سواليف:
2024-09-29@00:39:13 GMT

السعودية: 1301 وفاة بين الحجاج .. 83% منهم مخالفين

تاريخ النشر: 23rd, June 2024 GMT

#سواليف

أكد وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل، أن المنظومة الصحية السعودية تعاملت مع أعداد كبيرة من المتأثرين بالإجهاد الحراري خلال موسم حج هذا العام، بعضهم لا يزال يتلقى الرعاية حتى الآن، بينما بلغ عدد الوفيات 1,301 متوفيًا، رحمهم الله جميعًا، 83% منهم من غير المصرح لهم بالحج “المخالفين”، الذين ساروا مسافات طويلة تحت أشعة الشمس، بلا مأوى ولا راحة، وبينهم عدد من كبار السن ومصابي الأمراض المزمنة.

وأفاد بأن الحالة الصحية للحجاج كانت مطمئنة، خاصة في ظل ما سجلته المشاعر المقدسة من درجات حرارة مرتفعة، مشيرًا في هذا السياق إلى الأثر الإيجابي لتعامل الجهات الصحية، وكذلك المساندةَ الفعالة من قوات أمن الحج مع حالات الإجهاد الحراري للحد من تداعياتها.

وشدد على نجاح جهود الإدارة الصحية لموسم حج عام 1445هـ، بتكاتف جهود المنظومة الصحية وقوات أمن الحج، حيث لم تُسجل أوبئة أو أمراض متفشية، لافتَا إلى أن منظومة الصحة قدّمت أكثر من 465 ألف خدمة علاجية تخصصية، كان نصيب غير المصرح لهم بالحج منها 141 ألف خدمة؛ ويأتي هذا تأكيدًا لتوجيهات القيادة الرشيدة – حفظها الله – بوضع صحة الإنسان أولاً فوق كل اعتبار.

مقالات ذات صلة يديعوت أحرونوت: نتنياهو يفقد أعصابه ويصرخ في وزيره باجتماع الحكومة 2024/06/23

ونوه إلى أن الجهات المختصة بذلت جهودًا كبيرة في التوعية بمخاطر التعرض للإجهاد الحراري والتأكيد على ضرورة التقيد وتنفيذ إجراءات الوقاية. وقد تم حصر جميع البلاغات، والتواصل مع ذوي المتوفين، والتعرف عليهم، حيث تطلب ذلك وقتا نظرًا لعدم حمل كثير من المتوفين لأي بيانات أو بطاقات تعريفية، وقد تمت الإجراءات اللازمة للتعرف على هوياتهم، ودفنهم وإكرامهم في مكة المكرمة، وصدرت شهادات الوفاة الخاصة بهم.

وأوضح وزير الصحة أن الخدمات الصحية المجانية التي تقدمها المملكة للحجيج؛ بدأت حتى قبل وصولهم إلى المملكة، مع البرامج التوعوية عند المنافذ الحدودية الجوية والبحرية والبرية، كما قُدمت حوالي 1.3 مليون خدمة وقائية شملت الكشف المبكر واللقاحات، وتقديم الرعاية الطبية منذ الوصول.

وشملت الخدمات الصحية المقدمة للحجاج عمليات القلب المفتوح، والقسطرة القلبية، وغسيل الكلى، والخدمات الإسعافية التي تجاوزت 30 ألف خدمة، منها 95 عملية نقل إسعافي جوي لتقديم خدمات صحية متقدمة في المدن الطبية بالمملكة، وقد قدمت المنظومة الصحية أكثر من 6500 سرير مجهزة في المشاعر المقدسة، وغرف إجهاد حراري، كما وفّرت تقنيات تتيح إنقاذ المصابين بسرعة وكفاءة عالية.

واس

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف

إقرأ أيضاً:

الصحة تستعرض أمام الأمم المتحدة جهود مقاومة مضادات الميكروبات

كتب - أحمد جمعة:

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن جهودها في مقاومة مضادات الميكروبات، وذلك خلال كلمة جمهورية مصر العربية في الحدث عالي المستوى الذي تنظمه الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها التاسعة والسبعين، والمقامة بنيويورك، حيث كان الحدث الرئيسي لهذه الدورة "مقاومة مضادات الميكروبات".

وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الكلمة ألقاها الدكتور محمد حساني مساعد الوزير لشئون مبادرات الصحة العامة، نيابة عن الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان،حيث تم إلقاء الضوء على جهود الوزارة في هذا الصدد.

وأوضح عبدالغفار أن الكلمة أشارت إلى إطلاق الاستراتيجية الوطنية لمقاومة مضادات الميكروبات، بمنهجية تشاركية شملت الإنسان والحيوان والبيئة، كما التزمت مصر بإعلان مسقط الصادر في عام ٢٠٢٢ وكان متماشياً مع الاستراتيجية الوطنية، كما أطلقت الوزارة عام ٢٠٢٣ الإطار الاستراتيجي للصحة الواحدة بمشاركة العديد من الوزارات والجهات المعنية والمؤسسات الأممية ذات الصلة.

وأضاف أن الكلمة أوضحت المحاور الرئيسية للبرنامج المصري والتي تتضمن ثلاثة محاور رئيسية، تتضمن مكافحة العدوى بالمنشآت الصحية، تقوية معامل الميكروبيولوجيا وترصد مقاومة الميكروبات، كما تتضمن تقوية الاستخدام الرشيد لمضادات الميكروبات.

وتابع المتحدث أن الكلمة سلطت الضوء على التعاون الجاري مع الجمعية البريطانية لمضادات الميكروبات في اعتماد المستشفيات طبقاً للمعايير العالمية لمقاومة مضادات الميكروبات، كما أوضحت حجم الأعباء الصحية والاقتصادية الناتجة عن تنامي مضادات الميكروبات، لاسيما في الدول متوسطة أو قليلة الدخل ،والذي يتوقع زيادته بحلول عام ٢٠٥٠ ليتسبب في وفاة ملايين الأشخاص وخسارة الاقتصاد العالمي لمليارات الدولارات.

جدير بالذكر أن الجمعية العامة التاسعة والسبعين للأمم المتحدة قد اعتمدت، أمس الخميس، الإعلان السياسي لمقاومة مضادات الميكروبات، والذي سينعكس على تحسين مستويات الاستجابة العالمية للمشكلة وسيقوم بتحسين توجيه الإنفاق لمقاومة تنامي مقاومة مضادات الميكروبات، خلال الأعوام القادمة لاسيما في الدول الأقل دخلاً والأكثر تأثراً.

مقالات مشابهة

  • من خدمة الحجاج إلى الاحتفال بالوطن.. قصة إحياء "باص وسمي" في الأحساء
  • إحالة 7 من العاملين بالوحدة الصحية بالتحرير للتحقيق
  • رئيس مجلس الوزراء يعزي في وفاة الشيخ سيف التام الأحمدي
  • “الصحة العالمية” : الوصول إلى الرعاية الصحية في السودان لايزال مقيدا بشدة بسبب انعدام الأمن
  • الصحة تستعرض أمام الأمم المتحدة جهود مقاومة مضادات الميكروبات
  • إصلاح المنظومة محور اجتماع بين وزارة الصحة والنقابات
  • "سدايا" تستعرض جهود السعودية في بناء القدرات البشرية
  • وفاة مسن يمني داخل السجون السعودية بظروف غامضة
  • الصحة العالمية تحذر من تزايد إدمان الشباب الأوروبي على مواقع التواصل
  • الصحة تطلق خدمة التطعيم المنزلي للإنفلونزا الموسمية