معبد قرطاسي من الآثار النوبية، التى هددها الغرق بالإندثار، والتى أحتفظت تقريباً بكامل هائيتها بسب الطبيعة الجافة عموماً في مصر وبسب أن النوبين لم يسكنوا المعابد ولكن المعابد كانت تتعرض للغمر في فصل الفيضان.

لم تلقي الآثار النوبية إهتمام كبير من قبل الآثريين قبل إنشاء خزان أسوان عام ۱۸۹۸م ووضع حجر أساسه ١٩٠٢م ومراحل تعليته التي انتهت عام ۱۹۳۳م، ولكن هذا الضرر جلب النفع لمثل هذه المعابدة.

حيث أن إرتفاع مناسيب المياه وإنشاء السد العالي أدي إلي عمليات إنقاذ لتلك الآثار من قبل وزارة الآثار بالإشتراك مع منظمة اليونسكو.

يقع معبد قرطاسي جنوب غرب السد العالي في منطقة النوبة القديمة، بالقرب من بيت الوالي و معبد كلابشة، ويعتبر قريباً جداً من مدينة اسوان، أقصى جنوب مصر.

شيد هذا المعبد فى العصر الرومانى، وكان يستخدم لوضع مركب الإلهة إيزيس عند التحرك من مركز عبادتها فى جزيرة فيلة إلى معابد النوبة المصرية، من أجمل المعابد الرومانية في جنوب أسوان نوبة القديمة.

تهدمت معظم أجزاءه في القرن العشرين، و تم نقل ما تبقى منه إلى جنوب أسوان، وكان مخصص لعبادة إيزيس مثل معبد فيلة، و تحكي النقوش قصة إيزيس و أوزيريس، اما النوبيون خصصوه لعبادة آلهتهم النوبية.

يتكون المعبد من حجرة مربعة السقف القديم كان يعتمد على أربعة اعمدة على قمتها تيجان مزخرفة، و على جانبي البوابة عمودين مربعي الشكل تعلوه تنحت لشكل المعبودة حتحور.

لإستقبال مركب إيزيس المقدس عندما يبحر من جزيرة فيلة وصولاً لمعبد قرطاسي، لكن بعض الباحثين صرحوا أن هذا المعبد لم يخصص لإيزيس بل خصص لحتحور معبودة الحب و الجمال والموسيقى، ولحتحور قصة مشهورة في بلاد النوبة فعندما أنقلب البشر على رع بسبب كبر سنه قرر معاقبتهم بإرسال حتحور لهم لتشرب دماء العاصين.

لكن عندما خاف رع من أن تنتهي البشرية أمرها بالتوقف لكنها أستمرت فيما تفعله، فأرسل لها تحوت إله الحكمه و خدعها بخلط الخمر باللون الأحمر فشربته حتحور حتى ثملت و بذلك تم إنقاذ البشرية من الهلاك.

وقد نقل كشك قرطاسى إلى جزيرة كلابشة فى إطار عمل الحملة الدولية لإنقاذ آثار النوبة فى عام 1964.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: آثار

إقرأ أيضاً:

المرشح المصري لمنصب مدير عام «اليونسكو» يزور الأرجنتين لعرض رؤيته لرئاسة المنظمة

أجرى الدكتور خالد العناني، أستاذ المصريات ووزير السياحة والآثار الأسبق ومرشح جمهورية مصر العربية لمنصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتعليم والعلوم والثقافة (اليونسكو) في الانتخابات المقرر إجراؤها في نوفمبر2024، زيارة إلى جمهورية الأرجنتين.

جاء ذلك خلال جولة يقوم بها المرشح المصري في عدد من دول أمريكا اللاتينية الأعضاء بالمجلس التنفيذي لليونسكو، وذلك لعرض رؤيته لرئاسة المنظمة، والتعرف عن قرب على اهتمامات وأولويات الجانب الأرجنتيني في هذا الشأن.

وتضمنت الزيارة عقد اجتماعات مع كل من نائب وزيرة الخارجية الأرجنتينية للعلاقات الدولية، ووزيريّ الدولة للتعليم والثقافة، ورئيس مجلس النواب، فضلاً عن لقاء مع سفراء الدول العربية لدى الأرجنتين.

كما ألقى الدكتور العناني محاضرة حول الآثار والمتاحف المصرية في المجلس الأرجنتيني للعلاقات الدولية بحضور أكثر من مائة شخص من قيادات وزارة الخارجية الأرجنتينية والسلك الدبلوماسي الأجنبي المعتمد في بوينس أيرس وعلماء المصريات وأساتذة الجامعات المتخصصين ومديري المتاحف الكبرى.

وقام بزيارة عدد من المتاحف الرئيسية في مقدمتها متحف لابلاتا الوطني الذي يحتوي على مقتنيات من معبد رمسيس الثاني بمنطقة أكشا بالنوبة ارتباطاً بنشاط البعثة الأرجنتينية الأثرية التي عملت ضمن مشروع اليونسكو لحماية آثار النوبة من الغرق في مطلع ستينيات القرن الماضي، كما زار موقعيّ التراث الثقافي المدرجين على قائمة التراث العالمي بمدينة بوينس أيرس ومحيطها.

وأثمرت الزيارة عن تحقيق التواصل المباشر مع المسؤولين الأرجنتينيين المعنيين بموضوعات التعليم والعلوم والثقافة، ودوائر علوم المصريات والمتاحف والمؤسسات الأكاديمية ذات الصلة، حيث تم تبادل الرؤى حول أولويات عمل اليونسكو وما يمكن أن يقدمه المرشح المصري حال فوزه بالمنصب، وتم الاتفاق على استدامة التواصل بين الجانبين خلال الفترة القادمة.

اقرأ أيضاً«جون أفريك»: خالد العناني يتسلح بالسلام والوئام والحوار للفوز بمقعد اليونسكو

الأردن يؤكد دعمه لترشيح خالد العناني لمنصب مدير عام منظمة «اليونسكو»

مَن هو خالد العناني مرشح مصر لمنصب مدير عام اليونسكو؟

مقالات مشابهة

  • التحقيقات: إسفكسيا الغرق وراء وفاة شاب بمياه النيل بالجيزة
  • آخر صورة لليخت الفاخر.. دليل يكشف لغز كارثة الغرق
  • اليونسكو تعلنها.. جامع النوري الكبير سيفتتح العام المقبل
  • المرشح المصري لمنصب مدير عام منظمة اليونسكو يزور الأرجنتين
  • محافظ أسوان يوجه بسرعة إصلاح عطل كهربائي بمحول بلانة وإعادة التيار
  • بالتعاون مع اليونسكو… المتحف المصري بالتحرير يفتتح معرضًا للتراث المصري غير المادي
  • بريطانيا تدعو إسرائيل لتجنب "الغرق في مستنقع لبنان"
  • المرشح المصري لمنصب مدير عام «اليونسكو» يزور الأرجنتين لعرض رؤيته لرئاسة المنظمة
  • مرشح مصر لمنصب مدير عام اليونسكو يزور الأرجنتين لعرض برنامجه
  • وزارة السياحة والآثار ومكتب اليونسكو بالقاهرة يحتفلان بالتراث غير المادي لمصر