بوابة الفجر:
2024-06-29@11:41:20 GMT

أضرار الاستخدام الخاطئ للذكاء الاصطناعي

تاريخ النشر: 24th, June 2024 GMT

 أضرار الاستخدام الخاطئ للذكاء الاصطناعي، الذكاء الاصطناعي هو تقنية متقدمة توفر العديد من الفوائد والتحسينات في العديد من القطاعات. ومع ذلك، يمكن أن يؤدي استخدام الذكاء الاصطناعي بطرق غير صحيحة أو غير أخلاقية إلى نتائج ضارة ومشاكل تؤثر سلبًا على الفرد والمجتمع بشكل عام.

أضرار الاستخدام الخاطئ للذكاء الاصطناعي:

1.

**انتهاك الخصوصية**: يمكن أن يؤدي الاستخدام الخاطئ للذكاء الاصطناعي إلى جمع واستخدام البيانات الشخصية بطرق غير قانونية أو غير مشروعة، مما يعرض خصوصية المستخدمين للخطر.

2. **تمييز غير عادل**: قد يؤدي استخدام الذكاء الاصطناعي في بعض الحالات إلى التمييز العنصري أو الاجتماعي، عندما يعتمد النظام على بيانات تشوبها تحيزات أو تكرار الأخطاء التاريخية.

3. **تقليل فرص العمل**: في بعض الصناعات، قد يؤدي استخدام الروبوتات والذكاء الاصطناعي إلى تقليص الفرص الوظيفية للبشر، خاصة في الوظائف التي يمكن أن يتم أتمتتها بسهولة.

4. **زيادة الاعتماد على التكنولوجيا**: قد يؤدي الاعتماد الكبير على الذكاء الاصطناعي إلى فقدان المهارات البشرية الأساسية والقدرة على التفكير الإبداعي وحل المشكلات بشكل مستقل.

5. **خطر الأمان السيبراني**: قد تفتح تقنيات الذكاء الاصطناعي الأبواب أمام هجمات سيبرانية متطورة، مما يزيد من خطر تعرض الأنظمة والبيانات للسرقة أو التلاعب.

السيناريوهات المحتملة:

- في مجال الطب، قد يؤدي استخدام الذكاء الاصطناعي في تشخيص الأمراض إلى تشخيص خاطئ نتيجة لتحليلات غير صحيحة أو عدم كفاية البيانات المدخلة.
- في القضاء، قد يؤدي الاعتماد الكبير على الذكاء الاصطناعي في صدور الأحكام إلى تمييز في التقديرات القضائية بناءً على خوارزميات تكرار الأخطاء التاريخية.
- في التعليم، قد يؤدي استخدام الذكاء الاصطناعي في تقييم الطلاب إلى تقييمات غير عادلة بسبب عدم احتساب العوامل الإنسانية والاجتماعية.

التحديات المستقبلية:

يجب على المجتمع الدولي والشركات التكنولوجية تطوير إطار عمل أخلاقي وقانوني قوي لاستخدام التقنيات الذكية، وضمان أن تستفيد البشرية ككل من التقدم التكنولوجي بشكل آمن ومستدام.

باختصار، على الرغم من فوائد الذكاء الاصطناعي، يجب على المجتمعات التأكد من أن الاستخدام يتم بطرق مسؤولة ومنظمة لتجنب الآثار السلبية المحتملة على الأفراد والمجتمعات.

وتقدم لكم (بوابة الفجر الإلكترونية)، تغطية مستمرة حيث يتابع فريقنا الأحداث في كل الأقسام على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، كما تعمل بوابة الفجر الإلكترونية خاصة الفسم الرياضي بمتابعة مستمرة لجميع الدوريات العالمية مثل:الدوري الإنجليزي،الدوري المصري،دوري أبطال أوروبا،دوري أبطال إفريقيا، دوري أبطال أسيا، كما يتابع فريق العمل العربي والدولي على متابعة الأحداث لحظة بلحظة على مدار اليوم والساعة،يرصد الفريق المختص كافة المعلوةمات الطبية الهامة التي يبحث عنها المتابع، كما يوفر كافة الموضوعات الإسلامية

