرب.

وقال محمد الحجام رئيس الشبكة  المغربية الأمريكية: "نحن متحمسون للاحتفال بهذا الحدث الهام في تاريخ كل من المغرب والولايات المتحدة. مجتمعنا يعتز بتراثه وبالعلاقات التاريخية العميقة بين بلدينا. هذا الحدث هو شهادة على قيمنا المشتركة والصداقة المستمرة". 

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: المغربیة الأمریکیة

إقرأ أيضاً:

رئيس الديوان الملكي الهاشمي يلتقي رؤساء جمعيات وناشطين اجتماعيين

المتحدثون: لا صوت يعلو على صوت الأردن ومواقفه القومية سباقة ولا يجاريها أحد

أكد رئيس الديوان الملكي الهاشمي، يوسف حسن العيسوي، أن الأردن، بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني، يواصل جهوده الحثيثة، وعلى مختلف الصعد، من أجل التوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة، وحماية المدنيين، وضمان إرسال المساعدات الإنسانية للأشقاء بشكل كافٍ ومستدام.

اقرأ أيضاً : مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي عشيرتي الفاعوري والقماز

وقال العيسوي، خلال لقائه، اليوم الجمعة، في الديوان الملكي الهاشمي، وفدا من تقدم التنموي لرؤساء الجمعيات والناشطين الاجتماعيين، اليوم الجمعة، إن جلالة الملك يوظف مكانة الأردن، ويستثمر جميع المستجدات الدولية والإقليمية، بما يخدم فلسطين وأهلها وقضيتهم العادلة.

وأضاف أن الجهود الملكية تدعو إلى ضرورة التحرك الفاعل للمجتمع الدولي، لوقف العدوان الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني، ووضع حد لانتهاكات إسرائيل السافرة بحق الفلسطينيين، وممارساتها العدوانية في الضفة الغربية.

وأوضح العيسوي أن جلالة الملك يؤكد وباستمرار على أن مواصلة اسرائيل سياسة التهجير القسري والقتل الممنهج، وتجويع فلسطيني قطاع غزه، وحصار المدن الفلسطينية، يخالف القوانين الدولية ومبادئ حقوق الإنسان، وأن استمرارها، في هذا النهج العدواني، يدفع بالمنطقة إلى المزيد من العنف والدمار. 

وأشار إلى الجهود الكبيرة، التي يقوم بها جلالة الملك، على الساحتين الدولية والإقليمية، لوقف العدوان الاسرائيلي وإحلال السلام العادل في المنطقة، والعمل من أجل إيجاد أفق سياسي لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، وتلبية حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة، وصولا إلى إقامة دولته المستقلة.

وبيّن أن الأردن، وبتوجيهات ملكية، مستمر بدوره الدبلوماسي النشط، في جميع المحافل، لإبراز حجم الكارثة الإنسانية، التي يواجهها الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وحث المجتمع الدولي على إيصال المساعدات الكافية والمستدامة لجميع مناطق القطاع، للتخفيف من حجم المعاناة والأوضاع المعيشية والصحية الصعبة، التي يمر بها.

وأشار العيسوي، في هذا السياق، إلى استضافة الأردن مؤخرا، مؤتمرا دوليا للاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة، بهدف إيجاد حل للوضع الإنساني المتردي في القطاع، وضمان التدفق المستمر للمساعدات، وإنشاء آلية تنسيق قوية، وضمان توفر مخزون كاف ونوعي من المساعدات، وتوفير الدعم اللوجستي الفعّال لزيادة حجم الإغاثة، بما يتناسب مع الاحتياجات على الأرض.

وقال إن الأردن، بقيادة جلالة الملك، قدم بمواقفه القومية الراسخة والثابتة، نموذجا ملهما في الدفاع عن قضايا أمته العربية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، مؤكدا أن الأردن ماض بسياسته التي لا تتغير تجاه القضية الفلسطينية، والتي ترتكز على دعم الحل العادل والشامل، وفقاً لحل الدولتين والمرجعيات الدولية المعتمدة، وصولا إلى إقامة دولة الفلسطينية المستقلة، ذات السيادة، على خطوط الرابع من حزيران لعام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وأشار إلى أن جلالة الملك جسد، بإرثه الهاشمي النبيل، أروع معاني البطولة والتضحية والفداء، نصرة ومساندة للأهل في قطاع غزه، من خلال مشاركته المشرفة في عمليات الإنزال الجوي لمساعدات إغاثية وغذائية.

وأكد العيسوي أهمية مساعي ودور  جلالة الملكة رانيا العبدالله، في وضع الرأي العام العالمي أمام حقيقة معاناة الشعب الفلسطيني، تحت وطأة الاحتلال الإسرائيلي، منذ ما يزيد على سبعة عقود ، وتفنيد الرواية الإسرائيلية في تبرير أفعالها الإجرامية بحق الشعب الفلسطيني.

