قال الباحث السياسي السوداني مجدي عبدالعزيز، إن اجتماع الآلية الوزارية اليوم في تشاد يأتي كاستحقاق لقرارات قمة دول جوار السودان التي جرى انعقادها الشهر الماضي في القاهرة، لافتًا إلى وجود فرص كبيرة تلوحُ أمام هذه الآلية لوضعِ خطةٍ واضحةٍ لرؤساء الدول، وذلك، من أجل إزالة آثار الأزمة السودانية.

وأضافَ عبد العزيز، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي حساني بشير على قناة "القاهرة الإخبارية"، اليومَ الأحد، أن قمة دول جوار السودان انطلقت من أسس واقعية ومنطقية بعد أن قامت بتحديد محددات واضحة جدا للنظرِ في الأزمة السودانية.

وتابع، أن هذه المحددات جاءت مخالفة لتشكيل ما أريد له توصيفًا خاطئًا لا يؤدي إلى تحقيق الاستقرارَ أو يعيد السودان إلى وضعه الآمن، لافتًا إلى أن هذه المحددات تحافظ على سيادة السودان، وعلى المؤسسات الصلبة وتمنع التدخل غير الحميد.

ولفت، إلى وجود تطورات كبيرة في المشهد السوداني على الأصعدة العسكرية والإنسانية والصعيد الدولية، بالإضافة إلى المبادرات السابقة، مشيرًا إلى أنه يمكن للآلية الوزارية أن تستفيد من كل هذه التطورات حتى من مخرجات المبادرات السابقة تحديدًا، وبخاصة مبادرة دول جوار السودان التي قالت إنها لا تريد الانفراد بالملف السوداني، ولكن، تبحث عن التكامل مع كل من يحاول أن يسعى لإعادة الاستقرار للسودان.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أزمة السودان دول جوار السودان دول جوار السودان

إقرأ أيضاً:

السباح السوداني زياد سليم يتأهب لمشاركته الأولى في أولمبياد باريس

 

يستعد السباح السوداني الجنسية زياد سليم صاحب ال 21 عاما للمشاركة في اولمبياد باريس في مضمار السباحة في اغسطس القادم من العام الحالي .

التغيير ــ عبد الله برير

زياد سليم كان قد رفع اسم بلاده السودان للمرة الأولى تاريخيا منذ 65 عاما باحرازه ميدالية ذهبية في سباق 200 متر في بطولة السباحة الافريقية بلواندا المؤهلة لاولمبياد باريس 2024.
وحصل سليم قبل أن يكمل 20 عاما على ميداليتين (فضية وبرونزية) بعد أن شارك في بطوله التضامن الاسلامي واحرز المركز الأول برقم قدره 55.44 في المسابقة التي اقيمت في مدينة قونيا التركية في 2021.
سليم الذي يعيش في أمريكا مع اسرته سبق أن تقدم لاختبارات الفريق الأولمبي الأمريكي وحقق أرقاما تؤهله للانضمام له ولكنه فضل تحقيق رغبة والده بحمل اسم السودان بدلاً من الولايات المتحدة.
نبوغه بدأ مبكرا حيث عرف طريق البطولات والالقاب واحرز ثلاث ميداليات فضية في البطولة الأفريقية للشباب بعمر 16 عاما فقط.
وفي مقابلات سابقة يقول زياد : ما حققته جاء بفضل العمل الجاد والاجتهاد في التدريبات الشاقة في المسبح ولكن التعب حصدت ثماره والحمد لله ،أمريكا فيها الكثير من المنافسة و أنا أبذل أقصى ما لدي، احيانا اشعر بالضغط ولكن أعود أقوى.
وحول علاقته بالسودان يقول سليم :بعد سنوات قضيتها في امريكا كان من المهم والضروري أن أعود إلى السودان الذي زرته في مرات سابقه وهذه الزيارات جعلتني استمتع بوطني الأم لا سيما إبان ثورة ديسمبر المجيدة،وفي السودان استمتعت بالنيل وكان الأمر اكثر سلاسة. ويضيف:أول سباق خضته كنت أشعر فيه بالتوتر والقلق، في الولايات المتحده كان لدي عدد من المدربين وجميعهم ساعدوني على تجاوز الضغوطات بطريقه مختلفه.
وحول قدوته يقول: في مجال السباحه أريد أن اكون مثل مايكل أوس لانه كان ملهما جدا وكنت اشاهده منذ الصغر واتمنى ان اصل الى الارقام التي وصل اليها والبطولات التي حققها والارقام القياسية التي حطمها.
ويختم قائلا: دعم السودانيين والعائلة بمثابة سند وإلهام لي، شكرا لكل الداعمين، ساسعى للحصول على الميداليات ان شاء الله.
سباح مؤسس
يقول عنه المدرب عابد حمور للتغيير: اكثر ما يميز زياد عن اقرانه هو الاساس السليم لان نظام التدريبات في السباحة في الولايات المتحدة يعتمد على التاسيس والبناء المبكر لتطوير المهارات وعندما يكبر السباح يكون جاهزا ولا يحتاج لتعلم شيء جديد فاته في وقت الصغر مثلما يحدث في اكاديميات كره القدم.
وحول مميزات سليم يقول الكابتن عابد: جسمانيا زياد يتمتع ببنيه ممتازة وطول مناسب وقوام سباح مميز بالاضافه الى صغر سنه فهو مولود في العام 2003 والسباحه هي رياضه مراحل عمرية مبكرة وتشبه الجمباز وعمر 21 هو سن البطولات ويختلف عن الفروسية والملاكمة وغيرها التي قد تعرض الاطفال للاصابات في سن مبكرة.
ويختم بالقول: بطوله باريس هي اول مشاركة اولمبية لسليم وفي هذه المرحلة يجب ألا نركز على احراز الميداليات بقدر ما نركز على الوصول الى نصف النهائي او تحقيق رقم يؤهل لبطولات العالم مباشرة واتمنى له التوفيق.

الوسومأولمبياد باريس امريكا زياد سباحة

مقالات مشابهة

  • السودان ضحية مصيدة أزمة الحضارة العربية الإسلامية التقليدية
  • الجيش السوداني يتحدث عن تقدم بسنار والبرهان ينفي وجود محادثات
  • البرهان يجدد رفضه التفاوض مع المليشيا الإرهابية
  • حل مشكلة الحرب في السودان باستخدام برنامج الذكاء الصناعي
  • السباح السوداني زياد سليم يتأهب لمشاركته الأولى في أولمبياد باريس
  • النائب أيمن محسب يثمن الجهود المصرية لحل الأزمة السودانية
  • بالفيديو|باحث سياسي: الإسرائيليون يريدون قبول نتنياهو الهدنة
  • تشاد تقدم طلب مفاجئ إلى السودان
  • الدعم أو الحياد
  • 5 أسباب تشرح دوافع زيارة آبي أحمد للسودان