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أسعار الذهب أسعار اللحوم أسعار الدولار أسعار اليورو أسعار العملات أخبار الرياضة الدوري الإنجليزي الدوري المصري دوري أبطال أوروبا دوري أبطال إفريقيا دوري أبطال أسيا للذكاء الاصطناعي الذكاء الاصطناعي استخدام الذكاء الإصطناعي الفجر بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

القومي للمرأة يناقش أضرار الذكاء الاصطناعي والعنف السيبراني على السيدات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظم المجلس القومي للمرأة ندوة حول "المرأة والتكنولوجيا" ضمن أعمال الشبكة الإقليمية لتعزيز دور المرأة في مواقع القيادة واتخاذ القرار، بحضور كل من الدكتورة نسرين البغدادي عضوة المجلس والمنسقة الوطنية للشبكة الإقليمية، والأستاذة نهي مرسي رئيسة الإدارة المركزية للفروع واللجان بالمجلس، والأستاذة شيماء نعيم مدير عام الإدارة الإستراتيجية بالمجلس "عضوات الشبكة بمصر" ، والدكتور محمد حجازي المستشار القانوني لغرفة تكنولوجيا المعلومات لاتحاد الصناعات المصرية.

وافتتحت الندوة الدكتورة نسرين البغدادي، وعرضت نبذة تعريفية عن فترة رئاسة مصر  للشبكة الإقليمية التي تضم مصر وتونس والأردن والمغرب.

وأكدت المنسقة الوطنية للشبكة الإقليمية أن الهدف من عقد الندوة هو التوعية بالتشريعات التى توفر الحماية للمرأة في إطار التعامل مع التكنولوجيا ، مؤكدة أن موضوع " المرأة والتكنولوجيا" يعد أحد أهم الموضوعات المطروحة علي الساحة حاليًا، مضيفة أن التكنولوجيا قد خدمت المرأة ولكن لها أيضا جانب سلبي عليها ، مشيرة إلي أضرار الذكاء الاصطناعي والعنف السيبراني الذي يهدد المرأة لا سيما في المناصب القيادية.

فيما ناقش الدكتور محمد حجازي "العنف السيبراني ضد المرأة في مواقع اتخاذ القرار"، والتحديات التي تواجه المرأة خلال استخدامها مواقع التواصل الاجتماعي والتي تشمل التحرش، واختراق حساباتها الشخصية علي مواقع التواصل الاجتماعي، والتهديد بتدمير سمعة المرأة بصور وفيديوهات مفبركة، ونشر اشاعات وأكاذيب عن المرأة، ثم تطرق الي طرق حماية المرأة من العنف السيبراني ومنها عدم تصفح اى مواقع غير موثوقة، وعدم توصيل الهاتف المحمول بأي شبكة مجهولة المصدر، ووجوب التوقف عن استخدام كارت المشتريات "الفيزا" للشراء من مواقع مجهولة عبر الانترنت.

كما أشار الدكتور محمد حجازي الي القوانين المصرية التي تنظم التعاملات السيبرانية وتكافح جميع الجرائم الإلكترونية، كما عرض الفرق بين الأمن السيبراني وحفظ الخصوصية.

مقالات مشابهة

  • القومي للمرأة يناقش أضرار الذكاء الاصطناعي والعنف السيبراني على السيدات
  • تمديد فترة الترشح لجائزة الإمارات للذكاء الاصطناعي
  • تمديد فترة الترشح لجائزة الإمارات للذكاء الاصطناعي حتى 12 يوليو
  • “تطور الذكاء الاصطناعي في مجال التجسس والأمان: تحديات وفرص
  • 45 طالباً في برنامج تدريبي بجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي
  • جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تستقبل 45 طالباً في برنامج التدريب البحثي
  • YouTube يدفع لشركات التسجيل لاستخدام أغانيهم في التدريب على الذكاء الاصطناعي
  • الإمارات .. مركز إقليمي رائد للذكاء الاصطناعي في مجال الرياضة
  • محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تستقبل 45 طالباً في برنامج التدريب البحثي
  • جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تستقبل 45 طالبا في برنامج التدريب البحثي