بوابة الوفد:
2024-09-30@12:08:25 GMT

دور العمل في بناء ونهضة المجتمع

تاريخ النشر: 6th, August 2023 GMT

يُعد العمل من الأمور التي تأخذ حيزاً كبيراً في حياة الانسان، على الرغم من أنّ العمل يُجبر الفرد على بذل مجهود كبير الا أنّه هو الوسيلة التي تُساعده في البقاء على قيد الحياة والتخلص من أوقات الفراغ، ولا تقتصر أهمية العمل في حياة الإنسان على ذلك حيث فيما يلي بعض النقاط التي توضح أهميته بشكل أكبر: يُساعد العمل الفرد في تفريغ طاقاته وقدراته فيما هو إيجابي ومُفيد، حيث عدم استغلال الطاقات وتفريغها يخلق مشاكل واضطرابات عديدة تؤثر على الفرد والمجتمع.

و قال تعالي وقال تعالى وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ۖ وَسَتُرَدُّونَ إِلَىٰ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُون.

 يُسهم العمل في توفير احتياجات الفرد المالية وذلك يجعل للفرد القدرة على العيش في حياة سليمة. يُساهم العمل في صقل مهارات الفرد وتطويرها. يعتبر العمل من أسباب السعادة؛ حيثُ يُشعر الفرد بالتطور والارتقاء وذلك من شأنه أن يجعله سعيداً.

يشعر الشخص العامل أحياناً وكأنه يغرق في بحر العمل وغير قادر على الموازنة بين العمل ومتطلبات الحياة الأُخرى التي قد تكون عائلة وأطفال أو دراسة جامعية، فيما يلي بعض الطرق التي تُساعد الأشخاص العاملين على تخفيف ضغوطات العمل والسيطرة عليها:

 

 محاولة تنظيم الوقت وإدارته باستخدام أساليب عديدة منها: استعمال المنظمات التي تُساعد في ترتيب الأولوليات والتذكير بأهم الأشياء. العناية والبقاء بصحة جيدة وعدم اهمال الصحة لأنّ ذلك سوف يؤثر سلباً على مستوى الأداء في العمل، كما يجب أخذ قسط كافٍ من النوم، كما قد يشعر بعض العاملين أحياناً بالملل والاكتئاب حيث يُمكن تجاوز هذه الأمور بممارسة بعض التمارين الرياضية أو الذهاب مشياً إلى العمل أو تناول الطعام الصحي. عندما يشعر الموظف بالضغط يُنصح بالتحدث مع أصدقائه في العمل أو خارج العمل حيث غالباً ما يكون لدى الأصدقاء نفس الأفكار وقد يكون منهم يمر في نفس الحالة من الضغط وهذا سوف يشعر الشخص أنه ليس وحده من يُعاني من ذلك. في بعض الحالات يكون مستوى الضغط عالياً جداً ولا يُمكن حله بالطرق السابقة، في هذه الحالة يُمكن اللجوء إلى مستشار متخصص في مساعدة الأشخاص على التخلص من الضغوطات والتوتر.
 

 

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حياة الانسان العمل فی التی ت

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يبحث مع المدير القطري لمنظمة “هانديكاب الدولي” المشاريع التي تنفذها في اليمن

الثورة نت/
بحث وزير الخارجية والمغتربين جمال أحمد عامر، اليوم مع المدير القطري لمنظمة هانديكاب الدولية، ريشما أعظمي، المشاريع التي تنفذها المنظمة في اليمن.

وفي اللقاء أشاد الوزير عامر، بالدور الإنساني الذي تقوم به منظمة هانديكاب الدولية في مجال تقديم خدماتها للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وكيفية إدماجهم في المجتمع، بما يعود عليهم وعلى المجتمع بالفائدة.

وأكد أهمية استمرار المنظمة في تنفيذ مشاريعها لدعم عمليات نزع الألغام التي تؤثر على مسار التنمية في المجتمع، خاصة في المناطق التي شهدت سيولاً وجرفت الكثير من الألغام إلى مناطق تجمع المدنيين مما يهدد حياة الكثير من المدنيين.

وأبدى وزير الخارجية والمغتربين، استعداد الوزارة تقديم كافة التسهيلات للمنظمة، بما يمكنها من الاضطلاع بدورها الإنساني، موضحاً أن ذوي الاحتياجات الخاصة والفئات الأكثر ضعفاً لهم مكانة خاصة في برنامج حكومة التغيير والبناء.

من جانبها أعربت المدير القطري لمنظمة هانديكاب الدولية، اعظمي، عن تقديرها للتسهيلات التي تُقدم للمنظمة.

وأكدت سعي المنظمة للبحث عن مصادر تمويل لمشاريع جديدة خاصة في مجال تأهيل مراكز الأطراف والعلاج الطبيعي ودعم بناء القدرات لعمليات نزع الألغام.

مقالات مشابهة

  • مطروح الأزهرية تشارك في ندوة بعنوان "دور الأسرة في بناء المجتمع" بمديرية التضامن الإجتماعي
  • بعد ديربي مدريد.. أنشيلوتي يشعر بخيبة أمل
  • صحف خليجية: حل القضية الفلسطينية مفتاح بناء السلام بالمنطقة
  • سعدون جابر في "الرياض للكتاب": التطور الأهم في المملكة هو بناء الفرد السعودي
  • سعدون جابر في “الرياض للكتاب”: التطور الأهم في المملكة هو بناء الفرد السعودي
  • مفاجأة جديدة بشأن اغتيال حسن نصر الله.. عميل إيراني ساعد إسرائيل
  • لشكر: خطاب القضية الفلسطينية يجب أن يكون عقلانيا وكفى من مخاطبة النخاع الشوكي بالحماس وباللاءات التي تسقط!
  • وزير الخارجية يبحث مع المدير القطري لمنظمة “هانديكاب الدولي” المشاريع التي تنفذها في اليمن
  • العمل التطوعي وأثره في المجتمع
  • من بعثنا من مرقدنا.. حينما يكون الميتُ في قفص الاتهام