قال الدكتور علي قطب، أستاذ المناخ بجامعة الزقازيق، إن عام 2024 أشد حرارة على مستوى الكرة الأرضية، مشيرًا إلى أن التنبؤات المناخية تكون خلال 10 أيام قادمة فقط، ومنذ منتصف شهر مايو الماضي حتى اليوم أعلى من المعدلات الطبيعية بقيم ملحوظة.

وأوضح على قطب، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية كريمة عوض، مقدمة برنامج «حديث القاهرة»، المذاع عبر فضائية «القاهرة والناس»، أنه يوجد مؤشرات عامة تؤكد وجود طقس شديدة الحرارة، وأن صيف 2024 هو الأسخن على الإطلاق، وشدة الحرارة على أغلب المحافظات بمصر والشرق الأوسط وهناك العديد من الأسباب لذلك، تقع في مناطق جغرافية بخطوط مدارية وتحت المدارية.

وأضاف «قطب» أن التغيرات المناخية تلعب دور أساسي فيما نشعر به من سخونة الطقس وهناك فيضانات تنجم بسبب التغيرات المناخية، لافتًا إلى أن الحرب في فلسطين لها دور أساسي بالتغيرات المناخية وينتج عنها ملايين الأطنان من غازات الكربون وسيستمر التأثير على مدار سنوات قادمة مما يؤثر على الشرق الأوسط بالكامل، مبينًا أن حركة الرياح تحرك الكتل الهوائية الملوسة من منطقة لأخرى.

اقرأ أيضاًبعد ارتفاع درجات الحرارة.. طرق الحفاظ على الشعر من موجة الحر

السكة الحديد: تخفيض السرعة المقررة للقطارات على معظم الخطوط لارتفاع درجات الحرارة

بعد تحذيرات الأرصاد من ارتفاع درجات الحرارة.. طرق الوقاية من ضربات الشمس

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المناخ التغيرات المناخية تغير المناخ التغير المناخي تغيرات المناخ ظاهرة التغير المناخي مؤتمر التغيرات المناخية مخاطر التغيرات المناخية قضية التغير المناخي تغيرات مناخية اثار التغير المناخي التغيرات المناخية في العالم

إقرأ أيضاً:

«الأرصاد»: استمرار ارتفاع درجات الحرارة.. والعظمى بالقاهرة تسجل 39

قالت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنّ البلاد تشهد ارتفاعًا كبيرًا في قيم الحرارة وهو ما شعر به المواطنون في معظم محافظات الجمهورية، ومن المتوقع أن يستمر هذا الأمر اليوم الجمعة بسبب تأثرنا بكتل هوائية شديدة.

وأضاف «غانم»، في مداخلة هاتفية مع الإعلاميين محمد عبده ومنة الشرقاوي ودينا شرف، ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، على القناة الأولى والفضائية المصرية: «هناك  ارتفاع في نسب الرطوبة -أيضا- وهو ما يجعلنا نشعر بمزيد من الارتفاعات في قيم درجات الحرارة».

العظمى على القاهرة الكبرى 39 درجة

وتابع عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية: «العظمى على القاهرة الكبرى من المتوقع أن تكون 39 درجة اليوم، وذلك، أعلى من المعدلات الطبيعية في مثل هذا الوقت من العام بنحو 5 درجات».

وواصل عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية: «اليوم، ستكون الأجواءُ شديدة الحرارة رطبة في القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد، والأماكن الساحلية المطلة على البحر المتوسط هي الأقل في قيم درجات حرارتها لكن الأعلى في نسب الرطوبة».

مقالات مشابهة

  • عاجل| درجات حرارة صيف 2024.. تحذير من الأرصاد و60 يوم صعبة للمصريين
  • الأرصاد تحذر المواطنين من طقس الأيام المقبلة (شاهد)
  • «الأرصاد»: استمرار ارتفاع درجات الحرارة.. والعظمى بالقاهرة تسجل 39
  • جهاز تنظيم مرفق الكهرباء: ارتفاع درجات الحرارة يحتاج لترشيد استهلاك الطاقة
  • توقعات الطقس اليوم الخميس 27 يونيو 2024.. ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة
  • أكاديمي: «حديقة الملك سلمان» ستسهم بخفض درجات الحرارة داخل المشروع وحول محيطها العمراني
  • انكماش اقتصاد فلسطين 35% بالربع الأول بسبب الحرب في غزة
  • «الأرصاد»: ارتفاع الحرارة إلى 41 درجة محسوسة على القاهرة خلال وقت الذروة
  • طقس شديد الحرارة في مصر اليوم الخميس 27 يونيو 2024
  • تحديات تواجه قطاع الزراعة والأمن الغذائي.. نقيب الفلاحين: «غياب الأسمدة والتغيرات المناخية» الأبرز.. رضا: لا بديل من عودة الإرشاد الزراعي والسياسات التحفيزية للمحاصيل الاستراتيجية