كشفت هيئة البث الإسرائيلية بأن وزير الدفاع يوآف جالانت سيعرض خلال زيارته لواشنطن خطة اليوم التالي للحرب على غزة، حسبما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، في نبأ عاجل.

وأوضحت هيئة البث الإسرائيلية بأن جالانت سيبلغ الإدارة الأمريكية بقرب انتقال الجيش للمرحلة الثالثة من الحرب.

عاجل.. نتنياهو: نريد إنشاء إدارة مدنية بالتعاون مع فلسطينيين أعراض الإجهاد الحراري وكيفية التصرف في حال الإصابة

وغادر وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، مساء أمس السبت، للقاء كبار مسئولي السياسة الخارجية والدفاع الأمريكيين، في زيارة تستمر حتى الثلاثاء، في أعقاب الأزمة الأخيرة بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الأميركي جو بايدن.

 مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل

ونقلت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية عن جالانت قوله قبل المغادرة: "علاقتنا مع الولايات المتحدة أصبحت أكثر أهمية من أي وقت مضى، والانتقال للمرحلة الثالثة من الحرب في قطاع غزة له آثار كبيرة وسأتناول هذه القضايا مع كبار المسئولين الأمريكيين"، مشيرًا إلى أن "هذه الاجتماعات حيوية لمستقبل الحرب".

وذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية أن جالانت سيناقش خلال الزيارة مستقبل الحرب، والوضع في قطاع غزة في مرحلة ما بعد الحرب، والجهود المبذولة لتجنب اندلاع حرب مع "حزب الله"، ووضع مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل، والسياسة تجاه إيران، وقضايا إقليمية ذات صلة.

وقالت الصحيفة إنه بالنظر إلى توتر العلاقات بين نتنياهو وبايدن، وعدم وجود وزير خارجية إسرائيلي يتمتع بصلاحيات كاملة، فإنه غالبًا ما يُنظَر إلى جالانت باعتباره الوسيط الثاني الحاسم بين البلدين.

 الأزمة الحالية بين نتنياهو وبايدن،

والأسبوع الماضي، هاجم نتنياهو إدارة بايدن بسبب تأخير إرسال الأسلحة إلى تل أبيب، لكن "جيروزاليم بوست" ذكرت أن مصادر قريبة من جالانت، بالإضافة إلى مصادر في جيش الاحتلال ومؤسسة الدفاع، ألقت باللائمة على نتنياهو في تفاقم أزمة الأسلحة بدلًا من التعامل معها بذكاء وهدوء.

وأضافت الصحيفة أنه بسبب الأزمة الحالية بين نتنياهو وبايدن، لا تزال هناك تساؤلات بشأن من سيلتقيهم جالانت بالضبط أثناء الزيارة.

وخلال رحلته الأخيرة إلى واشنطن في 25 و26 مارس، التقى جالانت نظيره الأمريكي لويد أوستن، ووزير الخارجية الأمرسكي أنتوني بلينكن، ومستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، ومن المتوقع أن يلتقيهم مرة أخرى خلال هذه الزيارة، بالإضافة إلى مدير وكالة المخابرات المركزية "سي أي إيه" وليام بيرنز، والمبعوث الخاص للأزمة في لبنان عاموس هوكشتاين.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: هيئة البث الإسرائيلية غزة واشنطن خطة جالانت وزير الدفاع يوآف جالانت الإدارة الأمريكية مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل

إقرأ أيضاً:

واشنطن تحذر إسرائيل: هذا ما سينتُج عن التوغل في لبنان

حذرت الإدارة الأمريكية، إسرائيل، من أن "أي نشاط مهما كان محدودا غايته إبعاد حزب الله عن خط الحدود، يمكنه أن يشعل حرباً إقليمية على واسعة النطاق، وقد تشمل تورط إيران ووكلائها في العراق واليمن".

وبحسب هيئة البث الإسرائيلية "مكان"، فقد قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن لوزير الجيش يوآف غالانت: "لا أنت ولا لبنان تريدان الحرب، لانها ستكون كارثة".

وتابعت الهيئة "من جهته، لا يعتقد حزب الله أن إسرائيل ستشن حرباً عليه، رغم التهديدات والتحذيرات على المستوى السياسي والأمني".

وقالت إنه "بحسب مصادر مطلعة على التفاصيل، فقد أخبر مسؤولو حزب الله ذلك لدبلوماسيين غربيين في الأيام والأسابيع الأخيرة".

وأوضح مسؤول إسرائيلي رفيع أن احتمالات الحرب في لبنان زادت بسبب المأزق في غزة ، كما أفاد موقع "بوليتيكو" مساء أمس بأن الاستخبارات الأمريكية تقدر أن نزاعا واسع النطاق بين إسرائيل وحزب الله قد يندلع في الأسابيع المقبلة، إذا فشلت إسرائيل و حماس في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

وبينما يحاول المسؤولون الأمريكيون تهدئة الطرفين، وضع الجيش الإسرائيلي وحزب الله خططًا للمعركة وهما بصدد الحصول على أسلحة إضافية، حسبما قال مسؤولان أمريكيان رفيعان مطلعان على الإحاطات الاستخباراتية. الى ذلك قال مسؤول آخر ان المخاطر الحالية أعلى من أي وقت مضى في الأسابيع الأخيرة. بحسب هيئة البث الإسرائيلية

وحذر مراقب الدولة في إسرائيل ماتانيو إنجلمان اليوم من أن إسرائيل ليست مستعدة بالشكل المطلوب لإجلاء السكان في حالة نشوب حرب في الشمال. ويرجع ذلك، على حد قوله، إلى الخلافات بين وزارتي الجيش والداخلية.

كما حذر المراقب من أنه في عملية فحص خاصة لخطة إجلاء المدنيين، وهي في مراحلها النهائية، يبدو أن وزارة الداخلية والإخلاء والإغاثة والضحايا لم تقم بمسؤوليتها في إدارة حدث الإخلاء واستيعاب النازحين من الجنوب والشمال.

المصدر : وكالة سوا - هيئة البث الإسرائيلية مكان

مقالات مشابهة

  • واشنطن بوست: خصوم نتنياهو يتجهون نحو "اليوم التالي" في غزة بدونه وجالانت يطرح خطة لتقسيم القطاع
  • "واشنطن بوست": خصوم نتنياهو يتجهون نحو "اليوم التالي" في غزة بدونه وغالانت يطرح خطة لتقسيم القطاع
  • وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي: لا نسعى للحرب مع حزب الله
  • كيف ينظر أهالي قطاع غزة لمصطلح اليوم التالي من الحرب؟
  • واشنطن تحذر إسرائيل: هذا ما سينتُج عن التوغل في لبنان
  • “أنت مجرم حرب”.. نشطاء يحرجون وزير الدفاع الإسرائيلي خلال زيارته واشنطن (فيديو)
  • مكتب نتنياهو: تلقينا تطمينات أمريكية بشأن شحنات الأسلحة
  • "أنت مجرم حرب".. نشطاء يحرجون وزير الدفاع الإسرائيلي خلال زيارته واشنطن (فيديو)
  • سوليفان بحث مع جالانت الأزمة الإنسانية في غزة.. والحاجة إلى زيادة وتأمين تدفق المساعدات الإنسانية
  • وزير الدفاع الإسرائيلي منتقدا نتنياهو بطريقة غير مُباشرة: الخلافات مع واشنطن "تُحل" في الغرف المغلقة