ولفت العيسوي إلى جهود سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، وإشرافه المباشر على عملية تجهيز وإرسال مستشفى ميداني أردني ثاني لجنوب قطاع غزة، ومرافقة بعثته بطائرة عسكرية إلى مدينة العريش المصرية، ما يجسد مواقف الأردن الثابتة تجاه القضية الفلسطينية، لافتا بهذا الصدد إلى أهمية مضامين مقابلة سموه مع قناة العربية، مؤخرا.

كما أشار إلى المشاركة الشجاعة لسمو الأميرة سلمى بنت عبدالله الثاني في إحدى عمليات الإنزال الجوي.

من جهتهم، أكد المتحدثون وقوفهم ودعمهم لمواقف جلالة الملك الشجاعة، وجهوده المستمرة لوقف العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة، والتحذير من تبعات هذا العدوان والإجراءات الإسرائيلية التعسفية بحق الشعب الفلسطيني على أمن واستقرار المنطقة.

وعبروا، في مداخلاتهم، عن فخرهم بقيادتهم الهاشمية، وبالانجازات الوطنية، التي تحققت خلال (25) عاما من تولي جلالة الملك سلطاته الدستورية، في مختلف المجالات والقطاعات، والتي جعلت الأردن موضع تقدير واحترام المجتمع الإنساني. 

وقالوا إن صوت الأردن، بقيادته الهاشمية الحكيمة والشجاعة، لا يعلو عليه صوت، وأن مواقفه وجهوده سباقة ولا يجاريها أحد، مؤكدين أهمية تكاتف الأردنيين، في ظل الراية الهاشمية، ليبقى الأردن قويا وعصيا على التحديات وعاتيات الظروف.

وثمنوا مواقف جلالة الملك المشرفة والشجاعة لنصرة الأشقاء، وجهود  الأردن المتواصلة لدعم ونصرة الأهل في غزة والضفة الغربية، مؤكدين فخرهم واعتزازهم بجهود جلالة الملكة رانيا العبدالله، وسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، وسمو الأمير سلمى بنت عبدالله الثاني، في الوقوف إلى جانب الأشقاء الفلسطينيين، وإبراز حقيقة المعاناة والظلم التاريخي الذي يمرون به.

وقالوا إن جلالة الملك، كان وما يزال وسيبقى، الداعم والمدافع عن قضايا أمته، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، من خلال مواقفه الشجاعة وجهوده المتواصلة والمكثفة، معربين عن عن اعتزازهم بالحضور الملكي القوي في المحافل الدولية.

وأعربوا عن فخرهم  واعتزازهم بمشاركة جلالة الملك  في عمليات الإنزال الجوي للمساعدات للأهل في قطاع  غزة، وبجهود جلالة الملكة رانيا العبدالله، وسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، وسمو الأمير سلمى بنت عبدالله الثاني، في الوقوف إلى جانب الأشقاء الفلسطينيين، ونصرتهم ومساندتهم.

وأضافوا أنهم سيبقون دوما الجند الأوفياء لوطنهم وقيادته، يدافعون عن حياضه ومنجزاته بالمهج والأرواح، وقالوا "سيبقى الأردنيين سدا منيعا في وجه المندسين وأصحاب الأجندات الخاصة، وفي وجه كل من يحاول المساس بأمنه واستقراره، والعبث بنسيجه الوطني.

وأشاروا إلى أهمية دور الشباب الأردني في مسيرة التنمية الشاملة، وتعزيز دوره وحضوره الإقليمي والدولي، من خلال إبراز رسالة الأردن ومواقفه الثابتة.

مقالات مشابهة

  • لقجع: إطلاق المشاريع التنموية بمدينة طاطا جزء من رؤية استباقية يقودها جلالة الملك منذ 25 عاما
  • الإعلان رسميا عن توقيت نهائي كأس العرش بين الرجاء والجيش
  • قبل حفلة السبت.. النجم محمد رمضان يوجه رسالة خاصة للجمهور المغربي ويعدد أفضال المملكة عليه
  • رئيس الديوان الملكي الهاشمي يلتقي رؤساء جمعيات وناشطين اجتماعيين
  • الإعلان عن موعد نهائي كأس العرش بين الجيش والرجاء
  • تقرير للخارجية الأمريكية يرصد جهود الحكومة المغربية لمحاربة الإتجار بالبشر
  • عيد ميلاد ولي العهد الـ30 يصادف الجمعة
  • السفارة الأمريكية بالقاهرة تحتفل بالمشاركين المصريين في معسكر ناسا للفضاء
  • مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي عشيرتي الفاعوري والقماز
  • السفارة الأمريكية بالقاهرة تحتفل بالمشاركين المصريين في "معسكر ناسا للفضاء"