دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلنت وزارة الخارجية الأردنية، الأحد، ارتفاع عدد الوفيات بين صفوف الحجاج الأردنيين في السعودية إلى 99 حاجًا، مع وجود 21 آخرين في مستشفيات مكة يتلقون العلاج، بينهم 16 في حالة حرجة.

وقال مدير مديرية العمليات والشؤون القنصلية بالوزارة السفير سفيان القضاة في بيان نشرته وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، الأحد، إنه "تم إصدار تصاريح دفن لـ99 حاجًا توفاهم الله ليتم دفنهم في مكة المكرمة، بناء على رغبة ذويهم، وإنه يجري التنسيق لنقل الـ16 حاجًا المصابين لتلقي العلاج في الأردن، فور أن تسمح حالتهم الصحية بذلك".

وأوضح السفير سفيان القضاة أن "فريق القنصلية العامة الأردنية في جدة والمتواجد حالياً في مكة، قام بزيارة جميع المرضى والاطمئنان على صحتهم".

وأضاف السفير سفيان القضاة في البيان أن "الجهات السعودية المعنية قامت بإجراءات دفن الحجاج المتوفين، من غسل للجثامين وتكفينها والصلاة عليها، ومن ثم دفنها، كما قامت الجهات السعودية المعنية بإصدار 81 شهادة وفاة للحجاج الأردنيين، حتى الآن، وجاري العمل على إصدار شهادات الوفاة لباقي المتوفين"، طبقا لما نقلته بترا.

وقال السفير القضاة إنه قد "تم العثور على 97 حاجًا أردنيًا من بين 112 مسجلين ضمن قوائم الحجاج الأردنيين المفقودين، وفقا لقاعدة البيانات التي أعدتها المديرية منذ بدء التبليغ عن فقدان ووفاة عدد من الحجاج الأردنيين".

وأشار بيان الوزارة إلى أنه "تم إصدار 67 وثيقة سفر اضطرارية للمواطنين الأردنيين و16 شهادة قنصلية لحملة جوازات السفر المؤقتة، وأن عمليات البحث لا تزال جارية عن حاج واحد لا يزال مفقوداً، بجهود مشتركة من الخلية التي شكلتها الوزارة والتي تعمل على مدار الساعة، بالتنسيق مع القنصلية العامة الأردنية في جدة، والسفارة الأردنية في الرياض، وبعثة وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية للحج، ومع السلطات السعودية المختصة".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الحج الحكومة الأردنية الحكومة السعودية مكة

إقرأ أيضاً:

بعد موسم الحج.. السعودية تعلن اكتمال الاستعدادت لاستقبال المعتمرين

أعلنت المديرية العامة للجوازات في السعودية، انتهاء الاستعدادت لاستقبال القادمين إلى المملكة لتأدية شعائر العمرة في مكة المكرمة، وذلك بعد انتهاء موسم الحج الذي شهد وفاة أكثر من 1300 شخص.

وذكرت صحيفة "المدينة" المحلية، أن المديرية العامة للجوازات أعلنت جاهزيتها لاستقبال "ضيوف الرحمن" القادمين لأداء مناسك العمرة لعام 1446 الهجري عبر منافذ المملكة الدولية، بدءاً من وصولهم حتى مغادرتهم، وإنهاء إجراءاتهم بيسر وسهولة.

وأوضحت المديرية أنه جرى "دعم جميع صالات الجوازات في المنافذ البرية والبحرية والجوية بالكوادر البشرية المؤهلة والأجهزة التقنية الحديثة".

وأهابت بأهمية التزام ضيوف الرحمن من المعتمرين بالأنظمة والتعليمات عند القدوم لأداء العمرة وحتى مغادرة المملكة.

رسميا.. السعودية تعلن ارتفاع عدد الوفيات بموسم الحج أعلن وزير الصحة السعودي، الأحد، ارتفاع حالات الوفاة بموسم الحج هذا العام إلى 1301.

وحسب السلطات السعودية، فقد أدى 1.8 مليون حاج مناسك الحج هذا العام، وهو رقم مماثل للعدد المسجّل العام الماضي.

وقد وفد 1.6 مليون شخص من خارج المملكة لأداء فريضة الحج.

وكان وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل، قد أعلن في وقت سابق أن عدد الوفيات في موسم الحج وصل إلى 1301 حالة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن وزير الصحة قوله، خلال مداخلة تلفزيونية: "بلغ عدد الوفيات 1301 متوف، رحمهم الله جميعًا".

وأوضح الجلاجل أن "83 بالمئة من المتوفين هم من غير المصرح لهم بالحج، الذين ساروا مسافات طويلة تحت أشعة الشمس، بلا مأوى ولا راحة".

وذكر أن المتوفين بينهم عدد من كبار السن ومصابي الأمراض المزمنة، مشدّدا على أن الجهات المختصة بذلت جهودًا كبيرة في التوعية بمخاطر التعرض للإجهاد الحراري، والتأكيد على ضرورة التقيد وتنفيذ إجراءات الوقاية.

مقالات مشابهة

  • بعد موسم الحج.. السعودية تعلن اكتمال الاستعدادت لاستقبال المعتمرين
  • مسؤول إيراني: موافقة السعودية على تصويت الحجاج الإيرانيين بالانتخابات الرئاسية جسدت عمق العلاقات بين البلدين
  • الصفدي يؤكد لنظيره اللبناني ضرورة تحرك المجتمع الدولي فورياً لخفض التصعيد
  • الأردن يدعو مواطنيه إلى تجنب السفر إلى لبنان
  • الخارجية للأردنيين: تجنبوا السفر إلى لبنان
  • طلب عاجل من الأردن لمواطنيه: لا تُسافروا إلى لبنان
  • الخارجية تنصح الأردنيين بتجنب السفر إلى لبنان
  • “غزة القلب الأردن شريانها”.. آلاف الأردنيين يتبرّعون بالدم للأهالي في غزة (شاهد)
  • الأمن يكشف عن أخطر الطرق التي تشهد حوادث مرورية في الأردن - أسماء
  • الأمن: مئات الوفيات بسبب حوادث السير في الأردن خلال 2023